قديم 2012-05-08, 23:54
رقم المشاركة : 1  
ربيع الجوهرى
:: سوفت نشيط ::
افتراضي البوتاسيوم يخفض الضغط ويمنع حصوات الكلى

البوتاسيوم يخفض الضغط ويمنع حصوات الكلى

البوتاسيوم يخفض الضغط ويمنع حصوات الكلى

اعداد - محمد صفوت:
معروف ان البوتاسيوم عنصر فلزي فضي البياض ويعتبر من اكثر العناصر وفرة في قشرة الارض واملاحه ضرورية لحياة النبات والحيوان ويستخرج بكميات كبيرة من البحر الميت ومن بعض المواطن في الولايات المتحدة وروسيا وغيرهما.
من الناحية الغذائية يقول العلماء ان البوتاسيوم ضروري للانسان كعنصر غذائي عظيم القيمة وله فوائد صحية كبيرة ولهذا يوصون بان يحصل الانسان على ما مقداره 4.700 ملليغرام من البوتاسيوم يومياً.
كما لوحظ ان البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم العالي ويزيد كثافة العظام ويحول دون تكون حصوات الكلى والاصابة بالسكتة الدماغية وهو يلعب دوراً مهماً في تنشط العضلات كي تقوم بوظائفها على الوجه الاكمل والمعروف ان معظم ايونات البوتاسيوم في اجسامنا توجد اساساً في خلايا العضلات, واذا كنت تعاني من الشد العضلي فان السب في الغالب هو نقص البوتاسيوم.

يحتاج الدماغ ايضاً الى البوتاسيوم كي يقوم بوظائفه على الوجه الاكمل خصوصاً فيما يتعلق بالتفكير الجيد وتنشيط الذاكرة وسرعة التعلم وهو مفيد جداً في حالات التعرض للقلق والتوتر لانه يسهم في التهدئة وراحة الاعصاب والتمتع بالسكينة والاسترخاء ولهذا لن نعجب اذا علمنا ان بعض الاطباء يضعون البوتاسيوم للمرضى الذين يعانون من القلق والتوتر كي تهدأ حالتهم.
ويعمل البوتاسيوم ايضاً على خفض ضغط الدم وله فعاليته كذلك فيما يتعلق بمستويات السكر, فاذا كان الجسم لا يحصل على القدر الكافي من البوتاسيوم فان مستوى السكر في الدم ينخفض.
ومن فوائد البوتاسيوم ان الجرعات الاضافية منه تمنع تكون الحصى في الكلى, ويساعد في المحافظة على صحة الجلد والبشرة لانه يعمل على تحقيق التوازن في الماء والسوائل بالجسم ويساعد في تنظيم ضربات القلب.
ونظراً لكل تلك الفوائد المتعلقة بالبوتاسيوم اصبح من الضروري حصول جسم الانسان على القدر الكافي منه يومياً.
وثمة سلبيات قليلة تتعلق بزيادة البوتاسيوم من بينها الدوار والاسهال والقيء والغازات في الجهاز الهضمي, بالاضافة الى الشعور بالحرقة في الاحشاء الداخلية وهبوط ضغط الدم ورغم ان هذه السلبيات قليلة الحدوث الا انه من الواجب الالمام بها.
لهذا ينبغي تناول البوتاسيوم بالقدر المعقول لتحقيق اقصى استفادة غذائية وصحية منه.
من بين الاغذية الغنية بالبوتاسيوم الموز والبلح والتين والكيوي والبرتقال والتونة ولحم البقر والدجاج واللوز والمكسرات والفول.



المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


البوتاسيوم يخفض الضغط ويمنع حصوات الكلى


« التعب و الخمول | البيوت التي لاتدخلها الملائكة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 15:34
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc