قديم 2013-07-13, 19:05
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"

الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"

الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"




بلهجة شديدة انتقد الشيخ محمد الفزازي "الفتوى" الصادرة عن الداعية عبد الباري الزمزمي، والتي أكّد فيها عدم بُطلان صيام الرجل إذا احتكّ بامرأة في الحافلة ولو نجم عنه إنزال، إذ ذهب الفزازي إلى القول، ردّا على سؤال لهسبريس حول ما قاله الزمزمي "هاداك أحمق، ويجب الحجْر عليه".
واعتبر الشيخ السلفي أنّ الداعية عبد الباري الزمزمي "لا علاقة له بالفقه ولا هم يحزنون"، وأن القول الصادر عنه بعدم بطلان صيام الرجل إذا احتكّ بامرأة وأنزل فيه إساءة إلى الدين الإسلامي، وإلى الفقه، "وقد كنت سأردّ عليه، غير أنني تراجعت في النهاية، وقلت مع نفسي هذا مجنون لا يستحق حتى مجرّد الردّ". يقول الفزازي، متسائلا أين المجلس العلمي الأعلى، وأين مجلس الإفتاء وأين علماء الأمة؟
ردُّ الشيخ الفزازي على "فتوى" الزمزمي ذهب إلى حدّ وصْف ما يصدر عن هذا الأخير من فتاوى بـ"العِلْم المجموع في "السليب"، إذا قال "العالَم والمنطقة بأكملها تشهد تطورات لا تنتهي على عدّة مستويات، وهو كالسْ مقابل السليبات، هذا رجل مجنون".

وعن رأيه في "إجازة" الاحتكاك بين الرجال والنساء داخل وسائل النقل العمومي في غياب البديل، قال الفيزازي "ما صدر عن الزمزمي هو تشريع فاجر، أولا لأن الله عز وجل نهانا أن نقف في موقف المتهم، إذ جاء في القرآن الكريم (ولا تقربوا الزنا)، فلم يَردْ في القرآن ولا تزنوا، بل ولا تقربوا الزنا، والاحتكاك بأي امرأة هو اقتراب من الزنا، سواء كان هناك إنزال أم لم يكن، إذ بمجرد أن يلتصق الرجل بالمرأة يكون قد اقترب من الزنا".
وأضاف "إذا كان الزمزمي لا يرى بأسا في أن يحتكّ الرجال بالنساء في وسائل النقل العمومية، فيكفي أن تسأله، إذا كانت لديه ذرّة عقل، هل يرضى لزوجته أو أمه أو أخته أن يحتك بها أحد وهو يرى ذلك بعينيه؛ ولا شكّ أنه لن يرضى ذلك، فكيف يرضى لبنات المغرب ورجاله أن يحتكوا ببعضهم البعض؟ هذا الرجل مجنون".
وتعقيبا على تعليل الزمزمي بكون الناس مُكرهين على الاختلاط الذي ينجم عنه احتكاك داخل وسائل النقل، قال الفيزازي "واش عمّرنا ما ركبنا فالطوبيسات؟ مهما كانت الظروف، فأيّ واحد يريد النجاة بنفسه يستطيع أن يتجنب مثل هذه المواقف؛ من أراد أن يخرج سالما فهو يستطيع، ومن كانت لديه النيّة في الاحتكاك فسوف يسعى إلى ذلك".
أما القول بأنّ الإنزال الناجم عن الاحتكاك في وسائل النقل لا يكون بنية، يقول الفيزازي، فهذا كلام لا أساس له من الصحة، إذ أنّ الإنزال لا يكون إلا بشهوة، والشهوة لا تكون إلا إذا "تبرمجت" في المخ، أي أن الأمر لا بد أن يكون عن سبق نية وإصرار، وإلا، فلا يمكن أن يحدث إنزال في غياب الشهوة، حتى ولو احتك الإنسان بأجمل امرأة في العالم، معتبرا أنّ الانزال الذي يعقب الاحتكاك هو زنا.
وعمّا يجب على المواطنين الذين تضطرهم الظروف إلى الاختلاط الذي ينجم عنه الازدحام والاحتكاك في وسائل النقل، قال الفيزازي "إنما الأعمال بالنيات، والضرورة تقدر بقدرها، وللضرورة أحكام"، فإذا كان الإنسان مضطرا، يوضح الشيخ السلفي، وليس له من وسيلة بديلة، فهنا يجوز له استقلال الحافلة، وعليه أن يتقي الله ما أمكن، "فالله تعالى يقول (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا)، وإذا كان المسلم يريد العفة فإن الله يؤتيه العفة، وإذا كان يبحث عن شيء آخر فهذا كلام آخر".


هسبريس
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-07-13, 20:32
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"
كلام صحيح من الشيخ الفزازي
لان ضعاف النفوس سوف يستغلون هده الفتوى بالاحتكاك بالفعل
لان النية قبل كل شيء و لكن الابتعاد عن الشبهات جنة من الوقوع فيها,
و لا يمكن الانزال من الاحتكاك الا اذا كان الشخص قاصد الانزال و هو صائم و العياذ بالله


شكرا لك اخي سمير على الموضوع
قديم 2013-07-13, 21:43
رقم المشاركة : 3  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي رد: الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"
تشرفت بمرورك اخي هشام.
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الفزازي ينتقد فتوى الاحتكاك في الحافلات ويصفها بـ"التشريع الفاجر"


« ما هو وقت الفجر الصادق لمعرفة وقت الإمساك | الإحتكاك في الحافلات لا يفسد الصيام ولو نجم عنه قذف »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 15:39
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc