قديم 2016-10-02, 14:05
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: سوفت ماسي ::
افتراضي اكتشاف 1500 نوع من الكائنات البحرية في المحيطات

اكتشاف 1500 نوع من الكائنات البحرية في المحيطات



نجح العلماء خلال العام الماضي في التعرف على نحو 1500 كائن جديد في محيطات العالم بما في ذلك الدلفين المحدب الظهر وقنديل البحر العملاق لكنهم يعتقدون ان معظم أنواع الكائنات البحرية لم يتم حصرها بعد.

ونشر الخبراء نتائج بحثهم يوم الخميس في قائمة تضم ما اجماليه 228450 من أنواع الكائنات البحرية التي تتراوح بين الطحالب البحرية إلى الحوت الأزرق فيما تشير تقديراتهم إلى ان ما بين نصف مليون إلى مليونين من الكائنات البحرية عديدة الخلايا لا تزال في علم الغيب.

وقال جان ميس العضو المشارك في رئاسة سجل الأنواع البحرية لرويترز “قاع البحر لم ينل حظه بعد من الاكتشافات”.

وأضاف ان الكثير من الأنواع قد يطويها النسيان وتنقرض -بسبب التلوث وتغير المناخ وزيادة حموضة مياه المحيطات- قبل اكتشافها أصلا.

وخلال عام 2014 تضمن المشروع البحثي اكتشاف 1451 نوعا بحريا جديدا -أي بمعدل أربعة كائنات في اليوم تقريبا- منها الدلفين الاسترالي الأحدب الظهر و139 نوعا من الاسنفجيات ونوع فريد من الروبيان (الجمبري) وقنديل بحر ضخم عملاق سام لا زوائد له طوله 50 سنتيمترا وعثر عليه قبالة سواحل استراليا.

ومنذ انطلاق هذا المشروع البحثي عام 2008 أضاف إلى قوائمه نحو ألف نوع من الأسماك منها اجمالي مجمع يضم 122 نوعا من أسماك القرش وأسماك الشفنين البحرية ونوع جديد من أسماك البركودة في مياه البحر المتوسط. وهناك الآن نحو 18 ألف نوع معروف من الاسماك.

وتوجد أنواع كثيرة من الكائنات البحرية ذات قيمة اقتصادية عالية منها الاسفنجيات والرخويات التي تم استخلاص بعض المواد منها التي نجحت في مكافحة الأورام.

وقال ميس وهو مدير معهد فلاندرز البحري في بلجيكا حيث مقر البرنامج إن التنقيب عن “تكنولوجيا حيوية زرقاء” اي في مياه المحيطات وحول فتحات البراكين في قاع البحار قد يساعد ايضا في استنباط مواد مقاومة للحرارة والمواد السامة.

وإلى جانب الأنواع الجديدة حذفت مراجعة قام بها 200 من الخبراء نحو 190 ألف نوع من القوائم العالمية بعد اكتشاف انها نسخ مكررة لكائنات معروفة بالفعل. شمل هذا الحذف ما اجماليه 228450 نوعا من نحو 419 ألف نوع.

ومن بين الأمثلة على ذلك حلزون بحري وصفه العلماء 113 مرة وهم لا يعرفون ان خبيرا ايطاليا صنفه ضمن مرجع في البندقية عام 1792 .

وقال ميس إن من بين المواقع الواعدة لرصد أنواع جديدة بقاع عميقة بالمحيطات والشعاب المرجانية بالمناطق الحارة فيما يعد المحيط الهندي من المناطق التي لم تنل حظها نسبيا من الإكتشافات إذا قورنت بالمحيط الأطلسي أو الهادي.

ومن بين الأنواع البحرية التي تم التعرف عليها عام 2014 نوع من الهوام البحرية عثر عليه قبالة بويرتو ريكو واطلق عليه الاسم العلمي اللاتيني (ليتاراكنا لوبيزي) نسبة الى الممثلة والمطربة الامريكية الشهيرة جنيفز لوبيز ويرجع اصلها إلى امريكا اللاتينية.

وأطلق جرانت ستينتيفورد وهو عالم في بريطانيا على طفيل يصيب سرطان بحري يعيش قبالة تشيلي اسم (أريوسبورا روهاني) نسبة إلى ابنته روهانا.

قديم 2016-10-04, 21:49
رقم المشاركة : 2  
OMARKHAL
صديق المنتدى
  • Sri Lanka
افتراضي رد: اكتشاف 1500 نوع من الكائنات البحرية في المحيطات
شكرلكم على الجهود الطيبة
// حفظكم الله //
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


اكتشاف 1500 نوع من الكائنات البحرية في المحيطات


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:00
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc