قديم 2016-10-11, 07:59
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي هل يمكن تدريب الدماغ على تحسين القدرات الإدراكية ؟

هل يمكن تدريب الدماغ على تحسين القدرات الإدراكية ؟



هذا ما تناولته مجموعة من الدراسات العلمية الحديثة، مما يجعلنا نتساءل عن احتمال توجه الفاعلين الاقتصاديين نحو التجارة المزدهرة لاختبارات الرفع من نسبة الذكاء. وهذا القطاع في مرحلة أوجه؛ إذ سيولد 4 إلى 10 مليار دولار بحلول سنة 2020. ومع ذلك قام فريق من علماء النفس بإثبات كون نتائج الاختبارات غيرت من خلال عامل التأثير الوهمي أو ما يعرف بـ “الغفل”، بالإنجليزية “placebo effect”

نشرت هذه الدراسة في العشرين من يونيو سنة 2016 من قبل الأكاديمية الأمريكية للعلوم؛ حيث أجرى فريق من الباحثين التجربة في جامعة فيرجينيا، ولتجنيد المتطوعين عمدوا إلى نشر نوعين من الملصقات داخل الحرم الجامعي، أما الأول فكان بعنوان: “تدريب الدماغ و تحسين القدرات الإدراكية” مع ذكر الدراسات العلمية المتناولة للموضوع، وأما الثاني فقد أشار إلى دراسة للظفر بمنح جامعية. وبعد ساعة من تدريب المخ عن طريق لعبة للذكاء قيمت نسبة الذكاء لدى المشاركين في كلتا المجموعتين: في المجموعة الأولى ارتفعت نسبة الذكاء بـ 5 إلى 10، مقارنة مع أفراد المجموعة الثانية؛ الذين وعدوا بتحسين قدراتهم. أما بالنسبة إلى المسجلين من خلال الملصق الحيادي المتضمن لدراسة الحصول على منح جامعية فقط فلم يلاحظ عليهم أي تحسن.

وإن صناعة اختبارات تدريب الدماغ -حسب الباحثين- ينبغي أن تفي بوعودها، في انتظار أن يُفهم تأثيرُ عامل الإيحاء على قدرات الدماغ، كما يجب أن يأخد الباحثون بعين الاعتبار هذا العامل في التجارب المستقبلة.

وأشارت الدراسة إلى إدانة إحدى أهم الشركات الناشطة في المجال “ليموزتي” وتغريمها مبلغ مليوني أورو من طرف اللجنة الاتحادية للتجارة لأنها روجت نتائج مزيفة للاختبارات التي تقترحها.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


هل يمكن تدريب الدماغ على تحسين القدرات الإدراكية ؟


« الكنغر بمشية خماسية الأطراف | جرثومة تُصلح شقوق الخرسانة »

أدوات الموضوع




الساعة الآن 00:40
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc