قديم 2013-06-18, 13:32
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية

وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية

وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية

الصحفية بالتلفزيون الجزائري عفاف فنوح، لـ"الجزائرنيوز”: "لست مذنبة ولن أتنازل عن حقي في تلقي اعتذار."




تشرح الصحفية بالتلفزيون الجزائري عفاف فنوح، في هذا الحوار القصير، ملابسات ما حدث من “إهانة” من جانب وزيرة الثقافة خليدة تومي، خلال افتتاح المهرجان الدولي السادس للأدب وكتاب الشباب، مشيرة إلى أنها لم تكن مذنبة وأنها لن تتنازل عن حقها في تلقي اعتذار رسمي من جانب الوزيرة.

هل تشرحين لنا ماذا حدث بالضبط مع وزيرة الثقافة خليدة تومي؟
مع افتتاح المهرجان الدولي السادس للأدب وكتاب الشباب، وبعد أكثر من 3 ساعات من التنقل، ومن أجل القيام بمهمتي تحسبا لنشرة الثامنة في التلفزيون، طلبت من الوزيرة استجوابا صحفيا على مستوى رياض الفتح، مكان افتتاح المهرجان، حيث رفضت الوزيرة ذلك. ولما سألتني صحفية في إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة عما حدث بخصوص هذا الاستجواب تحسبا لوضع الميكروفونات مع بعضها البعض خلال الاستجواب، قلت لها إن الوزيرة رفضت، وهنا وجدت الوزيرة بالقرب مني، فبدأت بتعنيفي لفظيا أمام عدد من الوزراء والسفراء الذين كانوا موجودين بالمكان.

في تقديركم هل كان هناك سبب معين يقف وراء ما حدث؟
لا أدري، ولكن أنا ضد إهانة صحفي، ربما أشخاص يكونون قد أبلغوا الوزيرة ببعض الأمور، وفي كل الأحوال لا يحق لها التعامل هكذا مع الصحفيين. كما أن التلفزيون هو مؤسسة ذات سيادة، وأنا لن أتخلى عن حقي في تلقي اعتذار رسمي.
لقد وصلتنا نسخة من الشكوى التي تقدمت بها للفرع النقابي بالتلفزيون، ماذا قالوا لك بشأن الخطوات التي سوف يتخذونها؟
لا أدري على وجه التحديد بشأن الخطوات، ولكنهم ساندوني بقوة، والمبدأ أنه لا ينبغي تكون هناك إهانة موجهة نحو الصحفي، ومن أجل أن لا يهان صحفي آخر مستقبلا. كما أني لم أكن مذنبة وهناك شهود في هذا الإطار.
هل تلقيت أي اتصال من جانب وزارة الثقافة بعد هذه الحادثة؟
لم أتلق أي اتصال من أي أحد، وفي الكواليس هناك كلام عن كون الملحق الإعلامي للوزارة تحدث عن الأمر بكونه سوء تفاهم فقط.وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-06-18, 13:37
رقم المشاركة : 2  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي رد: وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية
في بيان شديد اللهجة تلقته “الجزائر نيوز” أمس.. نقابة التلفزيون تدين تصرفات تومي أمام ضيوف الجزائر وزملائها بالحكومة

أصدرت نقابة المؤسسة العمومية للتلفزيون، بيانا شديد اللهجة تدين فيه التعنيف اللفظي والممارسات المهينة التي بدرت عن وزيرة الثقافة خليدة تومي ضد الزميلة عفاف فنوح، خلال أداء مهامها، بمناسبة المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب.
ضاقت أسوار التلفزيون الجزائري بموجة الغضب والاشمئزاز السائد بين الصحفيين لتعرض الزميلة عفاف فنوح لتعنيف لفظي من طرف وزيرة الثقافة خليدة تومي، فانفجرت مشاعر التأييد والمساندة الواسعة للصحفية، من طرف زملائها.
وأصدر بيان الفرع النقابي لمؤسسة التلفزيون العمومي، بيانا شديد اللهجة يؤكد فيه تعرض عفاف فنوح لوابل من التعنيف اللفظي من طرف خليدة تومي، أمام مرأى عدد من أعضاء الطاقم الحكومي وممثلي السلك الدبلوماسي أثناء التغطية لفعاليات المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب. وأعرب البيان عن أسفه وإدانته الشديدة لهذه التصرفات، وأبدت النقابة تضامنها الكامل وباسم كل الزملاء الذين شهدوا لها بالمهنية ودماثة الأخلاق. وتمسك بيان النقابة “بالدفاع عن أخلاقيات المهنة النبيلة التي قدمت العديد من الشهداء”، مضيفا أن النقابة متفاجأة لما بدر من الوزيرة ضد الصحفية عفاف فنوح خاصة وأنها كانت تؤدي مهامها.



=================================================

بعد إهانتها لصحفية بالتلفزيون.. هل ستكون خليدة شجاعة وتعتذر؟



الصحفية بالتلفزيون الجزائري عفاف فنوح في رسالة تظلم للنقابة: “حرصا على واجبي قابلتني خليدة تومي بتعنيف لفظي سوقي بالإشارات”
تقدمت الصحفية بالتلفزيون العمومي عفاف فنوح بشكوى وتظلم إلى الفرع النقابي لمؤسستها مطالبة بإعادة الاعتبار لكرامتها واسترداد حقها المعنوي بإنصافها أمام وزيرة الثقافة، لما بدر منها من تصرفات مشينة وسوقية في مناسبة دولية شهدها ضيوف الجزائر من الخارج.
يقول مكتوب التظلم أن خليدة تومي أقدمت على إهانة الصحفية عفاف فنوح يوم 13 جوان 2013 بساحة رياض الفتح بالعاصمة، حيث لجأت الأخيرة إلى استخدام التعنيف اللفظي والسوقي بالإشارات أمام وزير النقل والاتصال بحضور الهيئات الدبلوماسية والإعلاميين الذين رافقوا الوفود لساعات عبر الميترو والمصعد الهوائي من البريد المركزي إلى حديقة التجارب بالحامة، إلى غاية الموقع الذي يحتضن المهرجان وهو رياض الفتح، حيث كان الموعد مع الأدب وكتاب الشباب. لكن خلال طلب الصحفية من الوزيرة استجوابا عند السابعة مساءا كي تتمكن من تركيب ورقتها قبيل النشرة الرئيسية للتلفزيون، ردت عليها الوزيرة بالرفض “ولما كنت أجيب زميلة استفسرتني عن الموضوع وجدت في اللحظة ذاتها تومي فوق رأسي تصرخ وتشتم وتتوعد وتصفني بصاحبة الماضي المشؤوم”. وتفيد وثيقة التظلم المرفوعة للنقابة بأن كل ذلك حدث أمام أعين ضيوف الجزائر الذين حضروا للمهرجان وأمام وزراء من الحكومة، بينهم وزير الاتصال محمد السعيد ووزير النقل عمار تو الذي قال للوزيرة “أنت مخطئة”، لكن حسب الصحفية، فإن تومي واصلت تعجرفها وأبدت عدم اكتراثها بما أحدثت. وتطالب الصحفية “بحقوق معنوية وباعتذار رسمي لأنني لم أكن أؤدي سوى واجبي المهني”. جدير بالذكر أن “الجزائر نيوز” قامت أمس بالإتصال بمصلحة الإعلام على مستوى وزارة الثقافة، إلا أن القائمين عليها رفضوا التعليق على الأمر. للإشارة، فإن خليدة تومي تعد من الوزراء الأكثر جدلا بخرجاتها المثيرة والمتكررة سواء مع زملائها في الحكومة أو مع الصحافة، أو حتى مع الولاة، ويتذكر الرأي العام خلافها مع والي تلمسان بمناسبة سنة عاصمة الثقافة الإسلامية، وإهانته عندما أدرجت باستهزاء تشكراتها له على جهوده في سنة تلمسان كعاصمة للثقافة الاسلامية، وهو غائب. وبعدها سوء تفاهمها مع زملائها في خرجات ميدانية كالضجة التي أحدثتها خلال آخر زيارة للوزير الأول بقسنطينة بسبب طريقة تعبيرها عن استيائها من نقص الهياكل الثقافية ضمن المشاريع الجديدة، وكانت قد تسببت في صدام كبير مع أحد المسؤولين المحليين في قسنطينة خلال زيارة للرئيس بوتفليقة عند ضريح ماسينيسا، متهمة مسؤول القطاع بالكذب علنا، فضلا عن عدد غير محصور من الحوادث التي علقت فيها مع صحفيين لمجرد أسئلة يطرحونها عليها. وشاع عن خليدة تومي ادعاءها بأنها أقرب النساء إلى بوتفليقة في الجزائر، وتوصف تومي في كواليس الحكومة بأنها لا تخفي أبدا عنجهيتها وأنها غادرت في يوم من الأيام مجلس الحكومة بطريقة مهينة لعبد العزيز بلخادم دون أن يترتب عن ذلك أي شيء.
قديم 2013-06-22, 05:56
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية
ليس بجديد على وزيرة الثقافة فهي لا ثقافة ولا تربية بل هي إحتارت في الذين يسجدون لله
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


وزيرة الثقافة الجزائرية تهين صحفية


« فضيحة تجسس بريطانية تخرج إلى الواجهة | الشرطة التركية تداهم منازل وتعتقل العشرات بأنحاء البلاد »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 06:50
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc