قديم 2011-10-08, 19:03
رقم المشاركة : 1  
jalal77
:: صديق المنتدى ::
ضابط روسي يكشف خفايا معركة طرابلس

ضابط روسي يكشف خفايا معركة طرابلس



ضابط روسي يكشف خفايا معركة طرابلس وخروج القذافي بسيارة جيب عادية





تعرف كاتب المقالة على الرائد ايليا كورينيف في معسكر خان قلعة للقوات الروسية الفيدرالية. ومن ثم التقيا مرات اخرى في موسكو وفي القوقاز. لقد قضى كورينيف 6 اشهر عمليا بصحبة العقيد القذافي. ويتعالج الان في امريكا اللاتينية لاصابته بجروح ورضوض في الصحراء الليبية على مقربة من الحدود مع الجزائر. ولقد طرح الكاتب بعض الاسئلة على كورينيف تتعلق بالاوضاع الليبية، اجاب عنها بالتفصيل.

مأمورية من خلال "قافلة"

س - كيف وصلت الى ليبيا، علما بان روسيا لا تدعم القذافي رسميا؟

اعدت الممثلية التجارية الروسية في الجزائر وثيقة مأمورية ربيع هذه السنة الى البلد المذكور. ولكن المهمة الاساسية كانت التوجه الى طرابلس بالذات. ووصلت مع "قافلة" بموجب اتفاق تم عبر السفارة، الى مقر القيادة، الى معمر القذافي. وبدأت فورا العمل على تدريب افراد اللواء المعزز 32، الذي كان ولا يزال بقيادة خميس القذافي. واعطيت التعليمات الخاصة بحرب الشوارع واشرفت على التدريب بنفسي. وبعد ان اتضح تعذر الصمود في طرابلس في يونيو/حزيران ـ بوليو/تموز تقريبا. قررنا المباشرة بتدريب افراد اللواء على الاشتباك في صدامات مسلحة بمجموعات مستقلة صغيرة سواء في ظروف المدن او خارج حدود المراكز السكانية. وكان الاهتمام يركز بصورة اساسية على التدريب على اعمال التخريب.

وان جنود وضباط اللواء 32 على درجة عالية من التأهيل. وقد اجتاز بعض منهم دورات تدريب في قوات الانزال الجوي الخاصة البريطانية (sas)، وفي فرنسا.

ولقد اعتمد تكتيك الاشتباك في معارك بمجموعات صغيرة على تجربة حرب الانصار في الحرب الوطنية العظمى وفي جمهورية الشيشان. وتقوم مجموعات صغيرة ( 20 - 30 ) فردا بمهاجمة القوافل العسكرية، وتزرع الالغام، وبعد انجاز مهامها، تنسحب الى اماكن آمنة.

س - هل كنت وحيدا في ليبيا؟

لم أكن وحيدا. هناك اخرون من اقراننا لدى القذافي. سواء من روسيا، من الضباط المتقاعدين بصورة اساسية، الذين شملهم التقليص في الجيش الروسي، او من الجمهوريات الشقيقة سابقا.

س - لماذا ارسلت الى طرابلس، في الوقت الذي تعلن السلطات الروسية رسميا عن ضرورة تنحي القذافي؟

لا احد يستطيع منع موظف رفيع من ارسال مرؤوسه في مأمورية الى الجزائر؟ وعلى سبيل المثال على خط التعاون العسكري التقني؟ والتعليمات الاخرى سرية تماما. وان العمل يقيم بنتائجه، وليس حسب التقارير الزمنية المنتظمة. وان الخبراء المؤهلين يفهمون ان الاعتداء على ليبيا ما هو الا جزء من اجراءات مبرمجة. وتلي ليبيا سورية والجزائر واليمن والعربية السعودية وايران واسيا الوسطى وروسيا. والتتابع ليس مهما. ولكن روسيا ستكون اغلب الظن، الاخيرة. وتجري حاليا احاطتها بانظمة عميلة معادية، ورادارات وقواعد عسكرية، والتشجيع بكافة الوسائل على الفساد وتنامي المشاعر الاحتجاجية داخل البلد.

س - وهل ستبقى بعد هذه المأمورية في الخدمة؟

لقد قدمت طلب التسريح الى الجهات المسؤولة، واعلم انه جرى طلب اضبارتي الشخصية، ليس للمكافأة بكل جلاء، ومع ذلك لدي قدم في الخدمة وشقة. ولكني اعزب. ولا أعتزم حاليا العودة الى روسيا، فقد تغير الكثير خلال هذه السنة، واتخذت قرارات معينة. فانا عسكري بالفطرة.

طرابلس "كقلعة بريست"

س - تعذر صمود طرابلس.. هل كان الخطأ في الدفاع؟

الخطأ ليس في الدفاع، انما في تقييم النزاع. فقد كان القذافي يعيش في عالمين متوازيين. ولم يتمسك بسياسة معينة كما على سبيل المثال، الرئيس الكوري الشمالي. فالاخير لا يتذبذب، ويتمسك بسياسته. اما القذافي لم يصدق بالاعتداء على بلده حتى اللحظة الاخيرة. وحتى في اواسط اغسطس/آب، عندما وجهت ضربات بالقنابل والصواريخ الى طرابلس والى مدن آخرى، كان يتحدث الى برلسكوني وساركوزي. وكانا يؤكدان له عدم تعرض طرابلس الى عملية برية. وكان قد عرض على القذافي قبل بضع سنوات انشاء منظومة دفاع جوي قوية متكاملة. وكان من الممكن تحقيق هذا من خلال حمهوريات سوفيتية سابقة. ولكنه وجد ان هذا قد يثير غضب الولايات المتحدة واوروبا. واكرر ان ايطاليا وفرنسا وحتى بريطانيا، كانت تؤكد له ان ليبيا لن تتعرض الى عمليات حربية برية.

كما أن الخطأ كان في مراقبة الضباط الليبيين الخونة لفترة طويلة. لقد كان من الضروري اعتقالهم فورا، وعدم ترك "هذا المرض" ينتشر دون عقاب. ولكن القذافي كان يود الكشف عن اكبر عدد من الخونة. وان تلكوء القذافي انطلاقا من تصوراته الشخصية حول سير النزاع، كان بالمناسبة، العامل، الذي اقنع عددا من الضباط الكبار بالارتشاء بمليوني دولار والانتقال الى صف المتمردين. فتصور ان مطرا ينهال في كل مكان، بينما على راسك يتساقط حجر، وتقول كل شيء سيمر بسلام، وسنتجنب ذلك. فهل سيقتنع كثيرون في موءازرتك؟ وخاصة من سيكون الهدف الهام والاول للخصم. والعامل البشري يحتفظ بخواصه حتى في افريقيا.

س - وكيف تسنى لك الخروج من طرابلس بسلام؟

لقد حذرتنا قناة "الجزيرة" والـ "سي ان ان". فقد شاهدنا مشاهد عن "انتصار" المتمردين التقطت في قطر. وكانت ديكورات الساحة الخضراء في طرابلس مقامة في صحراء قرب الدوحة. وكنا نعرف اسباب ذلك. فهذه المشاهد كانت بمثابة اشارة لهجوم المتمردين والمخربين. واثر هذه المشاهد بدأت "خلايا المتمردين النائمة" باقامة الحواجز في كافة انحاء المدينة، واقتحام مراكز القيادة وشقق الضباط، الذين لم يخونوا القذافي. وبدأت عمليات انزال وحدات اجنبية في الميناء. وانقطع الاتصال باحد الاجنحة. وسلم احد الضباط الكبار موقعه دون معركة. وأمر القذافي بالانسحاب و"عدم اخماد النار بالنار". وعدم تحويل طرابلس الى محرقة تحرق وحدات الجيش والسكان المسالمين على حد سواء. ورفض المئات من الفدائيين تنفيذ هذا الامر، وبقوا يدافعون عن المدنية، في محاولة لارهاق الخصم باقصى درجة، وصرفه عن مطاردة الزعيم والقيادة العسكرية. ولا يزالون يواصلون المقاومة. وتوجد في طرابلس منذ اكثر من شهر مناطق، لا يجرأ حتى السلفيين على دخولها. وهذا خيارهم وهذه مدينتهم و هذا مفهوم.

وبدأ الهجوم. وغادر الجميع القصر بجوار قاعدة باب العزيزية الى دار صغيرة في جنوب العاصمة. وبعد بضع ساعات غادرنا المدينة بواسطة عدة سيارات باتجاه منطقة آمنة. وتبين ان هذا تم في الوقت المناسب، اذ سقطت على الدار 3 قنابل ثقيلة خارقة للملاجئ على التوالي. وكانت السيارات من نوع جيب عادية، وليس سيارات "مرسيدس" مصفحة خاصة. وما الحاجة الى جذب الانتباه؟ علما بانه لا يوجد ادنى شك في ان الامريكيين كانوا يعرفون مكان وجود القذافي في معظم الحالات. ولكن الصواريخ والقنابل سقطت هناك بعد الخروج بـ 5 دقائق. وكانوا بهذا كما لو انهم يحذرونه من انه بوسعهم تصفيته في اي لحظة، ولكن لا يوجد بعد، كما يبدو، الامر بذلك. وتحظى الهجمات النفسية والاعلامية باهتمام كبير في النزاع الليبي.

س - وماذا عن افراد عائلة القذافي الذين بقوا في ليبيا؟

لقد تفرقوا فورا، قال كورينيف انهم تفرقوا فورا. وهذا قرار فعال جدا. ويقول الليبيون البسطاء انه اذا لم يعد القذافي نفسه، فسيعود احد ابنائه. لقد توجه بعضهم الى تونس ومنهم الى الجزائر والنيجر. فالحدود مفتوحة. وبقي خميس في ضواحي طرابلس للاشراف على المقاومة. وسيف في بني وليد. ولا يمكث لا العقيد نفسه ولا الابناء عمليا في مكان واحد، ويتنقلون بصورة مستمرة. واصعب مشكلة هي الاتصال. اذ تسيطر على الاثير القوات الامريكية ووسائل الاسطول السادس الامريكي التقنية والاستخبارات العسكرية ووكالة الامن القومي الامريكية. ولذلك لم اتجرأ على ارسال صور واشرطة فيديو. وهذا يستغرق وقتا اكثر من ارسال مجموعة معلومات مكتوبة. ولكن نادرا ما يتوفر منفذ الى الانترنت، لان الناتو يعرف اماكن وجودنا تقريبا، ويغلق كافة خطوط الاتصال.

س - كيف تمت عملية أسر الجنود البريطانيون، وكيف حدث ذلك، وكيف تسنى لكم معرفة ان هؤلاء من افراد قوات "sas"، وهم لا يحملون وثائق شخصية ابان العمليات الحربية؟

ان الصور سترسل. والادلة تتمثل في الاسرى انفسهم، وواقعة اذلال جيش الخصم جماهيريا. فالحرب حرب، وطاولة المفاوضات متوفرة على الدوام. وكلما كثرت الادلة والحجج (الاوراق الرابحة) يسهل الحوار. وكان هؤلاء عبارة عن مجموعة تخريب، تتكون من 30 فردا. ومعظمهم من جيش قطر، و13 فردا انجليزيا وفرنسيا. وكانوا يقومون باخر عمليات الاستطلاع في بني وليد. وعلى ما يبدو لم تتوفر لديهم معلومات جيدة عن ضواحي المدينة. ولقد ابلغ السكان المحليون ان هناك مجموعة تتسكع حول المدينة. وتم شن عملية ضدهم واسرهم. لقد اعدم الليبيون القطريين فورا، لانهم يكرهونهم جدا. ويقولون كيف يدخل مسلم بيت مسلم آخر ويقتل عائلته؟ ولذا يجب اعدامهم وانتهى. وجرى فصل الانكليز والفرنسيين، واستجوابهم ونقلوا الى ملجأ. وفي الحقيقة لم تكن لديهم اي دوافع لاخفاء شيء ما. فكتبوا الاسماء والارقام الخاصة واسم الوحدة والتقطت لهم صور، وارسل كل هذا عبر البريد الالكتروني الى وزارتي الخارجية البريطانية والفرنسية. وعرض عليهما استلام الجنود دون اي شروط، وعلى سبيل المثال، في اي مكان في ليبيا . وبالمناسبة ان السيارة، التي جرى منها الاتصال، دمرت بصاروخ بعد بضع ساعات، عند عودتها الى المدينة. وبعبارة اخرى كانت السيطرة على الاثير مكثفة جدا.

وعندما تخلت بريطانيا عن جنودها، طرحت فكرة نقلهم الى الجزائر، وعقد مؤتمر صحفي هناك لعرضهم امام كل العالم. وكنت ضمن قافلة واحدة مع حماية موسى ابراهيم، الذي توجه الى الجزائر للاتفاق على المؤتمر الصحفي. وان التعقيدات الدبلوماسية العديدة، حالت دون عقده في العاصمة، ودار الحديث حول مركز سكاني حدودي. وفي الطريق تعرضت القافلة الى قصف من مروحية. وان انفجارا قذف بي من بدن الجيب المفتوح. والتقطني فيما بعد مسلحون من الطوارق، وساعدوني في عبور الحدود، ومن هناك وصلت الى امريكا اللاتينية حيث اتعالج.

س - وهل يوجد خطر على روسيا من جانب الناتو والولايات المتحدة؟

لن تحدث بالطبع، مواجهة سافرة في المرحلة الاولى. لان المهمة الاولى تتمثل في تفجير القوقاز من جديد، بمساعدة الاصوليين، واغراق جنوب روسيا في حرب وان كانت محلية، ولكنها واسعة الابعاد. ومن المتوقع ان يستلم السلفيون السلطة في المغرب وكذلك مقاتلو "القاعدة" وغيرها من التنظيمات المتطرفة. والمسافة بين روسيا ومنطقة البحر الابيض المتوسط اقل بكثير مما الى افغانستان، والجبال اقل وأوطأ. وهذا من مصلحة الولايات المتحدة وليس من مصلحة اوروبا وروسيا. هذا ويطمح عبد الحكيم بلحاج، الحاكم العسكري لمدينة طرابلس بمنصب قيادي في الحكومة الليبية الجديدة. وهو الشخص الاول في الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة، التي اعتبرتها وزاة الخارجية الامريكية منظمة ارهابية.

س - هل هناك طامحون غيره؟

طبعا يوجد، ومنهم العقيد المنشق خليفة هفتار، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة على مدى 20 سنة. ومحمد بشير الخضار، القاضي العسكري في نظام القذافي. وباختصار ان بلحاج صنيعة قطر. والخضاريمثل طغمة مصراته، التي تحضى بدعم فرنسا. وهفتار من انصار طغمة بنغازي، التي تدعمها الولايات المتحدة.

واذا شارك بلحاج في الحكومة، وسيشارك، وسوف تستقبله العواصم العالمية. ومن الجميل ان هذا المسلح الذي يرتبط بالنشاط السري في قوقازنا، سيحضر الى الكرملين وسيشد على يد الرئيس الروسي.

كما تجري في ليبيا اضافة الى الاصولية، سرقة السلاح من مستودعات الجيش الليبي. وان قسما كبيرا من هذا السلاح يرسل الى القوقاز في عنابر سفن الشحن. وان الرحلة من موانئ شمال افريقيا الى ساحل القوقاز تستغرق يومين. ومن المؤسف جدا، ان المسؤولين عن امن مواطنينا، عاجزون حتى عن قراءة تقارير محللي الناتو الذين يشيرون بصراحة الى ان التصدير اللاقانوني للسلاح الليبي المسروق يشكل احد مشاكل الامن العالمي الرئيسية.

س - ماهي فرادة الحرب الليبية؟ وبماذا تتميز عن النزاعات المسلحة التي شاركت فيها؟

ان كل حرب فريدة. وفي ليبيا مصطفاة. ففيها الدعاية المكثفة كما في الحرب العالمية الثانية، وتكتيك الارض المحروقة كما في فيتنام، وشراء الذمم والفرار من الجيش كما في العراق. ويوجد هناك من يشبه "الانصار البيلاروس". وكما في كافة الحروب تهلك اعداد كبيرة من السكان المدنيين. ومع ذلك ان هذا النزاع في الحقيقة فريد. فمن جانب هناك الطوارق، مقاتلو الصحراء ببنادقهم طراز عام 1908، والامازيغيون ببلطاتهم. ومن الجانب الاخر، قذائف وقنابل طائرات توجه بالليزر، وطائرات استطلاع بدون طيار. وهذا اشتباك بين الحضارة والازلية.

وان المساحة التي يدور عليها النزاع، لربما هي اكبر المساحات بعد الحرب العالمية الثانية، بينما عدد المصالح التي اختلطت في هذه الحرب، ان لم تفوق مؤشرات الحرب العالمية الثانية، فانها مكافئة لها تماما.

وهناك الجوانب النفسية والاعلامية الخطرة جدا ـ . فتحلق في سماء ليبيا بصورة دائمة طائرات امريكية خاصة بالدعاية، تلقي مناشير. وتقدم قنوات "الجزيرة" والـ "بي بي سي" و" سي ان ان" ووكالة "رويترز" وغيرها ريبورتاجات استفزازية بعد تنسيقها مع المركز الاعلامي للناتو. والاحتمالات البديلة للاحداث وعملية الدعاية الخاصة تتمثل في "الهلع والغموض"، الشعار الدقيق جدا لعملية "الحامي الموحد".

س – ماهي المهام الاساسية لمناصري القذافي في الوقت الحاضر؟

اقول ان هذه مسألة رياضية بسيطة. فبين سكان أي دولة هناك 5 – 10 % معارضة و 5 – 10 % موالين للنظام. ومهما كانت تصرفات القائد وافعاله يوجد هناك من ينتقده دائما، اما البقية فتؤيده. وفي الحقيقة ليس بامكان المعارضة اوالمؤيدين حل الامور. الحل يبقى بيد الـ 80 – 90 % من السكان الذين يمكن ان يساندوا هذا الطرف او ذاك. فبواسطة شراء الذمم والاستفزازات والدعاية من خلال وسائل الاعلام الغربية يتم الاخلال بالتوازن. ان اعداء القذافي هزوا هذا البندول بقوة، وعليه ان ينتقل بقوة الى الجانب الاخر. ولكن ليس من الضروري ان يظهر هذا في المجال العسكري او السياسي. ويمكنني القول ان الامر لا يتحدد بحدود ليبيا. لذا فان المهمة الاساسية لانصار الجماهيرية هي تقديم البراهين والحجج كما يحصل في قاعة المحكمة. الشعب هنا له خصوصية وهو يشعر جيدا ويحدد من هو الصديق ومن هو العدو، ويفرق بين الجيد والسيء. المهمة ليست عسكرية عمليا.

س – عموما من يدعم الليبيون القذافي ام السلطة الجديدة؟

" السلطة الجديدة" انا لا استعجل بتسميتها سلطة. طبعا البسطاء من الناس يساندون الجهة التي توفر لهم العمل الغذاء والامن. نعم كان في ليبيا اناس ينتقدون القذافي وهذا امر واقع، ولكن هذه كانت معارضة عقلانية، ولم تفكر في رفع السلاح لانها كانت اقلية. اما ما يسمى بالسلطة الجديدة وخاصة المتطرفون فلا يمكنها توفير الاستقرار في ليبيا، لا في الوقت الحاضر ولا في المستقبل المنظور، وذلك لان الاكثرية ان لم تكن مع القذافي فهي مع " زمن القذافي".

و في الشرق كما هو معروف تقليديا المال والقوة يحلان المشاكل. فاذا حقق الموالون نجاحات ما فان الشعب سوف يساندهم. الآن مازالت هناك مدن تقاوم وبين فترة واخرى تهاجم المجموعات الموالية للقذافي هنا وهناك. الشعب في انتظار محير، وممن " حروروه" ولماذا. فهو يستمر في المقارنة بين ما كان وما هو بعد والجميع غير راض عن نتائجها. واذا ما تم تسليم سرت وبني وليد وغيرها من مراكز المقاومة، فان الرأي العام سيكون الى جانب السلطة الجديدة بسبب الخوف. لانه لن يبقى خيار آخر. ان تطور الاحداث في المنطقة سيكون سريعا خلال الفترة القريبة القادمة، وستظهر في الاشهر القادمة اتجاهات الاحداث اللاحقة، ففي حالة وجود تغطية اعلامية غير منحازة لاسباب الحرب ونجاحات الموالين، فان النصر سيكون لصالح القذافي ولانصار الجماهيرية.

س – ما هو شعور الليبيين البسطاء حاليا (لا اقصد جنود القذافي ولا الموالين للمجلس الوطني الانتقالي)؟

ان اقرب تحديد لهم، هو انهم مخدوعون ومضطهدون ولا يشعرون بالحرية. تصوروا لو ان الناتو بدأ في عام 1991 بقصف الاتحاد السوفيتي بحجة المساعدات الانسانية. وقبل انتهاء عمليات القصف يدخل الرأسماليون الى البلاد ويبدأون بتقاسم حقول النفط والمصانع والمتطرفون يقتحمون الدور.. لقال أولئك وهؤلاء سنريكم كيف يجب العيش، والذي لا يتفق معنا يرمى بالرصاص. ان الناس من اجل البقاء والعيش ستكون مستعدة لتوقيع أي وثيقة ورفع العلم الجديد، وذلك لكي يبقوا على قيد الحياة ولكي يستلموا المواد الغذائية ولكي لاتقطع عنهم امدادات الكهرباء والماء. ومن المحتمل ان ينتظر الناس عودة الجيش الذي اختفى في الغابات وربما كانوا سينتظرون عودة الزمن الماضي. تقريبا هكذا يفكرون في ليبيا الآن. ولكن لن يعود كل شيء الى سابق عهده بسبب الدم المهدور.

س – هل تتكلم العربية؟

"من عاش مع قوم اربعين يوما صار واحدا منهم" لو لم اكن اتكلم العربية لما ذهبت الى هناك. ان الحكم والامثال العربية مثيرة للاهتمام. لقد اضفت هنا مثالا جديدا الى مجموعتي. فعندما اقتحم 100 مسلح من المتمردين قصر الضيافة المخصص للوفود الاجنبية وهو ملغم بالقرب من سرت، فان آخر ما شاهدوه في حياتهم كان مثلا يستخدمه الضباط في الجيش العراقي....

س – متى تنوي العودة الى ليبيا؟

بعد عدة ايام سأكون في بلد مجاور، وان 90% من الحدود ليست تحت سيطرة المتمردين. لدي اتصالات مع خميس ومع جماعتي وهم بانتظار عودتي.

خميس القذافي في اتصال هاتفي مع زميل له من روسيا في اكاديمية فرونزة للعلوم العسكرية

وكان خميس القذافي قد ابلغ في اتصال هاتفي احد الضباط الروس الذين درسوا معه في اكاديمية فرونزة للعلوم العسكرية: نحن سننتصر او نموت، وليس بيننا من ينوي الاستسلام او الهرب. وطلب خميس من هذا الضابط ابلاغ شكره لكافة مواطني روسيا الذين يساندون نضال الشعب الليبي ضد الغزاة.

وقال "شكرا لجميع زملائي في الدراسة ولأساتذتي الذين اعطوني قليلا من روح شعبكم المنتصر وعلموني كيفية تقييم الوضع وكذلك علموني من خبرتهم الحربية القيمة. انني فخور لان لدي مثل هؤلاء الاساتذة. فهل استحق ان اكون تلميذهم – هذا ما سيكشفه المستقبل.

شكرا لكل من يقدم لنا الدعم والمساعدة. لقد كنت في روسيا واوكرانيا وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. اخص بالشكر أولئك الشجعان من شعبكم الذين يقفون معنا جنبا الى جنب يدافعون عن بلادي. فاما ان ننتصر او نموت، ليس هناك من ينوي الاستسلام او الهرب. ان الموت في المعركة الى جانب مقاتلين من امثال هؤلاء هو شرف عظيم لكل مدافع عن وطنه. وعموما انه لشرف كبير لكل ليبي له صديق روسي، وهذا مكتوب على صفحات تاريخ ليبيا. والله يشهد على ما اقول.وكما جاء في الاغنية الروسية " هذه الارض ستكون لنا اذا لم نقتل في المعركة" ان ليبيا ستبقى لنا حتى اذا قتلنا في المعركة.

لقد تغير الكثير في هذا العالم. من كان يفكر بان كل شيء سيتغير. ولكنك تتذكر اننا درسنا وتهيئنا لمثل هذا اليوم. اننا سنجتاز الاختبار ببطولة. ومهما كتبت الصحافة البريطانية والفرنسية والامريكية والقنوات التلفزيونية فان اغلبية السكان تدعمنا. ونحن لن نتركهم ولن نسمح بالسرقات. من المحتمل اننا اخطأنا لاننا كنا نعتقد ان النزاع هو نزاع ليبي داخلي، وهو كذلك، ولكن الاعداء والخونة نقلوه الى خارج الحدود، حيث باعو انفسهم للرأسماليين – المستعمرين. لقد اصدرت اوامري بايصال معلومات عن جرائم الناتو واذنابه المتمردين الى وسائل الاعلام والى الرأي العام العالمي عن كل غارة جوية على المواقع المدنية والمناطق السكنية وبعد كل معركة وقتل المدنين الليبيين والاجانب المسالمين. اريد ان اكون واثقا من أن الدم الليبي الذي يزهق لن يذهب سدى، وان العالم سوف يدرك ماهية هيئة الامم المتحدة ومايسمى بالغرب الحضاري.

اقسم بالله وشرف ضابط الجيش الليبي إن دمنا ليس رخيصا. ولن ينام الخونة واللامبالون نوما هادئا حتى اخر يوم من حياتهم.. حافظوا على أنفسكم وعلى اسركم وعلى بلادكم. مرة اخرى اقول ان صداقتك شرف لي.

[SIGPIC][/SIGPIC]
قديم 2011-10-09, 07:22
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: ضابط روسي يكشف خفايا معركة طرابلس
شكرا لك اخي جلال على الخبر
إذا رأيت شخصاً يسامحك گثيرا ,,فأعلـــم:
أنه يحترمك لـدرجة كبيرة ولا يريد أن يخسرك,فلا تتمادى في أخطاءك.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


ضابط روسي يكشف خفايا معركة طرابلس


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 14:43
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc