قديم 2012-09-25, 22:22
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي فيلم "زبانة" يمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار

فيلم "زبانة" يمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار

فيلم "زبانة" يمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار

العمل أنتج في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال ويحكي قصة أول جزائري أعدمته فرنسا





مشهد من الفيلم





قررت وزارة الثقافة الجزائرية اختيار فيلم "زبانة"، ليمثل الجزائر في الطبعة الـ25 لجائزة "الأوسكار" السينمائية الأشهر في العالم، التي تقام كل سنة في الولايات المتحدة.

وقال بيان وزارة الثقافة إن اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام اجتمعت مؤخرا لاختيار الفيلم الطويل الذي سيمثل الجزائر في الدورة المقبلة للأوسكار. وتم انتقاء الفيلم التاريخي "زبانة" الذي أنتج في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ومؤسسة "ليث ميديا"، وهو من إخراج سعيد ولد خليفة.


وقُدم العرض الأول لفيلم "زبانة" الذي يروي مسار الشهيد أحمد زبانة، أول شهيد نفذت فيه فرنسا حكم الإعدام بالمقصلة، في 19 يونيو/حزيران الفائت.


وقدم عرض أولي وطني عن الفيلم في الجزائر، حضرته الصحافة، كما قدم عرض أولي دولي بالمهرجان الدولي للفيلم بتورنتو بكندا، الذي يعد فرصة للعديد من الأفلام لإعلان ترشحها للأوسكار بالنظر الى موعد تنظيمه قبيل غلق باب الترشيحات للأوسكار في 30 سبتمبر/ايلول الجاري.


وحصل "زبانة" على دعم المخرجين الجزائريين لخضر حمينا ورشيد بوشارب، وهما عضوان في لجنة أكاديمية الفنون والعلوم التي تمنح جائزة الأوسكار.


يذكر أن فيلم "زبانة" سيعرض في قاعات السينما للجمهور الجزائري ابتداء من 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


وسبق للمخرج الجزائري رشيد بوشارب أن شارك بفيلم "الخارجون عن القانون" العام الفائت في جائزة الأوسكار، غير أن لجنة الجائزة لم تختر الفيلم لأية جائزة. ورغم ذلك اعتبرت المشاركة "محاولة جريئة" من مخرج جزائري أزعج فرنسا بهذا الفيلم الذي يحكي اضطهادها للشعب الجزائري أيام الاستعمار، وقد أحدث الفيلم ضجة كبيرة طالت السياسيين في البلدين.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


فيلم "زبانة" يمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc