قديم 2015-03-07, 14:23
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: سوفت ماسي ::
افتراضي ماذا تعرف عن الجرافين Graphene ؟

ماذا تعرف عن الجرافين Graphene ؟




الجرافين Graphene، أقوى مادة في العالم، و اقل المواد سماكة واشدها قوة، وهي مادة شفافة تتميز بمرونة عالية وقوة فائقة، لدرجة انها مليون مرة أرق من الورق ولكن 200 مرة أقوى من الفولاذ الجرافين اقسى من الماس
مادة اكتشف مؤخرا لديه القدرة على تغيير العالم وتقدم فتحا جديداً في ترشيح و تنقية المياه ، والهواتف و التكنولوجيا الخلوية ، ورقائق الكمبيوترات ، و شاشات التلفزيونات ، وتطبيقات تجهيز الطاقة ، و صناعة البطاريات، وصناعة الطائرات والسيارات ومجالات أخرى قد لا تنهي.

ما هذا السر العجيب الذي أنفقت عليه مليارات الدولارات وما زالت تتدفق بميزانيات مشتركة ما بين دول العالم المتحضر.
وأنهمكت المئات من أفضل مراكز الأبحاث من حول العالم
متضمنة أفضل العقول في سباق محموم لبحث وتطوير تطبيقات للعمل عليه..
وما هي أهميته الإقتصادية والتطبيقية في حياتنا..
الإجابة في غاية البساطة والتعقيد معا.
تخيل للحظة أننا أخذنا أنحف ورقة في العالم (بعرض ذرة واحدة فقط)
ووضعنا عليها قلما مدببا وحادا
ومن ثم وضعنا فوق القلم فيلا بالغا لنحاول أن نثقب هذه الورقة .. فلن ننجح!!.

الجرافين
و هو مادة ثنائية الابعاد مكونة من الكربون تم اكتشافه على يد العالمين المولودين في روسيا اندري غيم وكونستانتين نوفولسيلوف وهو يعد نجم متألق في افق علم المواد وعلم الفيزياء المكثفة. يوجد الجرافين في حالته الثنائية الابعاد بخواص فائقة الدهشة ويعد الجرافين اقل المواد سماكة واشدها قوة, وهو مادة شفافة عالية الكثافة تتألف من شبكة من ذرات الكربون ثنائية الابعاد لها شكل مشابه لشكل بيوت النحل المتراصة. أبرز مزايا هذه الماده هي السرعة الغير الاعتيادية للالكترونات التي تسير خلالها حيث قد تصل إلى( 44000سم²/ث.ف).وهو يتكون من مستوى متآصل من الكربون حيث كل ذرات الكربون تشكل روابط تساهمية في مستوى واحد.بتكوير الجرافين بشكل كروي نحصل على كرات بوكي وبطيها في شكل اسطواني نحصل على الأنابيب النانوية الكربونية وبوضع عدد كافي من شرائح الجرافين فوق بعضها نحصل على الجرافيت. بالاضافة إلى ذلك فان قطع الجرافين إلى قطع صغيرة نحصل على الشرائط النانونية.
الإنتاج
تمكن العالمان أندري جيم وكونستانتين نوفوسيلوف من استخلاص مادة الجرافين التي كان يعتقد بانه من المحال ان تتواجد بشكل ثابت من قطعة من الجرافيت وذلك عن طريق استخدام شريط لاصق عادي حيث تمكنا في نهاية سلسلة من التجارب من استخلاص رقاقة من الكربون بسماكة تعادل سماكة ذرة واحدة. يتألف كل مليميتر من الجرافيت من ثلاثة ملايين طبقة جرافين متراصة فوق بعضها البعض وهي غير متماسكة بقوة اذ من السهل فصلها عن بعضها الامر الذي يبرز عند الكتابة بقلم الرصاص. استخدم العالمان خلال تجربة صممت باسلوب علمي قطع من الاشرطة اللاصقة العادية حيث عملوا بواستطها على نزع رقاقات من الجرافيت بشكل متكرر وكانا يحصلا في كل مرة على رقاقات تتألف من طبقات متعددة من الجرافين من ثم عمد الباحئان إلى ربط القطع المنفصلة من الجرافيت باستخدام مادة السيليكون المتأكسد المستخدم في صناعة اشباه الموصلات ليتمكنا اخيرا من رؤية الجرافين.
الأنابيب النانوية الكربونية
الطرق الاختبارية لانتاج الجرافين تتم من خلال قطع الانانيب النانونية أحد الطرق تكون عن طريق قطع الانابيب النانونية متعددة الجدران في محلول من فوق منغنات البوتاسيوم وحمض الكبريتيك.
التطبيقات
يمتلك الجرافين خصائص فريدة تجعل منه مادة مثيرة للاهتمام بالنسبة للعديد من التطبيقات فهو مادة شفافة بالغة الرقة (قليلة السماكة) وتمتاز بمرونتها العالية وقوتها الفائقة يمكن استخدام الجرافين لشفافيته في تصنيع شاشات اللمس ولوحات الانارة والخلايا الضوئية كما يمكن الاستفادة منه في صناعة مجسات الغاز والاليكترونيات ذات المرونة العالية والقابلة للطي مع امكانية استعماله في تصنيع بعض اجزاء الطائرات والأقمار الصناعية كما يمكن استخدام الجرافين في تطوير البلاستيك فاضافة بعض منه بنسبة بسيطة سيزيد من مرونة البلاستيك ويرفع من قدرته على تحمل الحرارة ويجعله موصل جيد للكهرباء. يمكن استخدامه لعمل الشاشات التي تعمل باللمس لوحات الانارة والخلايا الضوئية كما يمكن الافادة منه في صنع محسات الغاز والالكترونيات ذات المرونة العالية والقابلة للطي. أكثر التطبيقات قربا للتنفيذ هو استخدامه في المواد المركبة, فيمكن انتاج كمية كريستيلات غير متخثرة من بودرة الجرافين بحجم يمكن مقارنته بالإنتاج الكمي ويمكن استخدامها في البطاريات الكهربية الذي يؤدي إلى زيادة فعالية تلك البطاريات, يمكن أيضا استخدام الأنابيب النانوية الكربونية الا ان بودرة الجرافين لها ميزة اعلى لانها ارخص في الإنتاج. من أحد المجالات التي يمكن ان يلاحظ فيها استخدام الجرافين في حقل البواعث وأيضا كأجهزة استشعار صلبة للغازات.
الخصائص
يمتلك الجرافين خصائص مذهل تجعل منه مادة مثيرة للاهتمام بالنسبة للعديد من التطبيقات فهو مادة شفافة بالغة الرقة وتمتاز بمرونة عالية وقوة فائقة. يعتبر الجرافين شكل من اشكال الكربون وهو من المواد الواعدة في مجال المادة اذ يمتلك خصائص فريدة مقارنة بباقي المواد فهو يتفوق على النحاس في قدرته على التوصيل الكهربي في ما تَفُوقْ قدرته على توصيل الحرارة مواد أخرى ويعد الجرافين اقل المواد سماكة واشدها قوة وهو مادة شفافة عالية الكثافة تتألف من شبكة من ذرات الكربون ثنائية الابعاد لها شكل مشابه لبيوت النحل المتراصة وهو يعد وحدة البناء الاساسية لمادة الجرافيت الشهيرة, واعتقد العديد من الباحئين لفترات طويلة ان مادة الجرافين لا يمكن ان تتواجد بشكل ثابت فهي من الناحية العملية مادة أكاديمية اذ انها وبسبب رقة سماكتها قد تلتف فوق بعضها او تتكسر او حتى تتلاشى قبل عزلها اكتشاف الجرافين لم يكف عن اظهار خصائص جديدة غير مسبوقة فخصائصة تبين انه مادة موصلة ومثالية في مجال صناعة الألواح الشمسية او البلورات السائلة , كما ان مقاومتة الميكانيكية تبشر بانه سيكون من المواد فائقة الصلابة فضلا عن ذلك فان خواصه الاليكترونية اثارت دهشة العلماء بالفعل لان سرعة النقل الالكتروني فيه مرتفعة بشكل لا يصدق لان الاليكترونات تمر عبره من دون مقاومة تذكر وترتفع درجة حرارته بنسبة قليلة جدا وذلك لانه موصل جيد للحرارة وفقده لها سريع جدا الذي يجعله مناسبا للاستخدام في الالكترونيات. توصل الباحثون إلى ان سرعة انتقال الالكترونات فيه تزيد على سرعتها في السليكون ب30 مرة علاة على ذلك فان سرعة المعالجات المبنية على السيليكون ستبقى محصورة في نطاق الغيغاهرتز بينما الجرافين سيمكنها من اختراق التيراهرتز.
قديم 2015-03-09, 08:58
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الجرافين Graphene ؟
جزاك الله كل الخير أخي الغالي على المواضيع التي تطرحها
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


ماذا تعرف عن الجرافين Graphene ؟


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 13:58
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc