قديم 2012-02-09, 16:10
رقم المشاركة : 1  
kacem56
:: سوفت مبدع ::
افتراضي زامبيا.. "رصاصات" تسعى إلى قتل "الأفيال

زامبيا.. "رصاصات" تسعى إلى قتل "الأفيال




بطولة أمم أفريقيا


منتخب الرصاصات النحاسية يواصل طريقه في النهائيات ويطيح بغانا أقوى المرشحين ليضرب موعدا مع التاريخ أمام الكوت ديفوار المرشح القوي للفوز بلقبه الثاني.




قلبت زامبيا كل التوقعات وهزمت غانا لتبلغ نهائي أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخها بعدما خسرت نهائي 1974 أمام الكونغو الديمقراطية ونهائي 1994 أمام نيجيريا، وتبحث عن أول ألقابها حين تلعب النهائي الثالث.
وتمكن المدرب هرفي رونار مساعد مدرب غانا في 2008 من قيادة منتخب شاب ودون نجوم رنانة نحو النهائي معتمدا على جماعية الفريق وترك الحرية للاعبيه في الملعب بشكل يجعلهم يستمتعون فعلا بكرة القدم.
وقال رونار بعد نصف النهائي أنه ذاهب للمقابلة النهائية من أجل الدفاع عن حظوظه حتى الدقيقة الأخيرة مهما كان الخصم وسيلعب من أجل اللقب ليعطي للمفاجأة قيمتها الكبرى.
ويعرف رونار ولاعبي زامبيا أنهم أمام فرصة تاريخية قد لا تتكرر قريبا فهم لعبوا نهائي في كل 20 سنة تقريبا وهو ما يجعلهم يدخلون النهائي بعزيمة قوية وهدف وحيد هو اللقب.
وضيعت غانا فرصة ذهبية لتعويض إخفاق 2010 أمام مصر ومرة أخرى كان أسامواه جيان سببا مباشرا في خروج غانا بعد ربع نهائي كأس العالم حيث أضاع ضربة جزاء في بداية اللقاء كانت كفيلة بتغيير كل المجريات.
وكانت البلاك ستار الطرف الأفضل في اللقاء وضيعت عدة محاولات للتسجيل لتدفع الثمن وتلعب النهائي الصغير أمام مالي للخروج على الأقل بمكان في "البوديوم".


مالي تفشل للمرة الرابعة في نصف النهائي
واستمر منتخب الكوت ديفوار في طريقه نحو الفوز بلقب ثاني بعدما تجاوز بصعوبة منتخب مالي الطموح بهدف لاعب آرسنال جيرفينيو.
وحقق المنتخب الإيفواري فوزه الرابع على التوالي في النهائيات وسجل هدفه التاسع مقابل استمرار حارسه في الحفاظ على شباكه نظيفة للمقابلة الخامسة على التوالي.
ويلعب الكوت ديفوار النهائي الثالث في تاريخه علما أنه فاز بلقب 1992 على حساب غانا وخسر لقب 2006 أمام مصر.
وفشلت مالي في بلوغ النهائي للمرة الرابعة في تاريخها علما أنها لعبت مقابلة نهائية وحيدة وكانت في أولى مشاركتها سنة 1972 وخسرتها أمام الكونغو.
وفشلت مالي في بلوغ النهائي نسخة 1994 أمام زامبيا وأمام الكاميرون في نسخة 2002 وأمام المغرب في نسخة 2004 واحتلت الصف الرابع في النسخ الثلاث وبإمكانها أن تتجنب مركز رابع للمرة الرابعة في حال تجاوزها غانا في لقاء الترتيب السبت القادم.

أرقام النهائيات
بلغت عدد الأهداف المسجلة في دور نصف النهائي هدفين ليرتفع العدد الإجمالي لـ73 هدف في 30 لقاء.
وشهد دور النصف تضييع الغاني جيان ضربة جزاء ثالثة بعدما شهد ربع النهائي ضياع ضربتي جزاء الأولى على يد الزامبي كاتونغو أمام حارس السودان لكنه تمكن من متابعتها لهدف ولم ينجح النجم الإيفواري ديديي دروغبا في تسجيل الثانية أمام غينيا الإستوائية،علما أن الدور الأول شهد 3 ضربات جزاء سجلت كلها بنجاح.
وطرد الحكام في نصف النهائي لاعب غانا جورج بواتينغ وفي ربع النهائي لاعبين من منتخبين عربيين وهما السوداني سيف الدين علي مساوي بعد إنذارين والتونسي أيمن عبد النور مباشرة وفي الدور الأول 4 لاعبين وهم الغاني منساه ولاعب غينيا الإستوائية لورانس دوي والبوتسواني باتريك موتسيي والغيني مامادو باه ليبلغ المجموع 7 حالات طرد إلى الآن.
كما وزع قضاة الملاعب في نصف النهائي 10 إنذارات صفراء ليبلغ الإجمالي في النسخة الحالية 83 بطاقة.
والتحق الزامبي إيمانويل مايوكا بأصحاب الثلاث أهداف ولازال بإمكانه الفوز بلقب الهداف رفقة الإيفواري ديدييه دروغبا بعد خروج المغربي خرجة والأنغولي مانوتشو من الدور الأول والغابوني أوباميانغ من الربع.
وفي حال لم يتجاوز أي لاعب حاجز الثلاث أهداف فلقب الهداف سيتقاسمه خرجة ومانوتشو لكونهما شاركا فقط في 3 لقاءات في الدورة، علما أن هناك عدة لاعبين يملكون هدفين ولا زالا في المنافسة كالثنائي الغاني منساه وأيوه والزامبي كاتونغو.
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


زامبيا.. "رصاصات" تسعى إلى قتل "الأفيال


« تونس تجدد الثقة في سامي الطرابلسي | لاعبو زامبيا يزورون مكان تحطم طائرة فريقهم في 93 »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 17:39
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc