قديم 2013-07-04, 14:13
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر

تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر

تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر


شخصيات سياسية وقيادات إسلامية ونواب في البرلمان وقّعوا على "وثيقة النصح للمصريين"




حذرت مجموعة من الشخصيات السياسية والقيادات الإسلامية في الجزائر مكونات الساحة المصرية سلطة ومعارضة، بعدم تكرار التجربة المأساوية الدامية التي مرت على الجزائر في التسعينيات.
وأعلنت القيادات الجزائرية التي أصدرت وثيقة "أداء النصح لأشقائنا في مصر"، رفضها "إراقة الدم المصري تحت أي مبرر، وإدانة ذلك بصوت عال من طرف الجميع"، ودعت إلى " تغليب منطق العقل والحكمة واعتماد الحوار والحفاظ على المؤسسات الدستورية والشرعية الشعبية التي أنتجتها الديمقراطية الفتية في مصر ما بعد الثورة، والتجنيد لحمايتها من كل ألوان التشويه والتحريف".
ووقعت "وثيقة النصح" قيادات سابقة في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، علي جدي وعبد القادر بوخمخم، وقيادات في جبهة التغيير بينهم أحمد الدان ومنصور عبد العزيز، وعدد من نواب البرلمان الجزائري وأدباء ومثقفون بينهم الروائي علي صحراوي.
وناشد الموقعون على الوثيقة كافة الأطراف المصرية "احترام إرادة الشعب في التعبير السلمي الديمقراطي والانسجام مع تطلعاته ضمن حدود الشرعية واحترام قوانين الجمهورية المصرية وفي مقدمتها الدستور".
دعم وحدة الشعب المصري

وحذرت الوثيقة من "ارتكاب أي سلوك يدفع بالمصريين نحو الانزلاقات التي لن يستطيع أحد التحكم في مآلاتها، ولا يعلم أحد نهاياتها ولا انعكاساتها الخطيرة على مصر وعلى المنطقة العربية بأكملها".
ودعت "جميع أنصار الحرية والديمقراطية في العالم إلى دعم وحدة الشعب المصري بمختلف مكوناته والوقوف إلى جانب الشرعية والتداول السلمي على السلطة وفق الآليات الديمقراطية".
وأدانت وثيقة النصح "جميع ممارسات العنف والتدمير والحرق من أي طرف كان وتحت أي مبرر"، ودعت "الأزهر الشريف وكافة العلماء والكنيسة للقيام بواجبهم الوطني والديني في حماية توافق وتعايش النسيج الوطني المصري وتحريم الاقتتال بين المصريين تحت أي مبرر".
وحذرت الوثيقة من أن "تؤدي التوترات الراهنة التي بلغت حد الاحتقان والانسداد في مصر الى تكرار التجربة المرة في الجزائر، والتي انتهت إلى مأساة وطنية خلفت جراحات عميقة جدا".
وتدخل الجيش الجزائري في يناير 1992 لتعطيل المسار الانتخابي، بعد فوز الإسلاميين بالانتخابات التشريعية، ما أدى الى اندلاع عنف وعمليات إرهاب كانت حصيلتها 200 ألف قتيل و7400 مفقود و50 مليار دولار من الخسائر وتخريب 40 ألف مصنع ومعمل.


العربية.نت
قديم 2013-07-04, 17:17
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر
نعم وهذا هو هم كل الشعب الجزائري الذي يتمنى الأمن والسلام في دولتنا الحبيبة مصر
قديم 2013-07-04, 17:39
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر
ما يحصل في مصر الان يتقطع له الفؤاد
الكل يجري وراء المصالح و البلاد في دمار
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


تحذير من تكرار تجربة المأساة الجزائرية الدامية في مصر


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 13:55
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc