قديم 2012-08-28, 14:39
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي حصوات المرارة خطر جديد يهدد البدناء من كل الأعمار

حصوات المرارة خطر جديد يهدد البدناء من كل الأعمار

حصوات المرارة خطر جديد يهدد البدناء من كل الأعمار

ظهور الحصوات لدى الأطفال والمراهقين من أصحاب الوزن الزائد لم يكن معروفاً من قبل





كشفت دراسة أمريكية حديثة أن المراهقين الذين يعانون الوزن الزائد أو البدانة يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة بالمقارنة بأقرانهم ممن يتمتعون بوزن صحي.

وفي هذه الدراسة التي قام بها باحثون من مؤسسة Kaiser Permanente الطبية بكاليفورنيا قام فريق البحث بفحص ما يقرب من 510,000 طفل ومراهق ممن تتراوح أعمارهم بين 10 إلي 19 سنة, ليجدوا إصابة 766 منهم بحصوات المرارة.


وقد وجدت الدراسة أن من يعانون الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة مرتين أكثر ممن يتمتعون بوزن صحي، وهو المعدل الذي يكون أعلى عند من يعانون البدانة ليصل لأربعة مرات أكثر من أصحاب الأوزان الصحية.


وحصوات المرارة هي حصوات صغيرة عادة ما تتكون من الكولسترول الذي يتكون في المرارة، لا تتسبب هذه الحصوات في أية أعراض، إلا إذا ما علقت أحداها في القناة المرارية فتسبب آلاما شديدة في البطن.


ويمكن لهذه الحصوات أن تعوق القناة المرارية الموصلة للأمعاء، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث خللا شديدا أو عدوى في المرارة أو الكبد أو البنكرياس، وهو أمر قاتل إذا ترك دون علاج.


وفي الدراسة التي نشرت بجريدة Pediatric Gastroenterology and Nutrition, أشار الباحثون لارتباط الإصابة بحصوات المرارة بزيادة الوزن عند الأشخاص البالغين.


وصرحت كاتبة الدراسة كورينا كويبنيك أنه "علي الرغم من أن حصوات المرارة شائعة نسبياً بين البدناء من البالغين، إلا أن ظهورها بين الأطفال والمراهقين كان نادراً.


وتحذر هذه الدراسة من أن الشباب الصغار الذين يعانون البدانة يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي كان ينظر إليه كمرض خاص بالبالغين".


ويعلق د ديفيد هاسلام رئيس ملتقى البدانة القومي على الدراسة معبراً عن قلقه من ظاهرة إصابة المراهقين بحصوات المرارة "نعلم جيداً علاقة البدانة ببعض الأمراض مثل الإصابة بالبول السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ولكن الآن لدينا أيضاً مشكلة حصوات المرارة، ولأن هذا المرض أصبح يصيب الأشخاص في سن مبكر، فهذا يعني أن يتسبب أيضاً في الوفاة المبكرة".

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


حصوات المرارة خطر جديد يهدد البدناء من كل الأعمار


« الوحدة تهدد قلب الرجال | البدينات أكثر عرضة لتكرار الإصابة بسرطان الثدي »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 23:53
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc