قديم 2012-07-31, 03:20
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي نصف المغاربة يهاجرون إلى القنوات الأجنبية في رمضان

نصف المغاربة يهاجرون إلى القنوات الأجنبية في رمضان

نصف المغاربة يهاجرون إلى القنوات الأجنبية في رمضان

ناقد: المشاهد يشعر بالغبن والاغتراب ويحتقر المنتج التلفزيوني المحلي



ممثلو مسلسل ماشاف مارا في القناة الأولى





كشفت أرقام مؤسسة "ماروك ميتري" المتخصصة في قياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية بالمغرب عن كون نصف المشاهدين المغاربة، 50.5%، "هجروا" قنواتهم المحلية، مُفضلين مشاهدة القنوات التلفزية الأجنبية خلال شهر رمضان الحالي.

وفيما أكد ممثل شارك في إحدى الإنتاجات الرمضانية بأن القنوات التلفزية المحلية استطاعت في رمضان شد المشاهد المغربي إليها بفضل تنوع عروضها، اعتبر ناقد متخصص أن المواد التي تقدمها هذه القنوات في رمضان تعاني من "ضعف النصوص وانكماش الخيال وغياب الإبداع".

أوقات الذروة


وأوضحت أرقام شركة "ماروك ميتري" أن 50.5% من المغاربة فضلوا مشاهدة القنوات الأجنبية، مقابل 36.7% من المشاهدين آثروا ما تقدمه القناة الثانية، و8% تابعوا برامج القناة الأولى، و3.9% فضلوا قناة "المغربية"، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وقال ممثل شارك في إحدى الإنتاجات الكوميدية في التلفزة المغربية خلال رمضان الحالي، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"العربية.نت" إن المسلسلات الكوميدية التي عرضتها القناتان التلفزيتان الحكوميتان، خاصة القناة الثانية، استطاعت جذب المشاهد المغربي إليها بفضل خفتها وبساطتها وبراعة أداء الممثلين فيها.


وتابع الممثل أن أوقات الذروة في رمضان هي الحَكَم والفيصل، خاصة وقت الإفطار وبعد صلاة التراويح، مشيرا إلى أن الأرقام تشير إلى أن القناة الثانية متفوقة من حيث نسبة المشاهدة على غيرها في فترة الذروة، وبالتالي لا يُعْتد بالإحصاءات العامة التي تتحدث عن تفضيل نصف المغاربة مشاهدة القنوات الأجنبية في رمضان.


وراهنت القناتان الأولى والثانية في رمضان على بث الإنتاجات الكوميدية بالخصوص من أجل كسب ثقة المشاهدين وجذب أكبر عدد ممكن منهم، حيث تعرض برامج الكاميرا الخفية مباشرة بعد أذان المغرب، لتليها مسلسلات كوميدية تتضمن عددا من نجوم الفكاهة بالمغرب، من قبيل مسلسل "ماشافا مارا" الذي تعرضه القناة الأولى، وسيتكوم "كلنا جيران" الذي تبثه القناة الثانية.


الشعور بالاغتراب


وقال محمد أشويكة، الناقد المتخصص في المجال السمعي البصري، في تصريحات لـ"العربية.نت" إنه من الطبيعي أن "يهجر" المشاهدون المغاربة قنواتهم التلفزيونية الأرضية والفضائية، لأنها لا تعبر عن همومهم، وتخاطب جمهورا يكاد لا يوجد في أي مكان".

واستطرد أشويكة بأن غالبية الذين تابعوا المواد المقترحة في رمضان هذه السنة على القناتين الأولى والثانية، والسلسلة التي تقدمها قناة "ميدي آن"، حديثة العهد بالدراما، يُجْمِعُونَ على ضعف النصوص، وانكماش الخيال، وغياب الإبداع.


وأردف الناقد بأنه مهما بَالَغْنَا في تقنيات الإخراج، يظل ذلك مجرد تنميق لا يصنع فرجة متكاملة، فالمسلسلات الدرامية المغربية لا تعوزها التقنيات، ولكنها تعاني من أزمة حادة على مستوى كتابة السيناريو، وفق تعبير أشويكة.


واسترسل المتحدث بأنه "من الطبيعي أن يصل التلفزيون المغربي إلى هذا المستوى من الانحطاط، لأن كل الذين انتقدوا طريقة تسييره أو نقاط ضعفه يتعرضون للتهميش والإقصاء"، مشيرا إلى أن "هذا وضعٌ يؤشر على ارتباك التسيير وارتجالية الأداء".


وتساءل الناقد: "ماذا ننتظر من مشاهد تتناوب على تلفزيونه الوطني شتى الإنتاجات الوطنية والأجنبية الرديئة"، ليجيب نفسه بأنه قطعا "سيحس بالغبن والاغتراب، ولن يواجه ذلك إلا باحتقار المنتج التلفزيوني المحلي، مهما اجتهد مبدعوه في تلميع صورته".



المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


نصف المغاربة يهاجرون إلى القنوات الأجنبية في رمضان


« الموز بديلاً طبيعياً للعقاقير المنومة | محمود ياسين غائب عن رمضان لرفضه "الأعمال التافهة" »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 22:34
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc