قديم 2013-06-22, 20:04
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي اليمن تتضامن مع الصحفية الهولندية المختطفة

اليمن تتضامن مع الصحفية الهولندية المختطفة

اليمن تتضامن مع الصحفية الهولندية المختطفة








تشهد الأوساط الإعلامية اليمنية حالة تضامن واسعة مع الصحفية الهولندية المختطفة في اليمن منذ الأسبوع الماضي يوديت اسبيخل Judith Spiegel وزوجها باودواين بيرندسن Boudewijn Berendsen. صباح الخميس 20 يونيو- حزيران، تجمع العشرات من الصحفيين اليمنيين في مقر نقابتهم بصنعاء في فعالية تضامنية مع يوديت وبو، تحدث فيها الأستاذ عبدالباري طاهر نقيب الصحفيين الأسبق، وعدد من قيادات النقابة، والصحفيين اليمنيين.

بيان النقابة

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد أصدرت يوم الأحد الماضي بياناً أدانت فيه اختطاف يوديت وزوجها، وسجلت أول معلومة تعلن في اليمن عن الخاطفين، عندما وصفتهم بأنهم "جهات قبلية" حسب المعلومات الأولية.
وعبرت النقابة عن أسفها لأن تُقابل الصحفية يوديت بالاختطاف، "وهي من اشتهرت بحبها وشغفها باليمن واليمنيين وبدعمها لرقي واستقرار البلد" حسبما جاء في البيان، ودعت النقابة السلطات الأمنية للعمل بشكل سريع لإطلاق سراح الصحفية وزوجها، محملة إياها مسئولية إلقاء القبض على الجناة وإحالتهم إلى النيابة العامة ليلاقوا جزائهم الرادع.

منظمات مدنية

كذلك أدانت منظمة صحفيات بلا قيود حادثة "الاختطاف الإجرامية"، وطالبت المنظمة التي تترأسها الناشطة اليمنية الحائزة على جائرة نوبل للسلام توكل كرمان، "الجهات المختصة بالتحقيق في قضايا اختطاف الأجانب لما له من أثر سيء على صور اليمن وأمنها".
من جانبه عبر مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF عن خشيته وقلقه الشديدين إزاء حادثة الاختطاف، وطالب أجهزة الأمن ووزارة الداخلية بسرعة اتخاذ الإجراءات لإطلاق سراح المخطوفين وتأمين حياتهما وسلامتهما الجسدية من أية انتهاكات قد تطالهما، وطالب المركز بضبط الخاطفين وتقديمهم إلى القضاء لمحاسبتهم على هذه الجريمة.
منظمة دار السلام
ومن خارج الوسط الإعلامي أدانت منظمة دار السلام، عملية الاختطاف، وناشدت "الأجهزة الأمنية القيام بدورها في البحث والتحري والكشف عن مكان تواجدهما وإطلاق سراحهما".
واعتبرت المنظمة التي تهتم بحل النزاعات بين القبائل ومحاربة الثأر والعنف، أن استمرار عملية اختطاف الأجانب يشوه الدين الإسلامي والأعراف والتقاليد اليمنية، وقالت في بيان صادر عنها إن ما يصاحب تلك العمليات من ابتزاز ومساومة ينعكس سلباً على قيم القبيلة وأعرافها.
وأضافت المنظمة أن الصحفية يوديت وزوجها "من رعايا مملكة هولندا الصديقة التي دائماً تقدم الدعم والمنح السخية المرتبطة بخدمات المواطنين وحاجياتهم دون شروط أو إملاءات، الأمر الذي يمثل نموذجاً فريداً في تاريخ الصداقات والمساعدات والهبات والمنح الأجنبية المقدمة لليمن".
الإعلام اليمني
وكانت العشرات من الصحف والمواقع الإعلامية اليمنية قد أعادت نشر التقرير الذي نشرته "هنا أمستردام" يوم الأحد الماضي بعنوان "الصحفية الهولندية المخطوفة: أخشى على اليمنيين أكثر من نفسي". كما نشرت العديد من الأخبار والتقارير عن حادث الاختطاف، وذّكرت بأن يوديت سبق أن وصفت الشعب اليمني في إحدى مقالاتها "بأنهم ألطف شعب في العالم".
واكتظت حسابات وصفحات الإعلاميين والسياسيين والمثقفين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة على الفيسبوك، بمئات من التعليقات التي أدان كاتبوها حادثة الاختطاف وعبروا عن تضامنهم المطلق مع المخطوفين، وعن أمنياتهم ودعواتهم بان يكتب الله سلامتهما ويردهما سالمين الى كل محبيهما ومعارفهما.

شهادة تعارف

وسجلت الكاتبة والناشطة أروى عثمان رئيس فريق الحقوق والحريات في مؤتمر الحوار الوطني شهادة عن تعرفها على يوديت خلال قيام الأخيرة بالتغطية الصحفية لمظاهرة في صنعاء إبان فترة الثورة الشبابية الشعبية: "عرفت الصديقة يوديث في تاريخ 17 فبراير 2011، عندما كانت هناك مظاهرة بشارع الرباط، وأثناء احتدام المواجهة بين النظام والثوار بالرصاص والحرائق هربنا إلى محل تصوير أنا ويوديث، وصديقة أخرى وبعض الزملاء، وجلسنا نرقب الأحداث ونصور من خلف باب المحل، ومن هناك عرفتها وعرفت قلبها الغامر بالحب لليمن المتعطش للحرية. بعد ذلك رأيتها في الساحة أكثر من مرة، ورأيت حزنها وألمها ودموعها على ما يحدث للشباب أثناء المجازر والتي كانت تغطيها بكاميرتها، وكتاباتها. رأيتها مرة أخرى في ميدان التحرير بمصر تغطي الأحداث (...) يوديث لم تخطف في مصر، ولا في أي دولة، لكن خطفت وزوجها في اليمن.. جريمة ما يحدث، وجريمة أن تصفى الحسابات القذرة بأرواح الناس ومحبي اليمن. الحرية لصديقتنا وزوجها".


هنا أمستردام

الصحفية الهولندية المخطوفة





















المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-06-23, 12:07
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: اليمن تتضامن مع الصحفية الهولندية المختطفة
شكرا أخي سمير على المتابعة
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


اليمن تتضامن مع الصحفية الهولندية المختطفة


« الكويت: محاكمة الناشطين هل تفضي الى ربيع! | غالبية الهولنديين ضاقت ذرعا بالإسلام »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 23:36
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc