قديم 2012-05-18, 11:55
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي جوجلGoogle يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام

جوجلGoogle يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام

جوجل يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام













يحتفل محرك البحث الشهير " جوجل " اليوم 18 مايو بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام من خلال رسم شعار مبتكر يظهر على النطاق الفارسي ونطاقات الشرق الأوسط.

يشتهر عمر الخيام في الغالب بشعره الرائع الذي تُرجم إلى عدد كبير من اللغات، إلا أن إسهاماته لا تقتصر على مجال الشعر بل تتعداه إلى مجال الرياضيات والفلسفة والفلك. وتعد رسالته في شرح مشكلات الجبر أحد أهم المؤلفات في الجبر، ولم يفارق عمر الخيام الحياة حتى ترك بصمته على العالم.
يؤكد الكثير من المؤرخين أن عمر الخيام كان شاعرا فذا وعالما عبقريا ، لم نعرف له مثيل ولم يؤتى قدره ومع ذلك لم يٌهتم بأمره بالشكــل المطلـوب ، ولا بإنجازاتـه العلمية والأدبيـة حتى اكتشفـه الغربيـون وترجمـوا رباعياته ودرسوها واستخلصوا منها الحكمة والعبرة.
وقد شكلت الطبعات المختلفة والمتتالية لترجمات رباعيات الخيام ، منذ الستينيات من القرن التاسع عشر، تحولاً واضحاً في الثقافة الغربية والعالمية، وتجاوزت تأثيراتها الحياة الثقافية إلى الحياة الاجتماعية للشعوب و العامة، وانتقلت من اللغة الانجليزية إلى اللغات الاخرى بشكل لم يسبق له مثيل.
وقيل ان الاعداد الخيالية للنسخ التي طبعت ووزعت تجاوزت كل نسخ الكتب الاكثر شهرة باستثناء الانجيل (الكتاب المقدس) ، وليس غريباً ان تترك تأثيراً على حركة التجديد في الشعر الاوروبي عامة ، وفي الشعر الانجليزي المكبـــل بالقيود الكلاسيكية وتقاليد العصر الفيكتوري ، وفاضت شهرة الخيام لترفع اســم مترجم الرباعيات السيــــــد ادوارد فيتزجيـــرالد إلى الصف الأول بين اعلام الادب الأوروبي.
والسبب الأول في هذه (المعجزة) هو ما تحمله هذه الرباعيات ولهذا اقبل على قراءتها حتى اولئك الذين لاتربطهم بالقراءة اية علاقة، واذا كان الخيام قد اخذ لقب الحكيم في الثقافتيــن الفارسيــة والعربيــة، فان الأوروبيين اعطوه لقـب (ملك الحكمة)، واختطف الاضواء من شيكسبير لفترة طويلة، ولكن اعادة اكتشافه في الثقافتين الفارسية والعربية، اللتين ينتمي اليهما الخيام، تأخرت اكثر من نصف قرن عن اكتشافه في أوروبا والعالم، وعسى ان يكون نصف القرن، هذا، هو الفرق الزمني الحضاري بين الغرب والشرق، وليس أكثر.

حياة الخيام
في نيسابور عاصمة خراسان ومدينة العلم والمعرفة، وفي منتصف ربيع عام 1048 ميلادية ـ حسب تقديرات المؤرخين ـ ولد غياث الدين أبو الفتح عمر بن ابراهيم الخيام، الحكيم والشاعر والفلكي وعالم الرياضيات، الذي ظلت شهرته محدودة ومرتبطة بانجازاته العلمية، ولم يكتشف العالم سر عبقريته الشعرية في رباعياته الا بعد سبعمئة وثلاثين عاماً من وفاته في نيسابور عام 1131 ميلادية.
كان الخيام يجيد اللغة العربية، ويكتب بها، وله بالعربية كتاب (الجبر والمقابلة)، وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1851، اي قبل ترجمة الرباعيات إلى الانجليزية بسنة واحدة، ولكن بعض الدارسين يقولون انه عربي الاصل، حيث انتشرت القبائل العربية شرقاً بعد الفتوحات الاسلامية، ولهذا يقولون انه متأثر في شكل ما في رباعياته بشعر المعري الذي يسبقه بنحو خمسين عاماً.

تلقى الخيام علومه في نيسابور ثم رحل إلى سمرقند لمتابعة دراسة الجبر، وبرزت موهبته في علم الفلك، فاستدعاه السلطان السلجوقي ملك شاه لتعديل التقويم، وكلفه ببناء برج فلكي في اصفهان، حيث عمل فيه مع عدد من العلماء، وجاءت جهوده العلمية لتكمل الجهود التي بدأها البيرونــــي بعد وفاته، وكانت انجـازات الخيام في مجـال الرياضيات أساساً لتطويرها في القرن التاسع عشر الميلادي، فقد اوجد طريقة هامة لاستخراج جذور الارقام، وعالج لأول مرة مسائل التكعيب في الجبر، وتمنى ان يكمل الذين يأتون بعده الحلول التي وصل اليها، وكان الخيام مشغولاً بالمسلمات الرياضية التي اثارت اهتمام العلماء العرب والمسلمين، وشعر بأن نظريات اقليدس غير كافية، في مجال النسبة، وانجز نظاماً للأرقام أكثر اتساعاً من نظام الاغريق.
ظلت رباعيات الخيام موزعــة في المخطوطات المختلفــة في الشرق والغــرب، وجــاء الاختلاف كالعادة من سوء نوايا الناسخين أو تعصبهــم، حيث يضيفـون أو يحذفـون ما يريدون، ولكن العدد الذي وصل من هذه الرباعيات إلى الغربيين كان كافياً لادهاشهم، وكانت صلة الباحثين والمؤلفين والقراء الغربيين قد بدأت منذ دخول العرب إلى الاندلس، حيث كانت الموشحات وقصص الحب العربية ذات اثر واضح على الشعر الاسباني والفرنسي في بداية القرن الثامن، وفي أول القرن الثامن عشر نقل انطوان غالان مختارات مكثفة من الف ليلة وليلة إلى الفرنسية، ثم ترجمت إلى اللغات الأوروبية الاخرى وتركت اثارها على اعمال فولتير وغوته وعدد كبير من الادباء الاوروبيين، كما ظهرت تأثيرات ترجمة اشعار حافظ الشيرازي والمعلقات السبع العربية على اعمال غوته وبشكل خاص في (الديوان الشرقي للمؤلف الغربي)، ولم تنته حكايات شهرزاد حتى اليوم في المؤلفات والأعمال الابداعية الغربية.

ارتبطت بعبقرية الخيام حكايات نادرة حدثت معه أو بعد وفاته، وقد التقط الباحثون بعضاً من هذه الحكايات، ومنها:
ـ اجتمع ثلاثة من الطلاب الدارسين لدى الامام موفق الدين النيسابـــــــــوري في جامعة خراسان وهم عمر الخيام ونظام الملك والحسن بن الصباح، وكانوا يراجعون دروسهم في غرفة خاصة، وهم يدرسون العلوم الدينية واللغة والهندسة والرياضيات والمنطق والعلوم واللغة الاغريقية والفلك.
وفي احد الايام قال الحسن ابن الصباح : دعونا نتعاهد على ان من يصل إلى الوزارة من بيننا نحن الثلاثة يساعد صديقيه الآخرين على الوصول إلى المراكز العالية.
ومرت الايام وصار نظام الملك وزيراً في بلاط الشاه، فزاره الصديقان القديمان عمر الخيام والحسن بن الصباح، ولكن الخيام لم يطلب مركزاً في البلاط، ولكنه كان يريد الاهتمام بأعماله العلمية، فلبى له نظام الملك رغبته وحدد له منحة سنوية بألف ومئتي مثقال ذهبي، اما الحسن بن الصباح فقد حاول منافسة الوزير لدى السلطان، لكن المنافسة انتهت بخصومة شديدة، ثم هرب الحسن، وتحول بعد ذلك إلى قائد مشهور من قادة فرقة الحشاشين التي نظمت حملة من الاغتيالات السرية المنظمة للخصوم.
وكان احد ضحاياها الوزير نظام الملك نفسه، بينما كان الحسن بن الصباح يحتل (قلعة الموت) ويذكر فيتزجيرالد في مقدمته للرباعيات ان نظام الملك كان قد اعتاد ان يردد في حياته بعض العبارات من رباعيات صديقه الخيام، وكانت آخر كلماته عند اغتياله، وقبل ان يلفظ انفاسه الأخيرة: (يا الهي (انني امضي في قبضة الريح) وقد استعار هذا القول من الشطر الرابع من رباعية الخيام التي يقول فيها:
هذه احدى اشهر رباعيات الخيام
زخارف الدنيا أساس الألم
وطالب الدنيا نديم الندم
فكن خلىّ البال من أمرها
فكل ما فيها شقاء وهم
تحمل الداء كبير الرجاء
إنك يوماً ستنال الشفاء
واشكر الفقر الذى إن يرد
أصبحت موفور الغنى والثراء
نلبس بين الناس ثوب الرياء
ونحن فى قبضة كف القضاء
وكم سعينا نرتجى مهرباً
فكان مسعانا جميعاً هباء
وإن توافِ العشب عند الغدير
وقد كسا الأرض بساطاً نضير
فإمش الهوينا فوقه .. إنه
غذته أوصال حبيب طرير

لا تشغل البال بماضى الزمان
ولا بآتى العيش قبل الأوان
وإغنم من الحاضر لذاته
فليس فى طبع الليالى الأمان
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2012-05-18, 14:59
رقم المشاركة : 2  
بن زينب
:: سوفت مميز ::
  • إرسال رسالة عبر MSN إلى بن زينب
  • إرسال رسالة عبر Skype إلى بن زينب
افتراضي رد: جوجلGoogle يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام
بارك الله قيك أخي على معلومات قيمة
قديم 2012-05-18, 17:44
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية fars2000
fars2000
:: صديق المنتدى ::
افتراضي رد: جوجلGoogle يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام
يسلموا أيديك يا فنان على الآخبار القيمة
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


جوجلGoogle يحتفل بالذكرى 964 لميلاد عمر الخيام


« هل عرفت سر الحب | الجزء الثانى من مخطط لاختطاف امراة احبها »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 02:32
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc