جلد إلكتروني للكشف عن سرطان الثدي | Soft4sat Forums
قديم 2016-09-21, 13:58
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي جلد إلكتروني للكشف عن سرطان الثدي

جلد إلكتروني للكشف عن سرطان الثدي

تعتبر عملية الكشف عن سرطان الثدي غير دقيقة وعشوائية نسبيا، إذ أنها تقوم على البحث عن الأورام باللمس، كما أن تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية مكلفة جدا ولا يمكن اللجوء إليها عند كل فحص.

لذلك قام الباحثان ” Ravi Saraf ” و ” Chieu Van Nguyen” من جامعة نيبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية بتصميم “جلد الكتروني” قادر على البحث والاستشعار داخل الأنسجة ومن ثم العثور على أصغر الأورام.

يقوم الجهاز عن طريق اللمس باستشعار التشوهات المحلية إثر تطبيق الضغط على أنسجة الثدي، كما هو الشأن في الاختبار اليدوي.

للتأكد من دقة الجهاز قام الباحثان بصنع مجسم لثدي مصنوع من مادة السيليكون ثم قاما بحشوه بجسيمات تشبه الأورام ذوات أحجام مختلفة، وكانت النتيجة أن قاما بالعثور على الأورام بقطر 5 ميليمترات بعمق 20 ميليمترا، وذلك باستخدام نفس الضغط كما يتم خلال الفحص اليدوي التقليدي، حيث لا يستطيع الطبيب العثور إلّا على الجسيمات بكثافة تفوق كثافة أنسجة الثدي بثمانية إلى 18 ضعفا.




ويتكون الجلد الإلكتروني أساسا من طبقة رقيقة من غشاء حساس باللمس، يحوي طبقات من جسيمات نانومترية مصنوعة من الذهب، وأخرى من كبريتيد الكادميوم (CdS) بالإضافة الى البوليميرات (polymers).

ويعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء، والكشف المبكر عنه كفيل بإنقاذ حياة المصابة. من جهة أخرى، وبالنسبة للنساء ذوات أنسجة ثدي كثيفة، لا يمكن الاعتماد على تقنيات التصوير بالأشعة السينية، إذ أنها قد لا تكتشف أوراما يصل قطرها إلى 21 ميليمترا، والكشف عن الأورام بنصف هذا الحجم يعزز فرص الشفاء ب 94 بالمائة.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


جلد إلكتروني للكشف عن سرطان الثدي


« قارورات مياه صديقة للبيئة يمكنك أكلها إن دعتِ الضرورة! | العلماء يسجلون محادثة بين دلفينين لأول مرة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 22:07
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc