قديم 2016-10-06, 14:46
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي يهود الدونمة

يهود الدونمة



كلمة (دونمة) في عبرية القرون الوسطى تعني: الغريب، والدونمة لدى العثمانيين طائفة من اليهود، ارتحلوا عن الأندلس إلى تركيا فارّين من محاكم التفتيش، وما نزل بهم من أذى وما لاقوا من شدائد دفعهم للارتحال إلى إزمير، ثم انتقلوا إلى سلانيك في تركيا.

أما زعيمهم "شتاي زيفي" الذي كان قد صدر بحقه حكم بالإعدام لكفره، فقد أعلن إسلامه ظاهرياً، فألغي عنه الحكم بسبب إسلامه، وقد دفع هذا العمل الكثير من اليهود غيره لاعتناق الإسلام ظاهرياً، وذلك في عهد مراد الرابع سلطان الدولة العثمانية، فكانوا مسلمين مع المسلمين ويهوداً فيما بينهم، لذلك فهم يظهرون ما لا يبطنون، فما كانوا يقومون بشعائر الدين، وظلوا منطوين على أنفسهم معتزلين عن المسلمين، فما تصاهروا ولا تزاوجوا مع الأتراك المسلمين، وعملوا بالتجارة، وهذا كان سبباً لتواصلهم مع الأوروبيين، وقد تبوأ العديد منهم مناصب عالية في الدولة العثمانية، بعد أن أظهروا كفاءة عالية، بما هم عليه عاملون وقائمون. وقد ارتحلوا ثانية إلى استنبول، وسكن معظمهم في حي شيشل وحي بشيكطاش، وهما من أحياء استنبول الأوروبية.
ومما يدل على عدم اندماجهم في المجتمع العثماني الإسلامي، أنهم أسسوا مدرستين لأبنائهم، هما مدرسة "ثانوية الفيضية" و"ثانوية الترقي" وعلى مر الأيام قاربوا المسلمين العثمانيين وارتفعت الفوارق بين هؤلاء وهؤلاء، وكانت لهم السيطرة على الحركة التجارية والاقتصادية في تركيا، كما كان لهم جريدة تنشر مبادئهم وأفكارهم اسمها جريدة "الوطن". كما أصدر شباب الدونمة مجلة اسمها "زهرة الآداب" في عام 1884م.
وكان كبار رجال الاتحاد والترقي على صلة قوية برجال الدونمة في سلانيك، يعقدون الاجتماعات في المحافل الماسونية هناك، وتمكن اليهود والدونمة والماسونية من أن يؤثروا في الشباب العثمانيين المثقفين من أبناء المسلمين. وبسبب هذا التأثير نشأت الحركة الطورانية في تركيا وتم إسقاط الخلافة الإسلامية سنة 1924م، على يد كل من كمال أتاتورك، الذي كان يجري في عروقه دماء يهودية، وجاويد وزير المالية، وقره صو وهما من يهود الدونمة، وهذا الأخير هو الذي أخبر السلطان عبدالحميد بقرار عزله، كما يوجد غيرهم الكثير ممن اخترقوا المجتمع العثماني الإسلامي.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


يهود الدونمة


« الحملة الصليبية الثالثة | ادريس الاكبر ....الدولة الادريسة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 01:54
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc