قديم 2013-06-14, 00:27
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي تبسمك في وجه اخيك صدقة

تبسمك في وجه اخيك صدقة


اعجاز علمي "تبسمك في وجه اخيك صدقة"


من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً؟ إنها طريقة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعتبرها العلماء حديثاً أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الآخرين، بل وطريقة فعالة لعلاج الاكتئاب!!!....


تجارب كثيرة أجريت حديثاً لفهم تأثير الابتسامة على الاستقرار النفسي للإنسان، وقد تبين لهؤلاء العلماء أن وجه الإنسان يحتوي بحدود 80 عضلة، وعندما يغضب وترتسم علامات الانفعال على وجهه فإن معظم عضلات الوجه تشارك في هذا الانفعال.

ولكن الشيء اللافت للانتباه أن الابتسامة لا تكلف عضلات الوجه أي طاقة تُذكر، لأن عدداً قليلاً من العضلات يشارك فيها! ومن هنا استنتج علماء النفس أن تكرار الابتسامة يريح الإنسان ويجعله أكثر استقراراً، بل إنهم وجدوا أن هذه الابتسامة تقلل من حالة الاكتئاب التي يمر بها الإنسان أحياناً.

يقول لنا اليوم علماء البرمجة اللغوية العصبية بأن أحد أساليب النجاح الأقل كلفة هو الابتسامة. إن الإنسان الذي يتبسم في وجه من حوله فإن ذلك يمنحهم شعوراً بالاطمئنان، ويزيل الحواجز بينه وبينهم، وبعبارة أخرى فإن تكرار الابتسامة يكسب الآخرين الثقة بهذا الشخص المبتسم.

إن ما يسميه العلماء بالانطباع الأول هو أمر مهم جداً، فأنت عندما ترى إنساناً للمرة الأولى فإنه يترك أثراً ما فيك، قد ترتاح إليه وقد لا ترتاح للتعامل معه، ولكن على أي أساس يتم هذا الارتياح؟ إن كل إنسان منا لديه مواد كيميائية خاصة تفرزها أجهزة جسمه عندما يتعرض للخوف أو الحزن أو الكآبة أو القلق.

هذه المواد تكون في أدنى مستوى لها عندما تنظر لشخص قدم إليك وهو يبتسم في وجهك!!! لماذا؟ لأن هذه الابتسامة قد أزالت من ذهنك أي خوف أو قلق حول هذا الشخص. وبالنتيجة نستخلص أن الابتسامة هي أسلوب مهم للنجاح في الحياة.

هذا ما يتعلق بعلم النفس والبرمجة البشرية، ولكن ماذا عن البرمجة النبوية الشريفة؟ وكيف نظر الرسول الأعظم إلى هذه القضية وكيف عالجها في أحاديثه؟

يقول صلى الله عليه وسلم مخاطباً كل واحد منا: (وتبسمك في وجه أخيك صدقة)! سبحان الله! بمجرد أن يبتسم أحدنا في وجه أخيه فإنه يكون بذلك قد تصدق بمبلغ من المال دون أن يدفع شيئاً!! إنه أسلوب نبوي كريم لمن لا يملك المال.

بل إن البيان النبوي حدد لنا أن التبسم يجب أن يكون في الوجه، أي أنك تتبسم وأنت تنظر لوجه أخيك، وهذا قمة التأثير، ويؤكد العلماء حديثاً أن الابتسامة ينبغي أن تكون من نوع خاص، بل وتجدهم يؤلفون كتباً وأبحاثاً عن طرق الابتسامة والطريقة الفعالة لهذه الابتسامة. وقد وجدوا بالفعل أن الطريقة المثلى هي أن تبتسم وأنت تنظر للشخص الذي تحدثه، فهذا سيعطيه شعوراً سريعاً بالاطمئنان، وقد تكون هذه الابتسامة مصدر رزق بالنسبة لك!

إن الحديث الشريف يتفوق على العلم البشري لأن العلماء ينصحونك بالابتسامة من أجل مصلحة دنيوية قد تكون من أجل الشهرة أو المال، ولكن النبي الكريم حدد لنا هدفاً أعظم بكثير وهو التقرب من الله تعالى بهذه الابتسامة ولذلك سماها (صدقة)، فما أكرم هذا النبي صلى الله عليه وسلم!

وأخيراً هل نعمل بالهدي النبوي الشريف ونتصدق ونوزع الابتسامات على كل من نقابلهم، ليس لكسب ثقتهم أو رضاهم، بل لكسب رضوان الله تعالى، لأننا إذا استطعنا أن نصلح العلاقة بيننا وبين رب العالمين، فإنه سيسخر الدنيا بأكملها لخدمتنا.

بقلم الباحث عبد الدائم الكحيل






قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) رواه مسلم
وقال – صلى الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ) رواه الحاكم والبيهقي في شعب الإيمان
وعن جرير بن عبدالله رضى الله عنه قال : ( ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي ) رواه البخاري


عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ » أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ وَالتِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ.





المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-06-14, 02:48
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: تبسمك في وجه اخيك صدقة
نعم بارك الله فيك أخي سمير
فالإسلام غني عن كل تعريف، فكله إعجاز.
قديم 2013-06-14, 07:11
رقم المشاركة : 3  
samirino
:: سوفت ماسي ::
رد: تبسمك في وجه اخيك صدقة

تبسمك في وجه أخيك صدقة

Posted by Sonnet

ابتسامتك صدقة..اقتباسا من قوله "تبسمك في وجه أخيك صدقة
Dein Lächeln, eine Wohltat - Inspired by Prophet Mohammed -PBUH-


الصورة عبارة عن ملصق من فيينا- النمسا صممه الاتحاد الإسلامي في فيينا ( أسس عام 1987) هناك من اجل نشر المحبة و السلام في المجتمع النمساوي و الذي أسس حملة للتضامن الاجتماعي من عام 2006 و كان ذلك ردا على حملات تشويه الإسلام و الرسول - عليه الصلاة و السلام-... في أكتوبر 2012، تم نشر هذه الملصقات في محطات مترو الانفاق لمدة أسبوع و الذي يقام كل عام بعنوان مختلف مقتبس من أقوال الرسول. كان ذات الملصق أيضا على هيئة -بانر- في قاعات أحد المؤتمرات التي أقامها الاتحاد.






يقول رئيس المؤتمر " من مسؤوليتنا تبديد الظلام ونشر النور. كما أنه من واجب الاتحاد الإسلامي في فيينا التنوير بحديث الرسول (عليه الصلاة والسلام)، الشوارع والأزقة. الكلمة مشتقة في الأصل من كلمة تحية الإسلام الذي أوصى بالسلام والتسامح والتفاهم المتبادل. ففي أعوام سابقة أخذنا اقتباسات من قول الرسول -صلى الله عليه و سلم - خيركم أنفعكم للناس، ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه ، وهو يعلم به، خيركم خيركم لاهله،...."


و هنا تستطيع مشاهدة مجموعة صور من أحاديث و اقتباسات من قول الرسول -صلى الله عليه و سلم- في بعض الشوارع و المواقف.

هنا تجد بعض التفاصيل ، و في النهاية يتساءل كاتب الخبر: عزيزي القاريء هل تعتقد أن مثل هذه الملصقات تحقق شيئا؟! اعتقد شخصيا أنها تحقق الكثير. لكن لا تنس أنه يجب أن توجه للمسلمين أنفسهم أولا ثم تظهر في تصرفاتهم قبل أن نتوقع أنها بسهولة ستترك انطباعا مؤثرا لدى غير المسلمين. و هي في جملتها وسيلة فعالة للرد على حملة تشويه الإسلام أو للتعريف لمن لا يعرفه. لكن يجب أن تطبقها أفعالنا قبل أن تكررها ألسنتنا.



هناك حملة أخرى على هيئة صور و فيديوهات أعجبتني من فترة ارجو تصفحها و نشرها. الحملة بعنوان Inspired by Muhammed



و بالطبع هذا الأمر البسيط للتعريف و الدعوة لن يخلو من هجوم أيضا https://deutschelobby.com/2012/10/28/...akaten-in-wien





منقول للأمانة والإفادة.
قديم 2013-06-14, 13:31
رقم المشاركة : 4  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: تبسمك في وجه اخيك صدقة
بارك الله فيك أخي سمير
متميز دائماً ومتألق بمواضيعك الرائعة
جزاك الله كل الخير.
قديم 2013-06-15, 18:57
رقم المشاركة : 5  
الصورة الرمزية يوسف سيف
يوسف سيف
:: سوفت مميز ::
افتراضي رد: تبسمك في وجه اخيك صدقة
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


تبسمك في وجه اخيك صدقة


« فضل شهر شعبان والتنبيه من البدع الواردة فيه | "الحج" تؤكد سعيها لخفض أعداد الحجاج والمعتمرين »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 19:48
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc