قديم 2016-09-18, 20:51
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي مفهوم التقييم

مفهوم التقييم

التقييم لغة:"هو إسناد أو إعطاء قيمة لشيء ما"[1]. وهي عملية ترتكز أساسا على إصدار حكم قيمة على شيء أو شخص، أو حدث إلخ... ونجد أن هنالك الكثير من البحوث والدراسات التي تخلط بين مصطلح التقييم والتقويم.إلا أنهما في الحقيقة كلمتان مختلفتان من حيث الجذر اللغوي الذي اشتقت منهما. فالتقييم اسم مشتق من فعل قيم، في حين أن التقويم اسم مشتق من فعل قوم. بمعنى إصلاح الشيء بعد اعوجاجه. وعليه فهذين المصطلحين يختلفان مبنى ومعنى.واستعمالهما على وجه الترادف هو أمر لا يستقيم.
والتقييم في مجال علوم التربية هو عملية ملازمة للعملية التعليمية التعلمية، فمن خلاله يتعرف المدرس على مدى تحقق الأهداف التي سطرها قبل بداية الدرس. وكذا من مدى تمكن المتعلم من التعلمات التي قدمت له."التقييم حسب الدراسات الدوسمولوجية يعني كل نشاط يرمي إلى تحليل وتأويل نتائج أو علامات آتية من القياس وذلك من أجل اتخاذ قرارات جيدة. بمعنى آخر:التقييم هو إعطاء قيمة لنتيجة في مقابل معيار أو قانون"[2].هذا ويعرف كذلك التقييم على أنه "إصدار حكم موضوعي يتم استنتاجه انطلاقا من قيمة معينة"[3]. ومن هنا يتبين أن التقييم التربوي يقوم أساسا على عملية تسبقه تسمى القياس.و يرى جيلفوردJ.P.GUILFORD أن "القياس من فعل قاس والذي يعني ربط عدد بشيء، أو بحدث حسب قاعدة مقبولة منطقيا"[4].وعند R.F.Mager في كتابه كيف نقيس نتائج التعليم، يقول: تحدد عملية القياس ...امتداد بعض الخصائص بالنسبة لموضوع ما أو شخص ما.فعندما نحدد مثلا طول غرفة، أو وزن شيء ما فإننا نقوم بالقياس"[5].

ومن ثمة فالتقييم هو إصدار حكم يتسم بالموضوعية لأنه ينبني أساسا على نتائج القياس التي تصاغ وفق قواعد منطقية.
هذا وينقسم تقييم التعلمات إلى ثلاثة أنواع كبرى[6]:

تقييم تشخيصي:

ويسمى أيضا "بالتقييم التمهيدي، أو الاستكشافي ويهدف إلى فحص وضعية الانطلاق وتعرف خصائص المتعلمين والمتعلمات قبل الشروع في العملية التعليمية التعلمية. وينجز في بداية السنة الدراسية أو الأسدس ....، ويفيد في معرفة المكتسبات السابقة والكشف عن مواطن الخلل في تحصيل التعلمات"[7]. لهذا يعد هذا النوع من التقييم أساسيا قبل الشروع في إرساء التعلمات لأنه تجعل المدرس على دراية بمواطن القوة التي سيعمل على تعزيزها ومواطن الخلل التي سيقوم بتقويمها.

التقييم التكويني :

أو ما يسمى بالتقييم المرحلي، ويتم في غضون سنة أو فترة دراسية، أو يتخلل درسا أو حصة أو أسابيع تعلم الإدماج. وهو مجموعة من الإجراءات العملية التي تستهدف توجيه تعلم المتعلمين والمتعلمات في الاتجاه الصحيح وتحديد جوانب القوة لتعزيزها"[8]. ويمكن هذا النوع من التقييم من مراقبة مستوى المتعلمين بشكل مستمر تجنبا لتفاقم مشكلاتهم التعلمية.

التقييم الإجمالي :


ويسمى كذلك "بالتقييم الختامي أو ألإشهادي . يلجأ إلى هذا النوع من التقييم في آخر السنة الدراسية، أو مرحلة أو أسدس، أو درس، ويهدف إلى تحديد النتائج الفعلية للتعلم ومدى تحقق الكفاية"[9].و تعد هذه الأنواع من التقييم أنواع عامة لا ترتبط بمادة من المواد الدراسية، وإنما هي صالحة لجميع المواد.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


مفهوم التقييم


« اقرأ الكتاب دون أن تفتح الغلاف! | الأسلوب القصصي وأهميته في التعليم »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 06:36
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc