قديم 2014-10-13, 19:03
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: سوفت ماسي ::
الحسون

الحسون



الحسون (Carduelis carduelis) طائر من العصافير منه ما يسمىبالحسون الأنيق وهو طائر قعدي غير مهاجر يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاءوالبطن أبيض ويشتهر بصوته الجميل. يعيش ويتواجد في الحدائق والأراضي المعشوشبة ويتغذى على الحبوب. يتنقل صنفه التركي بينقبرصوسوريا ومنطقةالشرق الأدنى وشمالالعراق وصولا إلى جبالزاغروس، كما يوجد في جنوبإيران ويهاجر شتاء إلى الجنوب فيشاهد فيسيناء وشمالالجزيرة العربية، أما الصنف الإيراني فيفرخ فيأذربيجان وشمال إيران وجنوببحر قزوين ويصل شتاء إلىالجزائر.

هـذا الطائر الصغير والذي طوله 14 سم له شدو رقيق وسريع في الصيف وحتى الخريف يعيش في مجموعات تصل إلى المائة تتحرك للبحث عن الأكل ما بين شهر مايو ويوليو يبيض ثلاث مرة أو مرتين يصنع عشه في الوديان والأشجاز ذات الأحجام القصيرة ويضع أربع بيضات إلى خمسة وأحيان إلى سة بيضات ويعد هذا الطائر من الطيور المهاجرة. يتميزالحسون الأنيق بألوانه المتناسقة وتغريده الجميل ويعتبر طائر المغاربة أفضلهم لولعهم بصوته الجميل الذي لا ينافسه أحد. في حين بدأ الإسبان المتعاطين لتربية هذا الطائر يقصدون المغرب للمنافسة في المسابقات المحلية. وقد أعجبوا بقدرات المغاربة الدين تفوقوا عليهم,وتعتبر مدينة الدارالبيضاء الأكثر ولعا بتغريده ,وبتحديد أحياء الحي المحمدي,عين الشق ومن أبرزهم حسن الملقب ب بودا

غذاء الحسَون

إن الغذاء الرئيسي للحسون هو بذور الشوك والكثير من أنواع البذور البرية.
وأيضاً القمبز، الكتان، الهندباء، الخس، الفجل، القنب، الشوفان. وهو يعتمد في غذائه على البذور بنسبة 90% و(10% على الديدان والحشرات الصغيرة، إما في موسم التفريخ، تزيد النسبة بمعدل (10%).

أسماء مختلفة

يسمى الحسون فيالجزائر بالمقنين يتواجد بكثرة في الأرهاط وأيضا في جبالقدارة بودواو وجبالباتنة والبيراوعلوش (تالخمت)، كما يسمى فيالمغرب ب"سطيلة" أو "المقنين" ويعيش في معظم التراب المغربي باستثناء المناطق الصحراوية. ويعرف بقدرته الكبيرة على حفظ أصوات الطيور. كما يؤدي تهجينه بطائر الكناري إلى ظهور نوع جديد يسمى "الميسترو" عند المغاربة أو تحفيظه بعض مقاطع الطيور الأخرى بواسطة قارئ الأقراص أو بمذياع. ويسمى الحسون فيليبيا بالقرديل.

الفرق بين ذكر الحسون وانثاه

بالنسبة للفرق هناك فوارق كثيرة وهي ان المقنين كبير الحجم وصدر يكون داكري

الشوارب في الذكر تكون سوداء اما في الأنثى فتكون الشوارب بيضاء أو منعدمة أحيانا.
منقارالذكراطول من منقار الانثى
لون الرأس احمر دوما في الذكر متكامل إلى نهاية العين اما في الأنثى يكون اللون الأحمر إلى ماقبل نهاية العين
الأسود على الرأس في الذكر اما الأنثى اسود رمادي عسلي
رأس الذكر مطاول ممشوق أم الأنثى مدبب
تكون بداية المنقار بنسبا للدكر في خط واحد مع العين والعكس بالنسبة للانثى
بالنسبة لذكر مواصفاته واحدة واذا كان فرخ صغير فيعرف من شواربه السوداء أو من شكل رأسه المطاول أو من طول زنده(كتفه) فاللعلم بأن زند الحسون الذكر أطول من زند الأنثى

بالنسبة إلى أنثى الحسون:

تتميز هذه الأنثى عن باقي الأنثيات بقربها الكبير من الذكر وقد يغش بها الناس عند الشراء ولكن هناك ميزات بسيطة تفرقها عن الذكر:

عدم التغريد مثل الذكر (تغريد متقطع)
الصوت التي تصدره يمكنها أن تجذب ذكر الحسون
اللون الأحمر على الرأس أقرب إلى العين من ناحية المنقار
الزند قصير مع وجود السواد كالذكر عليه
شكل انسياب الرأس
علما [ان الشارب أسود والزند أسود ولكن هذه المميزات التي تفصلها عن الذكر

يعشش الحسون في المناطق الشجرية كالحدائق والغابات وتبدأ فترة توالده في نهاية شهر مارس بحيث تضع الأنثى ما بين 3 و5 بيضات مرتين أو ثلاث مرات في السنة وتدوم الحضانة 13 أو 14 يوما.







قديم 2014-11-10, 18:55
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية fouziya
fouziya
:: سوفت جديد ::
افتراضي رد: الحسون
شكرا على هذه المعلومات القيمة.


إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الحسون


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 11:51
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc