قديم 2016-10-09, 19:43
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي موسكو: مشروع الغاز "السيل التركي" سيرى النور قريبا

موسكو: مشروع الغاز "السيل التركي" سيرى النور قريبا



قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول، إن الاتفاق الروسي التركي بخصوص مد أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا، ضمن مشروع "السيل التركي"، سيرى النور قريبا.

وفي مقابلة خاصة مع وكالة "الأناضول" التركية، قبيل بدء أعمال مؤتمر الطاقة العالمي الذي افتتح يوم الأحد في إسطنبول، قال نوفاك: "إن رئيسي البلدين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، سيضعان لمساتهما الأخيرة عليه (الاتفاق)، خلال قمة يوم غد الاثنين المشتركة، وذلك على هامش زيارة يجريها بوتين إلى تركيا، للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي".

وأضاف: "مشروع السيل التركي، حاز قبولا كبيرا بين الطرفين. وبناء عليه، نسعى لإتمامه على أنه اتفاق حكومي دولي خلال قمة الغد".

وعن أهمية المشروع بالنسبة للجانب التركي، أشار وزير الطاقة الروسي إلى أنه "يتيح الفرصة للحصول على الغاز الطبيعي مباشرة، وبكميات أكبر، دون الحاجة إلى بلدان عبور، ما قد يساهم بدفع عجلة تطوير النمو الاقتصادي في البلاد.


وكانت روسيا وتركيا وقعتا اتفاقا مبدئيا بينهما في نهاية العام 2014 فيما يتعلق بالسيل التركي، إلا أن الاتفاق الحكومي بين البلدين لم يوقع إلى الآن.

و"السيل التركي"، هو مشروع بديل لمشروع خط أنابيب "السيل الجنوبي"، الذي كان من المفترض أن يمر في قاع البحر الأسود عبر بلغاريا إلى جمهوريات البلقان والمجر والنمسا وإيطاليا، والذي تم إلغاؤه بسبب عراقيل الاتحاد الأوروبي له.

ويهدف "السيل التركي" إلى بناء أنبوبين لنقل الغاز باستطاعة تمريرية لكل أنبوب تصل إلى 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. الأنبوب الأول، موجه لتلبية احتياجات السوق التركية، أما الآخر فمخصص للمشترين في جنوب أوروبا.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


موسكو: مشروع الغاز "السيل التركي" سيرى النور قريبا


« بنك اليابان قد يخفض الفائدة ويعزز شراء السندات لدرء الصدمات | بوتين: لدينا القدرة لنصبح أكبر منتج للغذاء عالميا »

أدوات الموضوع




الساعة الآن 07:54
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc