قديم 2015-06-24, 13:05
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: سوفت ماسي ::
افتراضي أثينا: بعض المقرضين الدوليين رفضوا مقترحاتنا الأخيرة بشأن تسوية الأزمة

أثينا: بعض المقرضين الدوليين رفضوا مقترحاتنا الأخيرة بشأن تسوية الأزمة



قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن بعض المقرضين الدوليين رفضوا مقترحات بلاده الأخيرة للإفراج عن دفعة من المساعدات المالية تجنب أثينا التخلف عن سداد ديونها.



وغرد تسيبراس على حسابه الشخصي في موقع "تويتر" قبل أن يتوجه إلى بروكسل للاجتماع مع رؤساء المؤسسات الثلاث الدائنة لليونان وهي المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي: "عدم قبول تدابير تعويضية لم يحدث من قبل، سواء في ايرلندا أو في البرتغال أو في أي مكان.. هذا الأسلوب الغريب لا يعنى سوى أحد أمرين: إما أنهم لا يريدون التوصل لاتفاق أو أنهم يخدمون مصالح معينة في اليونان".

وقال مسؤول في الحكومة اليونانية إن تسيبراس هاجم موقف مقرضين "بعينهم" لرفضهم مقترحات قدمتها أثينا لسد عجز الميزانية، ولم يحدد المسؤول المقترحات التي أشار إليها تسيبراس وما هي المؤسسة التي يلقي عليها باللوم في تعثر المحادثات.

وثار قلق الأسواق من هذه التصريحات وانخفضت الأسهم الأوروبية بشدة في تعاملات الأربعاء.

إلا أن مسؤول أوروبي خفف من وقع هذه التصريحات وأكد أن المحادثات مستمرة مع اليونان ولا انهيار في المفاوضات.

وقال المسؤول الأوروبي القريب من المحادثات إن المحادثات مع اليونان بخصوص حزمة التمويل مقابل الإصلاح لا تزال جارية، وإن الاجتماع بين المقرضين الدوليين ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس في بروكسل سينعقد كما هو مقرر.

ومن المقرر أن يبحث وزراء مالية منطقة اليورو الأربعاء خلال اجتماعهم الطارئ في بروكسل، المقترحات الأخيرة التي تقدمت بها الحكومة اليونانية للتوصل إلى اتفاق مع المقرضين الدوليين بشأن الخلاف حول برنامج الإصلاحات الاقتصادية.

ويتوجب على اليونان سداد مبلغ 1.6 مليار يورو ما يعادل 1.79 مليار دولار لصندوق النقد الدولي في الثلاثين من الشهر الجاري، وهناك احتمال بأن تخرج من منطقة اليورو في حال تخلفها عن السداد.

على صعيد متصل قال وزير الاقتصاد اليوناني جورج ستاثاكيس في لقاء تلفزيوني الأربعاء، إن الخلاف لا يزال دائرا بين اليونان والمقرضين الدوليين حول "أمرين أو ثلاثة" ضمن الاقتراحات التي تقدمت بها الحكومة اليونانية للإصلاح الاقتصادي.

وأضاف ستاثاكيس أن الخلاف الحالي بشأن نقطتين أو ثلاثة يمثل المرحلة الأخيرة من المفاوضات، بعد الاتفاق على نحو 47 بندا تضمنها المقترح اليوناني.

وأشار الوزير اليوناني إلى أن الخلافات تتضمن خفض الديون على المدى الطويل، والإعفاءات الضريبة في الجزر اليونانية، وهو الأمر الذي يمثل مسألة حساسة بالنسبة للأحزاب اليمينية اليونانية التي تساند رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس.

وأبدى ستاثاكيس اعتقاده بأن اليونان والدائنين سوف يتوصلون لاتفاق خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها غدا الخميس، كما أن هذا الاتفاق سوف يدعمه حزب رئيس الوزراء، رغم الانتقادات المعلنة خلال الأيام الماضية.

وعلى الصعيد الداخلي في اليونان قال وزير الدولة اليوناني نيكوس باباس أمس الثلاثاء، إنه واثق من أن البرلمان سيؤيد اتفاقا تأمل بلاده التي تواجه أزمة في إبرامه مع مقرضيها برغم أن معارضين داخل الحزب الحاكم انتقدوا التنازلات التي قدمتها حكومة اليونان.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


أثينا: بعض المقرضين الدوليين رفضوا مقترحاتنا الأخيرة بشأن تسوية الأزمة


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 09:52
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc