الموضوع: الفأر الكنغري
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-15, 20:22
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
الفأر الكنغري

الفأر الكنغري




بغض النظر عن اسم وشكل هذا الفأر، فإن الفأر الكنغري حقيقة ليس فأراً ولا جرذا، بل هو من عائلة heteromyidae القريبة الصلة بالحيوانات ذات الجيب.

للفأر الكنغري ذيل طويل ورجلان خلفيتان كبيرتان كل منها بأربع أصابع. كما يمتلك عينين كبيرتين وأذنين بالغتين في الصغر. هذه الحيوانات الصغيرة التي تزن حوالي 4.5 أونصات (127 غرام يعني شي نص وقية) لها فرو بني أصفر مع بطن أبيض وذيلها ذو قمة بيضاء واضحة.

واعتادت الفئران الكنغرية العيش في الصحاري الاسعة والأماكن الرملية، وتحفر جحوراً في التربة للبقاء على قيد الحياء في ظل الظروف البيئية القاسية في الصحراء.

معظم هذه الفئران تتغذى على البذور، كما يمكن رؤية بعضها تتغذى على الحشرات المتوافرة. تجمع هذه الفئران البذور في الليل وتخزن البزور والبقوليات في خدودها داخل فمها، والحبوب الزائدة تخزن في في الجحور.

تجيد الفئران الكنغرية حياة الصحراء، حيث تكيفت أجسادها معها لتقلل من حاجتها للمياه وخسارتها له للحد الأدنى. وعلى الرغم من أن طعامها يحتوي بشكل أساسي على البذور الجافة، إلا أن هذه الفئران ليست بحاجة لأي مياه إضافية وتكتفي بالمياه الناتجة عن استقلاب هذه البذور. حيث يمكن لها استخراج نصف غرام من الماء من كل غرام من الحبوب الجافة المستهلة. وتقلل الكلى الخاصة بها من المياه الموجودة في بولها ليتحول إلى مادة مركزة كثيفة شبيهة بالكريستالات. يضاف إلى ذلك أنها ليست بحاجة للمياه للاستحمام، فهي تفضل أن تأخذ حماماً بالتراب متدحرجة في الرمال.

كما تكيفت هذه الفئران لكشف الحيوانات المفترسة والهرب منها بسهولة بواسطة رجليها الخلفية الكبيرة والتي تسمح لها بالقفز لتسعة أقدام بالقفزة الواحدة.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums