قديم 2012-09-24, 10:55
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي "ميكانيكي" يفوز بقيادة أقدم حزب سياسي في المغرب

"ميكانيكي" يفوز بقيادة أقدم حزب سياسي في المغرب

"ميكانيكي" يفوز بقيادة أقدم حزب سياسي في المغرب

حميد شباط يلقبه مناصروه بـ"ليش فاليسا".. ومعارضوه يصفونه بـ"غير المؤدب"




المرشح الفائز حميد شباط





فاز حميد شباط، بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال المحافظ، بعد انتخابات غير مسبوقة، عرفها أقدم حزب سياسي، الأحد، في إحدى ضواحي العاصمة الرباط، متقدما على منافسه الوحيد، عبد الواحد الفاسي، بـ 20 صوتا، ليفوز شباط بالمنصب بمجموع أصوات بلغ 478 من مجموع حوالي الألف من أعضاء برلمان حزب الاستقلال الذين يحق لهم التصويت لانتخاب الأمين العام.

ونجح حزب الاستقلال، بحسب المراقبين، في تقديم درس غير مسبوق في الديمقراطية الداخلية للأحزاب السياسية بترشح اثنين لمنصب الأمين العام وقيامهما بجولة عبر المغرب لإقناع أعضاء برلمان الحزب.


وهذه أول مرة يلجأ فيها حزب الاستقلال متأثرا بالربيع العربي، لانتخاب أمينه العام، بعد أن كان المنصب يتم الوصول له بالاتفاق المسبق


وانتخاب حميد شباط الذي لا ينتمي إلى عائلة علال الفاسي مؤسس الحزب، يشير إلى حدوث تغيير غير مسبوق في أقدم حزب سياسي مغربي عقب الربيع السياسي المغربي.


وحميد شباط، عمدة مدينة فاس، يمثل التيار "العروبي"، الذي يجد سنده في كونه لم ينشأ وفي فمه ملعقة ذهب، بينما يمثل المرشح الثاني عبدالواحد الفاسي، نجل الزعيم التاريخي الراحل علال الفاسي، تيار "آل الفاسي" الذين يهيمنون على مناصب عليا في دواليب السلطة والحكم بالبلاد.


وعبّر شباط، قبيل فوزه المدوي بساعات، لـ"العربية.نت" عن فخره بمساره الحياتي الذي بدأه بمهن بسيطة كان من خلالها قريبا جدا من أبناء الشعب، الأمر الذي بوأه تعاطف قطاعات عريضة من المغاربة، ليتدرج شيئا فشيئا بالجهد والنضال إلى أن صار عمدة للعاصمة العلمية للبلاد، وزعيما لأحد أكبر النقابات العمالية في المغرب.

دخولي لمقر الحزب يشبه دخول الثوار لـ"باب العزيزية"


وينعت البعض حميد شباط، 59 عاما، بـ"الميكانيكي" نسبة إلى مهنته الأولى في بدايات حياته، ويلقبونه أيضا بـ"ليش فاليسا" الرئيس البولندي الأسبق، الذي كان كهربائيا، بينما تشير سيرته الذاتية الرسمية إلى كونه قد التحق بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بفاس وعمره 11 سنة، وعمل تقنيا في الخراطة العصرية، كما اشتغل في إحدى شركات المدنية تقنيا.

وبخصوص ترشحه لقيادة أعرق الأحزاب السياسية بالمغرب رغم أنه ليس سليل العائلة الفاسية الشهيرة بالبلاد، قال شباط لـ"العربية.نت" إن الديمقراطية لا تعترف بالنسب والحسب، مُشبهاً فوزه بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال ودخوله إلى المقر العام للحزب الكائن وسط الرباط بيوم دخول ثوار ليبيا إلى باب "العزيزية" لتنتهي مرحلة القذافي.


ولمح شباط بتصريحه إلى رغبته، والتيار السياسي الذي يمثله داخل حزب الاستقلال، في إنهاء حقبة "سيطرة" آل الفاسي على الحزب تسييرا وحضورا وملكية، حيث هيمنت وجوه من عائلة الفاسي على تدبير شؤون الحزب مدة طويلة من الزمن، كان آخرها ولاية عباس الفاسي، الوزير الأول في الحكومة السابقة.


عبدالواحد.. سليل "آل الفاسي"


ويمثل عبدالواحد الفاسي، نجل الزعيم الروحي للحزب علال الفاسي، تيار الفاسيين داخل الحزب والطبقة الميسورة خاصة التي تسانده في معركة انتخابات قيادة الأمانة العامة، دون نسيان دعم وزراء سابقين وحاليين له، من قبيل سعد العلمي وأحمد توفيق احجيرة وعبدالكبير زاهود، ونزار بركة، وياسمينة بادو.

ويعيب عبد الواحد الفاسي، الذي كان وزيراً للصحة في حكومة سابقة، على منافسه شباط بكونه "غير مؤدب" و"عدوانيا" و"انقلابيا"، وبأن الحزب يتحمل مسؤولية كبيرة في صناعته، غير أنه يتحفظ في دخول معركة التصريحات مع شباط.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


"ميكانيكي" يفوز بقيادة أقدم حزب سياسي في المغرب


« جهاز داخل صخرة كان يتنصت على محطة نووية بإيران | مقتل مكتشف مخبأ القذافي في مستشفى بباريس »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 23:45
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc