قديم 2013-07-14, 21:15
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا

الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا

الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا


عشرات الأئمة ينشرون رسالة الإسلام الوسطية المعتدلة بين الجاليات











المراكز الإسلامية بأوروبا تستقبل آلاف المغاربة خلال رمضان


أرسلت وزارة الأوقاف المغربية، بحلول شهر رمضان المبارك، عشرات الأئمة والمرشدين والمرشدات إلى بعض الدول الأوروبية، من أجل التوعية الدينية للجاليات المغربية وغيرها في مساجد هذه البلدان، والمحافظة على تديّن أفرادها وربطهم بالوطن والهوية المحلية.
ودأب المغرب سنوياً على إرسال الوعاظ والواعظات وقراء القرآن لإحياء ليالي شهر رمضان الفضيل بقراءاتهم في صلاة التراويح في عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في أوروبا، وهو الأمر الذي يبتهج له آلاف مغاربة العالم رغم وجود بعض النواقص والسلبيات.
واستقبلت المراكز والجمعيات الإسلامية في كل من فرنسا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وغيرها، قبل أيام قليلة، عشرات المرشدين والمرشدات الدينيات الذين شرعوا في تأدية مهامهم التي تتلخص في تقديم الدروس والخطب الوعظية، والإجابة عن الإشكالات الدينية التي تعترض أفراد الجاليات.
وقال صالح الشلاوي، رئيس تجمّع مسلمي بلجيكا، في تصريحات لـ"العربية نت"، إن مسلمي بلجيكا على سبيل المثال استقبلوا هؤلاء الوعاظ والمرشدين الدينيين ذكوراً وإناثاً بحفاوة بالغة، لحاجتهم وتعطشهم لمن يريهم دينهم، حفاظاً على الإسلام المعروف باعتداله ووسطته.
وأضاف الشلاوي أن الواعظين والمرشدين مدعوون إلى احترام القوانين السائدة في البلد الذي يستقبلهم، وأيضاً مراعاة الاختلافات المذهبية بين مسلمي الجاليات المختلفة، مشدداً على أن تركيز الوعاظ ينبغي أن ينصبّ على تقريب المثل والقيم العليا التي توجد في الدين الإسلامي، ونشترك فيها مع كل بني البشر.
واعتبر محمد بن بشير، الواعظ بالمساجد، أن حاجة الجالية المغربية بالخارج إلى وفود الوعاظ والمرشدين وقراء التراويح حاجة ضرورية، حتى لا ينقطع الخيط الناظم الذي يصل مواطني الداخل بالخارج، عبر نمط الإسلام المغربي الذي عُرف تاريخيا بكونه أشعري العقيدة ومالكي المذهب.
واستطرد الواعظ، في تصريحات لـ"العربية نت"، أن الجالية المغربية في عدد من دول أوروبا تحتاج، خاصة في الشهر الكريم، إلى من يعلمهم أمور دينهم دون تشدد ولا مغالاة، وهو ما يتيحه إرسال وزارة الأوقاف وفود المرشدين والمرشدات إلى هناك كل سنة.
وعلى الجانب الآخر، تنتقد بعض الجهات تجربة إرسال وفود الوعاظ الدينيين إلى أوروبا لما اعترتها في السنوات القليلة الأخيرة من شوائب ونواقص، لعل أبرزها ما أثير بخصوص ضعف المستوى العلمي لعدد من المرشدين المبعوثين، وأيضاً تهافت بعضهم في البلاد الأوروبية على عطايا أفراد الجاليات المغربية.
المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-07-14, 23:15
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا
مبادرة طيبة و مفيدة جزاهم الله خيرا
شكرا لك اخي سمير على الخبر
قديم 2013-07-28, 17:42
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا
نعم مبادرة طيبة وبارك الله فيك على الموضوع
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الوعاظ المغاربة يحيون ليالي رمضان في أغلب دول أوروبا


« أخطاء في رمضان | فضل صلاة الجماعة: »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 06:31
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc