قديم 2011-01-12, 23:52
رقم المشاركة : 1  
herosad
:: سوفت مبدع ::
افتراضي زغاريد بعد التصويت فى «الاستفتاء» واحتفالات بالتخلص من لقب «لاجئين»

زغاريد بعد التصويت فى «الاستفتاء» واحتفالات بالتخلص من لقب «لاجئين»







لا تحتاج لمشاهدة فيلم وثائقى عن قبائل جنوب السودان للتعرف على زيهم وطقوسهم فى التعبير عن الفرحة، ولا تحتاج لمعرفة عناوين اللجان الثلاث لاقتراع «استفتاء الجنوب» فى القاهرة، سوى تتبع أصوات الغناء السودانى وخطوات جموع الرجال والنساء منهم، حيث تحولت الأماكن المحيطة بلجان الاقتراع فى كل من عين شمس ومدينة نصر والمعادى إلى ملتقى «جنوبى»، وتحولت أيام الاستفتاء من موعد أداء واجب وطنى إلى عيد قومى.

الاقتراع بالنسبة للنساء كان مختلفاً عنه بالفعل بالنسبة للرجال، فإذا كان الاستفتاء حدثاً سياسياً بالنسبة للفئة الأخيرة، فهو أبعد من ذلك لدى النسوة، فبينما اكتفى الرجال بترديد الشعارات السياسية، فإن السيدات والفتيات عبرن عن فرحتهن بطريقة أخرى. اختارت المرأة التى أدت الاقتراع أن تُعلم الجميع بما فعلته من خلال الزغرودة السودانية التى تبدو كأنها «صرخة»، حيث أتبعت كل واحدة منهن غمس سبابتها فى الحبر الثابت، تمهيداً للإدلاء بالصوت بعدة زغاريد حتى خروجها من اللجنة.
وقفت «مارينا» مع أهل قبيلتها ترقص وتغنى أغنية النصر: «شكراً يا يسوع أنك أنقذتنا بعدما عشنا فى العذاب سنين»، وقالت ليلى حسين: «أريد أن أعيش معززة مكرمة مثل أى امرأة مصرية.. أنا هنا لاجئة»، قالتها ليلى حسين صاحبة أعلى صوت بين الهاتفات بالانفصال.
6 سنوات انتظر خلالها لاجئو السودان فى مصر هذا اليوم «بفارغ الصبر لنعود إلى دولتنا الجديدة» فى إشارة منهم إلى اختيارهم» الأكيد للانفصال، لذلك استيقظوا فى هذا اليوم مبكراً، وارتدوا ملابس أنيقة وكأنه عيد - وتوجهوا إلى لجان الاقتراع الموجودة مرددين شعارات الاستقلال والحرية فى صوت واحد، وبابتسامة تملأ وجوههم. وإذا كانت النساء غنين: «انتصرنا على حسادنا»، فإن مظاهر السعادة لم تمنع الرجال من القول بـ«فرحتنا الكبرى يوم الانفصال والعودة إلى دولتنا الجديدة».


قديم 2011-01-19, 22:59
رقم المشاركة : 2  
houcine100
:: صديق المنتدى ::
افتراضي رد: زغاريد بعد التصويت فى «الاستفتاء» واحتفالات بالتخلص من لقب «لاجئين»
[frame="7 80"]
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
[/frame]
قديم 2011-03-08, 17:13
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية mondher-59
mondher-59
:: سوفت متألق ::
افتراضي رد: زغاريد بعد التصويت فى «الاستفتاء» واحتفالات بالتخلص من لقب «لاجئين»
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


زغاريد بعد التصويت فى «الاستفتاء» واحتفالات بالتخلص من لقب «لاجئين»


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 18:55
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc