قديم 2011-10-04, 09:24
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
موجة الأسواق العربية الكبرى

موجة الأسواق العربية الكبرى



موجة من التراجع تضرب الأسواق العربية الكبرى









اتسع نطاق موجة التراجع في الأسواق العربية الاثنين، فخسرت السوق السعودية 1.44 في المائة من قيمة مؤشرها، لتعود إلى الاقتراب من نقطة الدعم عند ستة آلاف نقطة، كما تراجعت الأسواق الكبرى في الكويت والإمارات ومصر وقطر.
ففي السعودية، أغلق مؤشر سوق الأسهم منخفضا 88 نقطة، عند مستوى 6024 نقطة، وقد اتخذ المؤشر لنفسه مساراً تراجعياً منذ مطلع الجلسة، وتعزز ذلك بالخسائر التي توزعت على مختلف المؤشرات القطاعية.
وشهدت الجلسة تداول 5.3 مليارات ريال، وذلك مقابل أكثر من 218 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 142 ألف صفقة، كان لأسهم "سابك" و"سوليدرتي" و"الباحة" و"تكافل الراجحي" و"الأهلي للتكافل" و"آيس " و"القصيم الزراعية" و"الإنماء" النصيب الأكبر منها.
واقتصرت المكاسب على أسهم 12 شركة، على رأسها "بروج" و"التعمير" و"سايكو" و"أسيج،" في حين تراجعت أسهم 130 شركة، في مقدمتها "القصيم الزراعية" و"الباحة" و"تبوك الزراعية" و"الأهلي تكافل."
وظهر بوضوح على السوق تأثير تراجع المؤشرات القطاعية صاحبة الوزن الثقيل، وخاصة "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف"، وكان مؤشر "التشييد والبناء" الأكثر خسارة خلال الجلسة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 27 نقطة في نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 5812 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 2.6 نقطة ليغلق عند مستوى 406 نقاط.
وشهدت الجلسة تداول نحو 127 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 12 مليون دينار كويتي موزعة على 1732 صفقة نقدية، وتركزت التداولات على أسهم "أبيار للتطوير العقاري" و"الصفاة للطاقة القابضة" و"مجموعة السلام القابضة" و"دانة الصفاة الغذائية" و"الصفاة للاستثمار."
وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية، هو "الأغذية،" في حين تراجعت سائر القطاعات، على رأسها "الخدمات" و"البنوك" و"الصناعة."
وحقق سهم "تمويل الإسكان" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "الدانة الصفاة الغذائية" و"نقل وتجارة المواشي،" بينما تعرضت أسهم "المقاولات والخدمات البحرية" و"الخليجية للاستثمار البترولي" و"مركز التجارة العقارية" لأقسى الخسائر.
وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع لقياس الأداء في سوقي دبي وأبوظبي بنسبة 0.97 في المائة، ليغلق على 2450 نقطة، وتراجع القيمة السوقية بواقع 3.53 مليار درهم لتصل إلى 360.89 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي جرى تداول أسهمها 50 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وتصدر سهم "إعمار" قائمة الأسهم النشطة، متقدماً على "الدار العقارية."
واقتصرت المكاسب على أسهم ثماني شركات، في مقدمتها "أبو ظبي لبناء السفن" و"الاتحاد للتأمين،" في حين تراجعت أسهم 36 شركة، على رأسها "السلام - البحرين" و"المدينة للتمويل والاستثمار."
ومنذ بداية العام بلغت نسبة الانخفاض في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.72 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 48.38 مليار درهم.
وأقفلت البورصة القطرية في نهاية التعاملات على انخفاض بلغ 65 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 8290 نقطة، وسط تراجعت لكافة المؤشرات القطاعية.
وتراجع مؤشر مسقط بواقع 0.23 في المائة، ليغلق عند مستوى 5581 نقطة، فاقداً قرابة 13 نقطة، في حين تراجع المؤشر البحريني بسبع نقاط تعادل 0.61 في المائة من قيمته، ليغلق عند 1169 نقطة.
وعاود مؤشر EGX 30 المصري تراجعه، ليغلق عند مستوى 4077 نقطة، بخسارة 117 نقطة، وتعرضت أسهم "السعودية المصرية للاستثمار" و"العامة لاستصلاح الأراضي" و"الخليج للاستثمارات العربية" و"عبر المحيطات للسياحة" و"الإسكان للنقابات المهنية" لأكبر الخسائر.
وارتفع المؤشر الأردني 0.43 في المائة، ليغلق عند 1981 نقطة، بينما تراجعت السوق الفلسطينية بشكل محدود، ليغلق مؤشرها عند 481 نقطة تقريباً، بخسارة 0.05 في المائة.
[SIGPIC][/SIGPIC]
قديم 2011-10-04, 17:32
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية Amine-sat
Amine-sat
.:: ادارة المنتدى ::.
  • Morocco
افتراضي رد: موجة الأسواق العربية الكبرى
مشكور اخي الفاضل على الموضوع

ومبروك الاشراف
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


موجة الأسواق العربية الكبرى


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 14:40
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc