قديم 2016-09-02, 13:15
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي التأثيل والتأصيل

التأثيل والتأصيل

مقدمة

إن من يتابع الدراسات التي تبحث في أصول الألفاظ العربية عامة والدخيلة خاصة يلاحظ أن بعض الدارسين يقولون ان دراستهم تقع في مجال علم "التأثيل" والبعض الآخر يقولون انها تقع في مجال علم التأصيل وآخرون يستعملون المصطلح اللغوي الانكليزي "إيتيمولوجي etymplogy" أو المصطلح الفرنسي eytmologie، ويكتبونه "إيتيمولوجيا"، وكل هذا يدل على أنه لا يوجد اتفاق عام بين اللسانيين العرب على استعمال مصطلح واحد.

تعالج هذه المقالة الموجزة مسألة الفرق بين المصطلحات في اللغة العربية والانكليزية بالاعتماد على ما ورد في عدد من معاجم العربية والإنكليزية المشهورة ومصادر لغوية أخرى. كذلك، تقوم الدراسة بتقصي بدايات علم التأثيل قديما وحديثا، وتقدم للقارئ معلومات عن علماء التأثيل المعروفين في العصور الكلاسيكية المختلفة في الثقافة الشرقية والغربية.
خاتمة المقالة تشير إلى أهمية علم التأثيل في فهم أصول اللغات القومية لكل شعب، وتُبرز أهمية وضرورة العمل على تكثيف البحث التأثيلي/ التاريخي في اللغة العربية وأصول ألفاظها، وضرورة تأليف معجم تاريخي يكشف عن أصول اللغة العربية وروافدها وتطور ألفاظها على مر العصور.


2. تعريف المصطلحين: "تأثيل" و "تأصيل"


أ‌. لسان العرب: يعود أصل كلمة "تأثيل" في اللغة العربية إلى الفعل "أَثُلَ" ويعني "كان ذا أصل كريم" وكما جاء في لسان العرب فإن "أثلة الشيء" "أصله" و"التأثيل" تعني "التأصيل" غير أن لسان العرب لا يشير إلى علاقة كلمة "تأثيل" باللغة، وهذا يعني بأن هذا المصطلح حديث الاستعمال في إطار اللسانيات.
ب‌. يذكر المنجد في اللغة والأدب والعلوم (1927) تحت مادة "أثل" أن معنى الفعل هو: تأصَّلَ في الشرف وتحت "تأثَلَ": يقول:تأصَّلَ"، وكما نلاحظ فإن المنجد لا يشير أبدا إلى علاقة هذا الفعل بدراسة أصول الألفاظ وتاريخها.

ت‌. د. طه باقر، الخبير في اللغات البابلية والآشورية القديمة يستعمل المصطلح "تأصيل" في كتابه "من تراثنا اللغوي القديم" (1980) حيث يتحدث عن"صعوبات التأصيل اللغوي" بمعنى معرفة أصل كلمة ما في اللغة العربية.

ث‌. معجم مصطلحات علم اللغة الحديث (1983) لنخبة من اللغويين العرب، نجد كلمة "التأثيل" للمرة الأولى في معاجم اللغة ومعناها:etymology وفي فهرس الكلمات بالانكليزية نجد أن تفسير etymology هو "علم تاريخ الكلمات" وكذلك مصطلح "التأثيل".

ج‌. "معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب" للمؤلفين مجدي وهبة وكامل المهندس (1984) لا يذكر المصطلح "تأثيل" أو "تأصيل" في متن المعجم ولكنه يذكر المصطلح etymology في فهرس الإنكليزي-عربي ويترجمه بالكلمات: "علم تأصيل الكلمات".
ح‌. في "قاموس المصطلحات اللغوية والادبية" (1987) نلاحظ أن اللفظة في الانكليزية مختلفة شيئا ما عن الفرنسية. فكلمة (التأصيل) مفسرة كما يلي:
"هو الصرف، تنزيل المبدل منزلة الأصل، نحو اشتقاق "تخذ" من "اتخذ" التي أصلها ائتخذ. "

خ‌. قاموس المورد (1988) (عربي- إنكليزي) يفسر كلمة "أثل" بكلمة " تأصَّلَ" وكان راسخا، والفعل "تأثّلَ"، حسب المورد أيضا، يعني "تأصَّلَ" ولكن المورد لا يذكر المصدر "تأثيل" أو الإشارة إلى علاقة الكلمة بدراسة تاريخ اللغة.

د‌. المعجم العربي الأساسي (1989) يُعرِّف كلمة "تأثيل" على أنها "دراسة أصل الألفاظ وتاريخ تطورها ويسمى كذلك إيتيمولوجيا"، كما نرى فإن المعجم نفسه يعرف كلمة "تأثيل" العربية بنظيرتها الإنكليزية لكنها منقحرة بلفظها الأصلي – في اللغة اليونانية القديمة التي انتقلت إلى الانكليزية ولغات أوروبية أخرى.

وحسب هذا المعجم أيضا، فإن كلمة "تأصيل" مشتقة من الفعل "أصَّلَ"، ومعناه: "جَعَـل له أصلا ثابتا يُبنى عليه، وفي علم اللغة، "أصَّلَ الكلمة: تتبَّعَ تاريخيًّا أصلها اللغوي."

ذ‌. في كتابه تأسيس القضية الاصطلاحية (1989)، يستعمل د. عبد السلام المسدي المصطلح (علم تأصيل الكلمات)، أو (علم تاريخ الكلمات) كمرادف أو ترجمة للكلمة الانكليزية Etymology.

كما نلاحظ، فإنه لا توجد إشارة إلى تاريخ الألفاظ ولا يوجد مقابل للكلمة في اللغة الانكليزية أو الفرنسية. أما كلمة "تأثيل" فغير موجودة في هذا القاموس، بينما في فهرس المصطلحات انكليزي-عربي، نجد أن كلمة etymology لها معنيان هما: "علم الاشتقاق" و "علم تأصيل الكلمات"، وفي الفهرس:فرنسي – عربي نجد أن كلمة etymologie (الفرنسية) لها نفس المعاني: "علم الاشتقاق" و"علم تأصيل الكلمات".

ر‌. د.الياس عطاالله يعرِّف علم التأثيل في كتابه "معجم الأفعال الرباعية في العربية: تأثيلي ودلالي"(2005) على أنه "علم أصول الكلمات، ويقابله بالانجليزية: etymology" ولا يذكر مصطلح "التأصيل" على أنه يعني نفس المعنى ( للمزيد من هنا )

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


التأثيل والتأصيل


« الفرق بين الإيثار والأثرة | ما الفرق بين (غارات) و ( إغارات)؟ »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 22:21
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc