قديم 2012-09-26, 21:59
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم عاهل المغرب

محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم عاهل المغرب

محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم عاهل المغرب

الأمير رفع دعوى ضد عبدالهادي خيرات النائب اليساري المعارض في البرلمان




الأمير هشام يتحدث للصحافة عقب انتهاء جلسة المحاكمة







سجل يوم السابع عشر من شهر سبتمبر في المغرب، محاكمة غير مسبوقة، كان مسرحها محكمة في مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب، وطرفاها هما الأمير هشام، عضو العائلة الملكية المغربية، وابن عم العاهل المغربي محمد السادس، وعبدالهادي خيرات، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليساري المعارض، فالأمير يريد تعويضاً بدرهم رمزي واحد فقط، مع تقديم الاعتذار عن التصريحات التي أدلى بها في حقه البرلماني اليساري الذي اتهمه بأنه تلقى أموالاً من أحد البنوك المغربية من دون وجه حق، وذلك على شكل قروض.

مع الساعة التاسعة صباحا، بتوقيت المغرب، الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، كانت الأجهزة الأمنية تراقب محيط المحكمة في منطقة عين السبع في مدينة الدار البيضاء، كما نقل موقع "كود" الإخباري المغربي، ودخل الأمير هشام قاعة الجلسات، واتخذ مكانا مع المحامين، وهو ما أثار حفيظة محامي البرلماني، ليضطر الأمير لمغادرة منطقة المحامين.


ولم ترافق الأمير عائلته للمحاكمة كما سبق أن أعلن عن ذلك، وكشف عن عدم حضوره في الجلسة التالية لالتزاماته خارج المغرب.






الأمير هشام في يوم المحاكمة في مدينة الدار البيضاء



ومثول الأمير هشام، أمام القضاء لحضور الجلسة الأولى في الدعوى التي رفعها ضد البرلماني، هي الأولى من نوعها في تاريخ العائلة الملكية المغربية، وهنالك من المحللين من تحدث عن كونها سابقة في تاريخ الملكيات في العالم العربي، وحضر الأمير برفقة محام واحد فقط، وتحلق حوله المصورون الصحافيون لالتقاط صور غير مسبوقة في تاريخ العائلة الملكية في المغرب.

وجاء تأجيل المحاكمة، بطلب من دفاع المتهم، القيادي في الحزب اليساري، من أجل تمكينه من إعداد دفاعه، فيما اعتبر دفاع الأمير المغربي طلب دفاع البرلماني مرفوضا لأن المحكمة بلغت قبل 31 يوما من تاريخ الجلسة، إلا أن القاضي سأل الأمير عن تاريخ التأجيل فرد الأمير إيجابا.


وفي تصريح للصحافة، أكد الأمير المغربي، أنه حضر للمحكمة احتراما لها، ولكنه ليس ملزما بالحضور في الجلسات المقبلة جراء انشغالاته، معلنا توفره على حجج براءته، ولكنه يطالب المسيء له بتصريحاته بأن يثبت ما لديه من حجج، تؤكد اتهاماته له، وبحسب ما شاهده صحافيون مغاربة التمس الأمير من الصحافيين العذر لاضطراره للانسحاب للتمكن من تناول وجبة الإفطار.


ووفق صحافيون مغاربة حضروا المحاكمة، وتحدثوا لـ"العربية نت"، فإن الأمير المغربي تعامل مع الصحافيين بكامل الاحترام وترك المصورين الصحافيين يؤدون واجبهم المهني دون أي اعتراض أو منع، وجمعت الأمير محادثات مع صحافيين كان لديهم شغف بمعرفة تفاصيل المحاكمة وحيثياتها.


إلى ذلك، اقترح المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليساري المعارض، صيغة للصلح ما بين عبد الهادي خيرات، البرلماني باسم الحزب، في ملف الدعوى المرفوعة ضده من قبل الأمير هشام العلوي، عضو الأسرة الملكية في المغرب، وابن عم العاهل المغربي محمد السادس.


وتقترح صيغة الصلح من الحزب اليساري تقديم اعتذار رسمي من قبل البرلماني عن ما بدر منه من اتهامات للأمير بالاستفادة من أموال من أحد البنوك المغربية من دون وجود لأي سند قانوني، وهو ما اعتبره الأمير أمرا غير مقبول فرفع دعوى قضائية ضد البرلماني وطالبه بدرهم رمزي، وبنشر الاعتذار في الصحافة المغربية، وسجل الأمير هشام أول مثول لفرد من الأسرة الملكية المغربية في المحكمة في أول جلسة.


وبحسب المراقبين، فإن حضور الأمير للمحاكمة، إشارة من العائلة الملكية المغربية، على انفتاحها المتواصل على خطوات جريئة، لها دلالاتها في مسلسل الإصلاحات التي يعرفها المغرب منذ وصول العاهل المغربي محمد السادس إلى العرش في صيف العام 1999.





المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم عاهل المغرب


« مقتل مكتشف مخبأ القذافي في مستشفى بباريس | "العربية الحدث" تبث وثائق سورية سرية بالغة الخطورة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 07:40
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc