قديم 2012-05-31, 19:56
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي مصر تعلن إلغاء العمل بقانون الطوارئ

مصر تعلن إلغاء العمل بقانون الطوارئ

مصر تعلن إلغاء العمل بقانون الطوارئ








أعلن المجلس العسكري الحاكم في مصر إلغاء العمل بقانون الطوارئ في البلاد بعد ثلاثين عاما على فرضه. وكان المشير طنطاوي قد أعلن في الـ24 من يناير إلغاء قانون الطوارئ باستثناء حالات البلطجة والإرهاب والمخدرات وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
وأكد المجلس العسكري على استمراره في تحمل المسؤولية الوطنية في حماية أمن الوطن والمواطنين في هذه المرحلة المهمة ولحين انتهاء تسليم السلطة للرئيس المنتخب.
وتضمن البيان الذي أصدره العسكري "أنه من منطلق المسؤولية الوطنية والتاريخية التي يتحملها، ونظرا لانتهاء العمل بحالة الطوارئ وإعمالا لأحكام الإعلان الدستوري والقانون ونزولا على الرغبة الوطنية والشعبية والسياسية فإن المجلس يؤكد لشعب مصر استمراره في تحمل المسؤولية الوطنية في حماية أمن الوطن والمواطنين في هذه المرحلة المهمة".

وبذلك تنتهى اليوم الخميس حالة الطوارئ في مصر بعد سريان دام ٣١ عاما منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات في ٦ أكتوبر ١٩٨١، فيما تسود حالة غموض باستمرار فرضها من عدمه، خاصة في ظل بقاء قوات الجيش بالشارع لتأمين البلاد خلال الشهر المتبقي على انتهاء الفترة الانتقالية، التي تشهد جولة إعادة لانتخابات الرئاسة.

وزاد من حالة الغموض عدم صدور قرار رسمي من المجلس العسكري، الذي يدير شؤون الدولة، بشأن استمرار حالة الطوارئ أو إنهائها، وفي الوقت الذي ألقى فيه مصدر رسمي مسؤولية صدور قرار بشأنها على البرلمان، فإن الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، أكد أنه ليس من سلطة الجهة التشريعية مد الطوارئ من عدمه، منوهاً بأنه إذا كان هذا الأمر محل رغبة من المجلس العسكري فإن عليه التقدم بطلب بهذا الشأن إلى البرلمان.
لكن الدكتور حمدي عمر، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الزقازيق، أكد أن مجلس الشعب هو المسؤول عن السماح بمد العمل بحالة الطوارئ من عدمه، وفقاً لسلطاته التشريعية، وطالب «عمر» البرلمان بدراسة الأمر جيداً، في ظل الواقع المصري الحالي.
وقال «عمر»: «لا يحق للمجلس العسكري أن يمد قرار العمل بالقانون وحده، بل يتم عرض الأمر على المجلس الذي له حق القبول أو الرفض».
وأكد مصدر مسؤول أنه لا يجوز للمجلس العسكري مد فترة حالة الطوارئ بمفرده، موضحاً أنه طبقا للمادة ٥٦ من الإعلان الدستوري، التي تمنحه سلطة التشريع والسلطات والاختصاصات المقررة لرئيس الجمهورية، يلتزم بعرض الأمر على مجلس الوزراء الذي بدوره يحيله إلى مجلس الشعب، للبت في مد «الطوارئ» من عدمه.
وتباينت آراء الشارع السياسي حول الطوارئ، فبينما رفضت الأغلبية استمرارها، رحب بها البعض حتى انتهاء انتخابات الرئاسة.

المصدر: أخبار مصر
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


مصر تعلن إلغاء العمل بقانون الطوارئ


« السلطة الفلسطينية تتسلم رفات 91 شهيدا | قائد طائرة مصرية يرفض انتظار سفيرة أميركا ويقلع بدونها »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 17:01
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc