قديم 2012-08-10, 15:48
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي سقوط قتيل في الجزائر في احتجاجات انقطاع الكهرباء

سقوط قتيل في الجزائر في احتجاجات انقطاع الكهرباء

سقوط قتيل في الجزائر في احتجاجات انقطاع الكهرباء

الداخلية تتحاشى استعمال القوة لفض الاحتجاجات







توسعت رقعة الاحتجاجات ضد انقطاع التيار الكهربائي عبر عدة ولايات الجزائر، خاصة في قسنطينة، حيث تعيش معظم الأحياء في ظلام دامس منذ 3 أيام، ما أخرج المواطنين إلى الشوارع.

وفي مدينة الطارف تسببت هذه الاحتجاجات في سقوط قتيل نتيجة اشتباكه مع محتجين اثنين، كما قطع سكان بجيجل الطرق للفت انتباه المسؤولين لما يعانوه من مرارة جراء انقطاع الكهرباء. نفس الأمر في القليعة بتيبازة، بعد أن أرقت الانقطاعات يوميات الناس في الشهر الفضيل مع ارتفاع درجة الحرارة.

وتتواصل لليوم الرابع على التوالي موجة الغضب والاحتجاجات على هذه الظاهرة غير المسبوقة، والتي جعلت المواطنين يفطرون ويتسحرون على ضوء الشموع ويبيتون في الشارع طوعاً أو كرهاً بسبب الطرق المقطوعة.

وعاشت قسنطينة أول أمس، ليلة بيضاء بسبب الطرق المقطوعة عبر كل أحيائها بعد غياب الكهرباء عن العديد من الأحياء من 3 إلى 4 أيام، والتي انضمت إليها أحياء أخرى لم تمسها الأزمة من قبل.

وقد تعذر على أغلب المواطنين العودة إلى منازلهم حتى منهم الذين قضوا الليلة في الشارع داخل سياراتهم، ومنهم من حوصر وسط اختناق مروري لم تشهده المدينة حتى في ساعات الذروة النهارية، خاصة نحو الأحياء بالجهة العلوية للمدينة كجبل الوحش، الزيادية والفوبور، وكذلك المدينتين الجديدتين علي منجلي وماسينيسا ومنطقة زواغي، التي قام سكانها بقطع الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى وسط المدينة وأحياء الجهة الشرقية، رافعين شعارات استنكروا فيها ما هو حاصل، وطالبوا بتدخل السلطات المحلية.

وقد شهدت أحياء كل من القماص والدقسي ووادي الحد وبومرزوق وابن الشرقي والمنية وبلديتا حامة بوزيان وديدوش مراد وغيرها من المناطق احتجاجات مماثلة، فيما انتهز بعض الشباب المنحرفين الوضع لتحصيل الأموال عن طريق السرقة في جنح الظلام أو الابتزاز، حيث عمد العديد منهم، ليلة أول أمس، وفي عدة مناطق إلى غلق الطرق بالمتاريس وإشعال النيران في العجلات المطاطية، وفرض إتاوات تقدر بـ100 دينار أو أكثـر لكل من يريد المرور إلى الجهة الأخرى للطرق المقطوعة.

منع انزلاق الأوضاع


أزمة انقطاع الكهرباء أثـرت في الحياة اليومية للمواطن، حيث أغلقت أغلب المحلات التجارية الخاصة بالمواد الغذائية واسعة الاستهلاك، إذ بلغت نسبة خسائر التجار حوالي 22 مليار سنتيم، حسب إحصائيات اتحاد التجار.

من جهته، قال المكلف بالإعلام والاتصال في المديرية الجهوية لتوزيع الكهرباء والغاز السيد عبد الحميد بلاغة، إنه تم إحضار غرفة كهربائية متنقلة من مدينة باتنة والتي من شأنها تعويض المحول الكهربائي بدل ذلك الذي احترق، وأن التيار الكهربائي سيعود هذه الليلة للمنازل إلى حين الإصلاح التام للأعطاب، موضحاً أن سبب العطب وراءه كثـرة استهلاك الطاقة وارتفاع درجة الحرارة، ما جعل المركز الرئيسي الممون لمدينة قسنطينة وكوابل الضغط المتوسط تحترق عن كاملها.

يشار إلى أن قوات التدخل التابعة للشرطة والدرك الوطنيين في 47 ولاية، باستثناء العاصمة، ممنوعة من فض الاحتجاجات بالقوة حتى في حالات غلق طرق وطنية حيوية، بعد أن صدرت أوامر بهذا الخصوص إلى وحدات التدخل.

وكشف مصدر مسؤول عن أن وزارة الداخلية مع المديرية العامة للأمن الوطني وقيادة الدرك الوطني أمرت قياداتها في الولايات بالامتناع عن استعمال القوة لفض الاحتجاجات، والاكتفاء بحماية الممتلكات العامة والخاصة، لمنع انزلاق الأوضاع، وبهذا تكون وزارة الداخلية قد جردت الولاة من صلاحية استدعاء القوة العمومية بعد استئذان الوزارة لفض التجمعات والحفاظ على الأمن والنظام العام وإعادة فتح الطرق طبقاً لنظام بقي ساري المفعول على مدى 20 سنة ابتداء من عام 1991 بعد الإضراب العام الذي شنته الجبهة الإسلامية للإنقاذ المنحلة.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


سقوط قتيل في الجزائر في احتجاجات انقطاع الكهرباء


« بوتفليقة غائب عن المشهد العام.. والشارع مستاء | قلم سرّي صور سماحة وهو يدبر لتفجير مناطق مسيحية »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 12:43
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc