قديم 2016-09-01, 21:08
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: سوفت ماسي ::
افتراضي المغرب يعلن استمرار “العملية التطهيرية” على حدود الصحراء الغربية مع م

المغرب يعلن استمرار “العملية التطهيرية” على حدود الصحراء الغربية مع م



اعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية الخميس استمرار “عملية تطهيرية” في منطقة الكركارات على حدود الصحراء الغربية مع موريتانيا، بعد ان كانت الامم المتحدة عبرت عن قلقها متهمة الرباط وبوليساريو بانتهاك وقف اطلاق النار.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي امام وسائل اعلام إن “العملية التطهيرية تاتي لمواجهة ما تشهده المنطقة من مخاطر على الأمن، وانتشار عمليات التهريب، والاتجار في المخدرات، وكل أنواع الاتجار غير المشروع″.
واكد الخلفي ان هذه العملية تمت “بتنسيق تام مع البعثة الأممية وفي احترام كامل للاتفاق العسكري رقم1″ المتعلق بوقف اطلاق النار.
واوضح ان هذه العملية “ستستمر وفق الأهداف المحددة لها بالتنسيق مع المينورسو”، بعثة الامم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار الموقع العام 1991 بين بوليساريو والمغرب.
وتناقض تصريحات الوزير ما كشفته وثيقة أممية سرية الثلاثاء من ان المغرب وجبهة البوليساريو انتهكا وقف اطلاق النار من خلال نشر عناصر مسلحة في منطقة قريبة من موريتانيا.
ووفقا لهذه الوثيقة المؤرخة في 28 اب/اغسطس وارسلت الى مجلس الامن للاطلاع عليها، قام المغرب في الفترة بين 16 و25 اب/اغسطس بعملية قدمت على انها لمكافحة التهريب في منطقة الكركارات (جنوب الصحراء الغربية) وراء جدار الدفاع، وهو حاجز رملي مبني على مسافة قرابة 2500 كلم.
واطلق المغرب العملية “من دون بلاغ مسبق لبعثة مينورسو التابعة للامم المتحدة، خلافا لمقتضيات الاتفاق العسكري رقم واحد، وبدعم من عناصر امن مسلحين ينتمون لقوات الدرك الملكي المغربي”، بحسب الوثيقة.
وردا على ذلك، احتجت جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية لدى الامم المتحدة، واعلنت الاحد عزمها “اتخاذ اجراءات” تتضمن نشر قوات. وتتهم بوليساريو الرباط ببناء “طريق اسفلتي” في المنطقة من اجل الحفاظ على وجود عسكري دائم.
وافادت الوثيقة ان مينورسو لاحظت وجود “نحو 32 عسكريا مسلحا من جبهة البوليساريو” في منطقة الكركارات، داخل منطقة عازلة مجاورة لموريتانيا، “في انتهاك” لاتفاق وقف اطلاق النار.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية الى سحب جنودهما من هذه المنطقة لمنع اي تصعيد في التوتر.
ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من اراضيه. وهو يقترح منح حكم ذاتي لسكانها تحت سيادته، بينما تطالب بوليساريو باستفتاء يحدد من خلاله سكان المنطقة مصيرهم.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


المغرب يعلن استمرار “العملية التطهيرية” على حدود الصحراء الغربية مع م


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc