قديم 2011-02-09, 20:25
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي إسرائيل تفضل سليمان لخلافة مبارك

إسرائيل تفضل سليمان لخلافة مبارك




كشفت برقية أميركية سربها موقع ويكيليكس أن إسرائيل تنظر منذ وقت طويل إلى مدير المخابرات المصري عمر سليمان الذي عين يوم 23 يناير/ كانون الثاني الماضي نائبا للرئيس بأنه الأفضل لخلافة الرئيس حسني مبارك.
وأرسلت البرقية التي نشرتها صحيفة تلغراف البريطانية من السفارة الأميركية في تل أبيب إلى وزارة الخارجية الأميركية يوم 29 أغسطس/ آب 2008.
وهي مكرسة بالأساس لعرض تطورات الاتصالات التي يجريها وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مع مدير المخابرات المصري وكذا وزير الدفاع حسين طنطاوي بشأن إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط وجهود تل أبيب والقاهرة لمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق والتزام الطرفين الفلسطيني والإٍسرائيلي بما كان يعرف وقتها بالتهدئة.
وتفيد البرقية أن باراك ترأس وفدا من وزارة الدفاع للقاء مبارك، وأنه اجتمع به في الاسكندرية يوم 23 آغسطس/ آب 2008 بحضور سليمان وطنطاوي.



وأضافت في فقرتها الخامسة أن هاخام أشار إلى أن الإسرائيليين يعتقدون أن "سليمان يرجح أن يصبح الرئيس الانتقالي على الأقل إذا توفي مبارك أو أصبح غير قادر على العمل".
وقالت البرقية الأميركية إن هاخام أفاض "في الثناء على سليمان وأشار إلى أن الخط الساخن المفتوح بين وزارة الدفاع الإسرائيلية وجهاز المخابرات العامة المصرية أصبح الآن يستخدم بشكل يومي".
ومضى نص البرقية قائلا "إن الإسرائيليين يفضلون أن يتولى سليمان الحكم مرحلة انتقالية على الأقل في حال وفاة مبارك أو عجزه" مضيفا أن ملاحظة أرسلت من السفارة الأميركية بتل أبيب إلى نظيرتها بالقاهرة للحصول على تحليل بشأن السيناريوهات المحتملة لخلافة مبارك و"أنه مما لا شك فيه أن إسرائيل تشعر بارتياح أكبر لاحتمال (حلول) عمر سليمان" بالمنصب.
وأوضحت البرقية الأميركية أن باراك أثنى علنا على جهود مصر لوقف تهريب الأسلحة إلى مقاتلين في قطاع غزة.
إيران أيضا

وقالت البرقية إن إيران كانت بدورها على جدول أعمال الوفد الإسرائيلي وأن هاخام لم يتطرق إلى تفاصيل المحادثات بشأنها مع المصريين، لكنه قال إن بارك والقادة المصريين توافقوا على أن إسرائيل ومصر لهما مصلحة إستراتيجية في وقف التمدد الإيراني بالمنطقة.
يُشار إلى أن الصحيفة البريطانية نشرت أربع برقيات أخرى سربتها ويكيليكس عن سليمان أشارت إحداها إلى أنه اقترح بعد انتقادات تل أبيب للقاهرة لعجزها عن منع تهريب الأسلحة إلى غزة، أن ترسل إسرائيل قوات إلى منطقة الحدود المصرية في فيلادلفيا لوقف التهريب.
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2011-02-11, 17:25
رقم المشاركة : 2  
houcine100
:: صديق المنتدى ::
افتراضي رد: إسرائيل تفضل سليمان لخلافة مبارك
[frame="7 80"]

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
[/frame]
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


إسرائيل تفضل سليمان لخلافة مبارك


« عشرات القتلى والجرحى في كركوك | جرحى بغارات إسرائيلية على غزة »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 19:07
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc