قديم 2012-09-17, 08:54
رقم المشاركة : 1  
riadhmisi
مطرود من المنتدى
افتراضي تقرير أسود حول الإقامات الجامعية في الجزائر

تقرير أسود حول الإقامات الجامعية في الجزائر



رفعت اللجان الولائية التي شكلتها وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الولاة تقريرا أسود عن وضع الاقامات الجامعية في 18 ولاية عبر الوطن، وقدمت تحفظات وملاحظات تسلمتها مصالح وزارة التعليم العالي، حول النقائص والعيوب الواجب تداركها قبل عودة الطلبة إليها في الدخول الجامعي لهذا العام، وهو ما سيهدد بتأخير التحاق آلاف الطلبة بالأحياء الجامعية المعنية.
وأشار المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية مباركي محمد الهادي، أمس، خلال لقاء الوزير حراوبية بمديري ورؤساء الهيئات الجامعية بمقر الوزارة في بن عكنون، بأن اللجان الولائية رصدت وضعا كارثيا لشبكات الغاز والكهرباء، وخاصة ما تعلق بشبكة الغاز الموصول بالمطاعم في الإقامات الجامعية، ومخارج النجدة وأنظمة التهوية والإنارة، مشيرا إلى أن التحفظات شملت منشآت في أحياء جامعية عبر 18 ولاية، منها العاصمة وقسنطينة وجيجل والبليدة وتلمسان وغيرها.
وكشف المتحدث الذي كان عرضه جد مستعجل، بأن تقارير اللجان ترتب عنها غلق ما لا يقل عن 15 منشأة جامعية في الاقامات، وذلك بين أجنحة لإقامة الطلبة ومطاعم ومبان إدارية نظرا لعدم استجابتها للشروط المعمول بها خاصة في الجانب الأمني.
وبدوره أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، أن عديد الأحياء الجامعية لا تستجيب للمعايير المطلوبة للسلامة والأمن بعد أن تم إنجازها وفق معايير تعود لسنوات السبعينيات والثمانينيات، مشيرا إلى أن عملية إعادة تكييف الأحياء مع المعايير الجديدة ستستمر والأشغال قد انطلقت في كثير منها، دون أن يعطي أجلا لتاريخ الانتهاء من هذه العملية، وهو ما يهدد بحرمان آلاف الطلبة من دخول الاقامات الجامعية في الوقت المحدد.

واعترف الوزير أن القطاع يعرف فائضا في الأسرة عبر الاقامات لكن توزيعها غير متجانس فهناك ولايات بها أحياء جامعية مستلمة لكنها فارغة ولم تجد من يشغلها، في حين أن ولايات أخرى تعرف اكتظاظا ونقصا في الأسرّة.

وتحاشى الوزير وبشكل واضح الإجابة عن وضع الطلبة السوريين اللاجئين في الجزائر، والذين يريدون الالتحاق بالجامعات الجزائرية، ولمح الوزير إلى أن القرار فوقي ويتعداه كوزير، واكتفى بالقول أن أي قرار تتخذه السلطات المخولة سيجد الوزارة مستعدة لتطبيقه والانخراط فيه. وأعلن الوزير عن تعليمة للرئيس بوتفليقة، لتخصيص ميزانية إضافية للسكنات الوظيفية لأساتذة الجامعات المقدر عددها بـ12 ألف سكن، حيث تم تدعيم المشروع حسب الوزير بمبلغ قدر بـ443 مليار سنتيم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تم اتخاذها بعد طلب من الولاة بضرورة رصد ميزانية إضافية لهذا المشروع الذي أسال الكثير من الحبر

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


تقرير أسود حول الإقامات الجامعية في الجزائر


« نتنياهو مول إنتاج الفيلم المسيئ للرسول الأكرم | زعيم السلفية الجهادية في تونس يفلت من حصار أمني »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 00:18
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc