قديم 2016-10-14, 17:20
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي حرب فيتنام

حرب فيتنام



التواريخ : 1 نوفمبر 1955 - 30 أبريل 1975

حدثت حرب فيتنام بين فيتنام الشمالية الشيوعية و حكومة جنوب فيتنام. و كان الشمال مدعوم من الدول الشيوعية مثل جمهورية الصين الشعبية و الإتحاد السوفياتي.و كان الجنوب مدعوم من الدول المُعادية للشيوعية، و على رأسها الولايات المتحدة.

خسرت الولايات المتحدة حرب فيتنام. التي إستمرت لمدة عشرين عاماً، و هو شئ لم تتوقعه الولايات المتحدة عندما انضمت إلى المعركة.
الولايات المتحدة لم تخسر فقط الحرب في فيتنام أمام الشيوعيين، و لكنها فقدت هيبتها أيضاً في أعين العالم.


قبل الحرب :

قبل الحرب العالمية الثانية كانت فيتنام مُستعمرة من الفرنسيين. و خلال الحرب العالمية الثانية تولى اليابانيين السيطرة على المنطقة. و عندما انتهت الحرب كان هناك فراغ في السلطة (لم يوجد حاكم).الفيتنامي الثوري و الشيوعي (هو تشي منه) كان يريد الحرية لدولة فيتنام. و مع ذلك، قالت دول " الحلفاء " أن فيتنام ملكاً لـ فرنسا.


الاحتواء:

في النهاية بدأ (هو تشي منه) و المتمردين المؤيدين له في محاربة الفرنسيين.
كان جنود (هو تشي منه) في الشمال. و حاول (هو تشي منه) الحصول على مساعدة الولايات المتحدة، لكنها لم تكن تريد أن ينجح (هو تشي منه) لأنها كانت قلقة من إنتشار الشيوعية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا.

و عندما بدأ (هو تشي منه) في تحقيق نجاح ضد الفرنسيين، أصبحت الولايات المتحدة أكثر قلقاً. و في عام 1950 بدأت بإرسال المساعدات إلى الفرنسيين في فيتنام.


الولايات المتحدة تدخل الحرب :

في عام 1954 خسر الفرنسيين معركة كبرى أمام الفيتناميين.و قرروا الانسحاب من فيتنام. و تم تقسيم البلاد الى فيتنام الشمالية الشيوعية و فيتنام الجنوبية. و كان من المفترض أن يلتئم شملهم تحت عملية انتخابات واحدة في عام 1956.و مع ذلك، فإن الولايات المتحدة لم تكن تريد أن تصبح البلاد شيوعية. و ساعدوا (نغو دينه ديم) على الفوز في الإنتخابات في الجنوب.



الأحداث الرئيسية خلال الحرب :


مارس 1959: - أعلن (هو تشي منه) حرب شاملة من أجل توحيد فيتنام تحت حكم واحد.

ديسمبر 1961: - المستشارين العسكريين الأمريكيين بدأوا في القيام بـ دور مباشر في الحرب.

أغسطس 1964: - تمت الموافقة على قرار خليج تونكين من الكونجرس الأميركي، بعد أن تمت مهاجمة مدمرتين أمريكيتين من الفيتناميين الشماليين. و هذا سمح لـ القوات الامريكية بإستخدام القوة المسلحة في المنطقة.

8 مارس 1965: - وصول أول قوات قتالية أمريكية رسمية في فيتنام. و بدأت الولايات المتحدة حملة قصف فيتنام الشمالية تحت عنوان عملية الرعد المتموج.

30 يناير 1968: - فيتنام الشمالية تطلق هجوم "تيت" نحو 100 من مدن جنوب فيتنام.

يوليو 1969: - الرئيس نيكسون يبدأ إنسحاب القوات الامريكية.

مارس 1972: - الفيتناميين الشماليين يهاجمون عبر الحدود.


خطة حرب الرئيس جونسون :

كان الرئيس ليندون جونسون لديه خطة لمساعدة الفيتناميين الجنوبيين ليصبحوا أقوياء بما يكفي لمحاربة الشمال، بدلاً من إضطرار الولايات المتحدة إلى كسب الحرب بالنيابة عنهم.

و ذلك عن طريق وضع قيود على القوات وعدم السماح لهم بالهجوم على شمال فيتنام ما بين عامي 1965-1969، و لكن الولايات المتحدة لم يكن لديها فرصة للفوز.



حرب صعبة :

كانت القوات الامريكية لديها سلطة محدودة في ما يمكن القيام به من الناحية الاستراتيجية، بأوامر من الرئيس جونسون، حيث أن أدغال فيتنام أثبتت أنها مكان صعب لخوض الحرب. و كان من الصعب جداً العثور على العدو في الادغال و صعب أيضاً تحديد "من هو العدو".
و كانت القوات تتعامل مع الأفخاخ الخداعية و الكمائن الثابتة من الناس الذين ظنوا أنهم ليسوا أعداء.


الولايات المتحدة تخرج من الحرب :


عندما أصبح ريتشارد نيكسون هو الرئيس، قرر إنهاء تورط الولايات المتحدة في الحرب. و بدأ أول سحب لـ القوات من فيتنام في شهر يوليو لعام 1969 .

الولايات المتحدة خسرت حرب فيتنام و أيضاً أخذت ضربة كبيرة في الحرب الباردة.

و في 27 يناير 1973 تم التفاوض على وقف إطلاق النار. و بعد بضعة أشهر خرجت القوات الامريكية نهائياً من فيتنام.

في شهر أبريل لعام 1975 إستسلمت فيتنام الجنوبية لـ فيتنام الشمالية. و سرعان ما أصبحت البلاد موحدة رسمياً بإسم جمهورية فيتنام الاشتراكية. و أصبحت فيتنام الآن دولة شيوعية.


حرب بالوكالة :

يمكن اعتبار حرب فيتنام أنها (حرب بالوكالة) داخل الحرب الباردة. و على الرغم من أن الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة لم يذهبوا مباشرةً إلى الحرب، لكن كلاً منهما دعم جانباً مختلفاً في الحرب.


حقائق عن حرب فيتنام :

- قوات الجبهة الوطنية لتحرير فيتنام و المعروفة بإسم (فيت كونغ) كانت قوات فيتنامية متمردة موجودة في الجنوب و قاتلوا ضد حكومة جنوب فيتنام و الولايات المتحدة.

- (هو تشي منه) توفي خلال الحرب في عام 1969. و تم تغيير اسم مدينة سايجون في وقت لاحق إلى إسم (هو تشي منه) تكريماً له.

- الرئيس الفيتنامي الجنوبي الذي أختارت أن تدعمه الولايات المتحدة، (نغو دينه ديم) لم يكن زعيماً جيداً. و كان مكروهاً من العديد من الفيتناميين و تم إعدامه في نوفمبر عام 1963.


- توفي 58 ألف و 220 جندي أمريكي في حرب فيتنام. و من المقدر أن ملايين الفيتناميين توفوا إما في المعركة أو من المدنيين الذين حوصروا في تبادل اطلاق النار.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


حرب فيتنام


« الحرب السوفيتية الأفغانية - (اسباب - احداث - نتائج) | الحرب الكورية - (دول متحاربة - اسباب - احداث - نتائج) »

أدوات الموضوع




الساعة الآن 02:40
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc