قديم 2011-02-19, 21:08
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي شباب 'ريف التغيير' يخرجون لشوارع الحسيمة

شباب 'ريف التغيير' يخرجون لشوارع الحسيمة




أعلنت مجموعة من الفعاليات الشبابية بمدينة الحسيمة، تطلق على نفسها "حركة الريف نحو التغيير"، عن عزمها الخروج إلى الشارع للاحتجاج سلميا يوم الـ 20 من فبراير.. وزادت الحركة ضمن بلاغ توصلت به هسبريس بأن قرارها يأتي انسجاما مع رغبة العديد من الهيئات والمنظمات التي قررت التعبير عن موقفها ممّا آلت إليه الأوضاع بالمغرب.

وأوردت الوثيقة المشار إليها أن: "الحكومة أصبحت عاجزة عن تلبية مطالب الشعب حتى في حدودها الدنيا، زيادة على تفشي الفساد.. واستغلال النفوذ.. من طرف من لا هم لهم سوى مراكمة مصالحهم" كما عبّرت على أنّ واقع الأزمة التي توشك أن تدخل المغرب في دوامة.. تتطلب إقالة عباس الفاسي وحكومته.. كما أن الميوعة التي أصابت المشهد السياسي جعلت من أحزابه مجرد طريق مختصرة لتحقيق المآرب الخاصة كما أن الوصولية والارتزاق أصبحتا الشعار العريض الذي اختارت ركوبه معظم القوى السياسية خاصة منها التي تتقوى بالمحيط الملكي".

وعبرت ذات المجموعة الشبابية الحسيمية عن تقييمها للوضع المحلي بالريف الغربي.. إذ عمّمت بلاغها المحدد للإشكالات في "تراجع الخدمات والهجوم الكاسح على المواطنين وجيوبهم المنهوكة بغلاء المعيشة وتدهور قدرتهم الشرائية والغلاء الفاحش في فواتير الماء والكهرباء، وال‘جهاز على ما تبقى من أملاك الدولة وتفويتها للخواص بأثمان بخسة، وتراجع الخدمات الصحية والتعليمية وتردي البنية التحتية، وتفشي البطالة في صفوف الشباب خاصة أمام غياب فرص التشغيل بسبب السياسة اللاشعبية التي ينتهجا عباس الفاسي".

كما أردفت: "الاحتجاج سيكون كذلك على الذين يجلبون التمويل الأجنبي باسم سكان مدينة الحسيمة ويقومون بتوزيعه فيما بينهم بدون أن يظهر لتلك المشاريع أي أثر على الواقع، وهو أيضا احتجاج على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالحسيمة وعلى محدوديتها وعجزها عن بلوغ أهدافها، وكذلك هو احتجاج على الارتزاق السياسي والانتهازية التي يمارسها البعض باسم المجتمع المدني والسياسي، حيث بلغ الارتزاق حد المساومة بأبناء المدينة بقبول مشاريع لا ترقى إلى تسميتها بجبر ضرر على منطقتنا التي تعد من بين المناطق القليلة بالمغرب التي عرفت الانتهاكات الجسيمة السيئة الذكر، وكذلك الاحتجاج موجه على نهب ما تبقى من رمال شاطئي اسواني واصفيحة التي أبيحت لأرباب الجرّار في واضحة النهار وأمام مرأى من الجميع، كما أن احتجاجنا يعني استمرار قطع أشجار الأرز بالمناطق الجبلية وتواصل صيد الأسماك باستعمال المتفجرات".


وواصلت حركة الريف نحو التغيير بأن 20 فبراير "سيكون مناسبة كذلك للاحتجاج على الفوضى التي تدب في تسيير الشأن المحلي، وعلى الوضعية التي أصبح يعرفها شباب الريف الحسيمة الذي لم يعد يحقق تطلعات جمهوره".. مؤكدة مشاركتها الفاعلة إلى جانب الطاقات الشبابية بالحسيمة يوم 20 فبراير.. وذلك للمطالبة بـ "وضع الأسس الحقيقية لجهوية موسعة حقيقية تضمن الحقوق الثقافية واللغوية لأبناء الريف، وتوفير فرص الشغل لأبناء المنطقة".. هذا قبل أن تختم بسطر: "إن حـركة الـريف نـحـو التغـيير تـدعـو سكان إقليم الحسيمة إلى التحرير من العجز وعدم التردد في الدفاع عن الحقوق و المكتسبات المشروعة بالمشاركة معنا نحن شباب وشابات ومواطنين من مختلف الشرائح في تظاهرة 20 فبراير بمدينة الحسيمة التي سنتطلق مع الساعة 11.30 من أمام بلدية الحسيمة".

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


شباب 'ريف التغيير' يخرجون لشوارع الحسيمة


« مبارك أجرى تغييراً في حساباته البنكية لتأمين الثروة | هدوء في طرابلس ومحيطها بيد الثوار »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 20:36
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc