قديم 2012-09-14, 19:27
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي احتجاجات عربية وإسلامية عارمة ضد الفيلم المسيء

احتجاجات عربية وإسلامية عارمة ضد الفيلم المسيء

احتجاجات عربية وإسلامية عارمة ضد الفيلم المسيء

استهداف السفارات الأمريكية والأجنبية في السودان واليمن وتونس







شهد العالم الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط، احتجاجات عارمة، اليوم الجمعة، ضد الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام، وخرجت التظاهرات في القاهرة والسودان ولبنان واليمن وتونس والعراق والأردن وقطاع غزة وأفغانستان، وغيرها.

وفي الخرطوم، ذكرت أنباء أن 3 قتلى سقطوا في الاشتباكات أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة السودانية، وفقاً لمراسل "العربية"، وذلك خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين يحتجون على فيلم مسيء للإسلام.


وقال مصدر طبي إن أحد المتظاهرين "قضى دهساً بآلية تابعة للشرطة اندفعت في اتجاه المتظاهرين الذين كانوا يرشقون عناصر قوات الأمن بالحجارة".

واقتحم محتجون في السودان سفارة ألمانيا، اليوم الجمعة، وأشعلوا النيران فيها، رافعين علم القاعدة.


ورفع المتظاهرون الغاضبون في العاصمة السودانية، الخرطوم، العلم الأسود، أو الراية السوداء التي يستعملها غالباً تنظيم القاعدة، فوق السفارة الألمانية بعد إنزال العلم الألماني، وفقاً لما أشارت إليه وكالة فرانس برس.


وكان المتظاهرون رشقوا سفارتي بريطانيا وألمانيا بالحجارة وحاولوا كسر السياج الخارجي لهما، ما دفع الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع لمنعهم من دخول المبنيين.


وقال شاهد عيان إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز لمنع نحو خمسة آلاف متظاهر من اقتحام سفارتي ألمانيا وبريطانيا احتجاجاً على الفيلم.


في المقابل، أكد وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله، أن موظفي السفارة بالخرطوم سالمون. وأضاف في بيان أصدره أنه أبلغ سفير الخرطوم في برلين بأنه على السودان حماية البعثات الدبلوماسية على أراضيها.


قتلى وجرحى في تونس




الحريق الهائل بمحيط السفارة الأمريكية بتونس


وفي تونس، سقط 3 قتلى وجرح 28 آخرون في هجوم لمتظاهرين على السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أنه تم دفع تعزيزات ومدرعات من الحرس الوطني والجيش إلى محيط السفارة الأمريكية، مشيرة إلى أن طلائع الحرس الرئاسي تشارك في تأمين السفارة.


واقتحم متظاهرون باحة مبنى السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية، رغم استمرار قوات الأمن في إطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية لتفريق المحتجين.


وقالت مصادر أمريكية إن فرقة مكافحة إرهاب أجلت السفير الأمريكي من مقر السفارة في تونس. واعتقل الأمن التونسي أكثر من 100 محتج، بحسب مصادر إعلامية.


وتمكن متظاهرون من اختراق أحد أسوار المبنى قرب مرآب السفارة، حيث احترقت عدة سيارات.


واندلع حريق ثان نجم عن إلقاء زجاجات حارقة في قسم آخر من الأرض الفسيحة، التي يحتلها مبنى السفارة الأمريكية في منطقة ضفاف البحيرة شمال العاصمة التونسية.


قتيل بالقاهرة.. وجرح 3 من قوات حفظ السلام بسيناء


وإلى ذلك هاجم بدو مصريون، معسكراً لقوات حفظ السلام الدولية في سيناء احتجاجاً على الفيلم.

وقال مسؤول أمني مصري إن المهاجمين البدو اقتحموا المعسكر، وأحرقوا برج المراقبة الواقع في داخله، ثم اندلعت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن إصابة كولومبيين اثنين ومصري واحد بجروح، لم يتسن التحقق من مدى خطورتها.


وقالت مصادر صحفية إن قتيلاً سقط في الاشتباكات قرب مقر السفارة الأمريكية في القاهرة.


مقتل شخص في طرابلس لبنان




جانب من الاحتجاجات في طرابلس اللبنانية


وفي طرابلس لبنان، أسفرت مواجهات، اليوم الجمعة، بين الشرطة اللبنانية ومحتجين على الفيلم المسيء للرسول عن مقتل شخص وجرح 25 آخرين، حسبما أكد مصدر أمني لوكالة "فرانس برس".

كما قام حوالي 300 متظاهر اليوم الجمعة بإحراق مطعم للوجبات السريعة من سلسلة "كي أف سي" الأمريكية في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام، والذي أنتج في الولايات المتحدة، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


مظاهرات يمنية قرب السفارة الأمريكية




المزيد من المظاهرات في صنعاء اليمنية


وفي اليمن، أطلقت الشرطة اليمنية، اليوم الجمعة، النار في الهواء لصد متظاهرين كانوا يقتربون من السفارة الأمريكية، غداة مقتل 4 أشخاص في اقتحام الممثلية.

وقد استخدمت عناصر الشرطة خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا على بعد حوالي 500 متر من السفارة في صنعاء وأحرقوا العلم الأمريكي مطالبين بطرد السفير.


وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر الخميس عن "قلقه على سلامة" الدبلوماسيين وسفارة الولايات المتحدة في صنعاء وذلك في محادثة هاتفية مع نظيره اليمني عبدربه منصور هادي.


ودان الرئيس اليمني بشدة ما وصفه بـ"الاعتداء الغاشم" على السفارة، مؤكداً أن وراءه "جماعات غوغائية"، كما قدم اعتذاره للرئيس الأمريكي باراك أوباما وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.


غزة تحتج على الفيلم




حرق الأعلام الأمريكية والاسرائيلية في غزة احتجاجا على الفيلم المسيء


وفي قطاع غزة، نظمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، ظهر الجمعة، تظاهرات حاشدة في كافة محافظات قطاع غزة، احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام.

وشارك في التظاهرات آلاف الفلسطينيين، يتقدمهم إسماعيل هنية، رئيس وزراء حكومة حماس، إلى جانب عدد من قادة حماس والفصائل الفلسطينية في التظاهرة، التي انطلقت من مساجد مدينة غزة قبل أن تتوقف أخيراً أمام المجلس التشريعي غرب المدينة.


تظاهرات في الأردن والعراق


إلى ذلك، شارك نحو ألفي أردني، الجمعة، في تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن وسط عمان، وأخرى للتيار السلفي الجهادي قرب السفارة الأمريكية، أحرقوا خلالها أعلام الولايات المتحدة.

وتظاهر نحو 400 سلفي جهادي عقب صلاة الجمعة أمام مسجد أبو أيوب الأنصاري قرب السفارة بعبدون (غرب عمان)، رافعين رايات سوداء كتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، ولافتات تقول إحداها "يا أمة محمد نبيكم يهان، فما أنتم فاعلون؟".


وفي العراق، تظاهر الآلاف في عدد من المدن الرئيسية، بينها بغداد، مطالبين بطرد السفير الأمريكي احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام الذي أثار موجة عنف مناهضة للأمريكيين.


جائزة أفغانية لقتل القس جونز




تيري جونز


وفي أفغانستان، أحرق متظاهرون دمية تجسم أوباما وأحرقوا العلم الأمريكي بعد صلاة الجمعة في إقليم ننكرهار بشرق البلاد.

وصب زعماء قبائل في الإقليم غضبهم على القس الأمريكي، تيري جونز، الذي أيد

الفيلم، وخصصوا جائزة قدرها 100 ألف دولار لمن يقتله.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


احتجاجات عربية وإسلامية عارمة ضد الفيلم المسيء


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc