قديم 2011-10-05, 21:01
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
إسرائيل استغلت الثورة

إسرائيل استغلت الثورة




إسرائيل استغلت الثورة لسرقة أبحاث الصحراء المصرية





كشف الدكتور حافظ أحمد الباحث بمركز بحوث الصحراء الكائن بقصر الأمير يوسف كمال بالمطرية، أن تل أبيب دفعت عشية 28 يناير الماضي بعصابة مسلحة لإقتحام المركز الذي يحوي أبحاثا هامة عن صحاري مصر ونباتاتها، ودمرت أبوابه الحديدية وسرقت المخازن والمعامل وأجهزة الحاسب التي تحوي خلاصة فكر علماء مصريين، كما قامت عصابة مسلحة أخرى بالهجوم على مركز بحوث الصحراء بالشيخ زويد شمال سيناء، ويشمل أكبر بنك جينات نباتية صحراوية في الشرق الأوسط .

جاء ذلك خلال ندوة حول تعمير سيناء باعتباره ضرورة حتمية ، وعقدها المجلس الأعلى للثقافة مساء أمس، كما حضرها نخبة من الخبراء العلميين وأهالي سيناء، بدعوة من جمعية العاملين بالأمم المتحدة .

وأشار د. عفيفي عباس بمعهد بحوث الأراضي والمياه أن فكرة العودة لسيناء ما زالت تسيطر على المجتمع الإسرائيلى حيث أشارت آخر إحصائية أن 90% منهم صوتوا لصالح العودة ثم طرحوا فكرة أن تكون سيناء للفلسطينيين فى عمق 720كم بسيناء لتصفية القضية والانقضاض علي الفلسطينيين بسيناء لإعادة احتلالها، كما أكد أن تفريغ وسط سيناء من أى تنمية يصب فى صالح إسرائيل .

كما انتقد مشروع تعديل خط سير ترعة السلام ليكون بعيداً عن وسط سيناء رغم أنها من أجود الأراضي باعتراف وزير الرى ، والذي وصفه بكارثة ، وتساءل عباس : لصالح من يهدد الممولون الدوليون بوقف المشروع لو تم تحويل الترعة لوسط سيناء؟ ولصالح من تعمد النظام السابق تفريغ وسط سيناء من أى تنمية .

كما أشار إلى أن سهل الطينة بسيناء يضم أجود الأراضى الزراعية التى أهملت واغتصبت بوضع اليد ولم يتم استزراع سوى 40 ألف فدان منها فقط ، كما تم التصريح لـ200 فدان بشرم الشيخ فى موقع متميز لتحويلها لمبان ، بخلاف إهمال تنمية الممرات الإستراتيجية بسيناء وهى منفذ الدخول إليها واختراقها .

وأشار المتحدث إلى الموارد الطبيعية التي لا تستغل في سيناء ومنها وادى الجرافى الذى يشمل 77 ألف فدان صالحة للاستزراع وبه شلالات تجرى من هضبة التيه لصحراء النقب ومنطقة سهل القاع وتحوى 85 فدانا يمكن أن تؤسس لمجتمع كامل قائم على التعدين والصناعة والسياحة .

كما أقيمت القرى السياحية بشرم الشيخ على أغنى الأراضى الصحراوية جودة فى التعدين ومشروع شرق الطور الذى حفرت آباره منذ عام 1994 ولم يتم استغلاله حتى الآن .

ويضيف د. عفيفي : الزراعات التاريخية بسيناء متوقفة ومنها زراعة النخيل المتوائمة مع مناخ سيناء وتم قطع العديد من النخيل بسيناء لتصدير سعفها لإسرائيل للاحتفال بأعيادهم ، أما أشجار الزيتون فتتعرض للفشل فى تسويقها . ويوجد بسيناء أكثر من ثلاثة ملايين شجرة زيتون . ونوه عفيفي لإهمال مشروع قطار سيناء وكان من المستهدف أن يصل لرفح وتوقف عند بئر العبد ولا يشمل سوى جرار وعربة قطار واحدة ، كما توقف مشروع ربط سيناء بالسعودية عن طريق جزيرة تيران ، وكل ذلك في عهد مبارك .

وبخصوص قبائل سيناء قال د. عفيفى عباس : لقد قتلوا الجواسيس الإنجليز وتعرض الأبطال للإعدام، وساهموا في نصر أكتوبر ، ولهم الحق في تملك أرضهم وإصدار الرقم القومي لهم لتعزيز الإنتماء لديهم ، مع ضرورة الإستفادة من تراثهم الكبير في صناعات يدوية صغيرة .

ويعتبر الخبير أن سيناء تصلح لإقامة مناطق سكنية كثيرة وصغيرة وليس مجتمع واحد كبير، ولابد لتنفيذ ذلك من تأسيس شركات كبرى معمارية وأخرى للمرافق جميعا، مع تطوير ميناء العريش واستغلال مصادر توليد الطاقة والمعادن .

وخلال الندوة التي أدارها د. صلاح الزغبي رئيس اللجنة الثقافية بجمعية العاملين بالأمم المتحدة ، اقترح الحاضرون زراعات محددة بسيناء ضمن خطة التنمية الزراعية، ومنها شجر المورينجا ، كما أشاروا لمشروع ممول بين الحكومة المصرية واليونسكو منذ عام 1998 بإعداد البيانات الجيولوجية عن سيناء وتضم كافة الأودية والمخاطر الطبيعية وجغرافية سيناء ، وهي جاهزة لدى هيئة الإستشعار عن بعد وغيرها لأى باحث أو مستثمر .

وختاما وعدت السفيرة د. ميرفت التلاوى رئيس الجلسة بمؤتمر قومى موسع عن سيناء .
[SIGPIC][/SIGPIC]
قديم 2011-10-06, 03:17
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: إسرائيل استغلت الثورة
شكرا لك اخي جلال على الخبر

بارك الله فيك
إذا رأيت شخصاً يسامحك گثيرا ,,فأعلـــم:
أنه يحترمك لـدرجة كبيرة ولا يريد أن يخسرك,فلا تتمادى في أخطاءك.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


إسرائيل استغلت الثورة


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الانتقال السريع


الساعة الآن 16:28
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc