قديم 2013-07-18, 05:21
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج

ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج

ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج




كثيرا ما نسمع بمصطلح دخيل على ثقافتنا و هو "العزوف عن الزواج" مع العلم أن معظم الدراسات التي خصصت بهذا الشأن لم تسجل لدى الشباب المغربي عزوفا أو رفضا للزواج، فغالبيتهم يودون الاستقرار و بناء أسرة.




زواج مع وقف التنفيذ

في مدينة كالدار البيضاء يعيش معظم الشباب علاقة حب أو خطبة أو زواج مع و قف التنفيذ، يقول فخر الدين، ممون حفلات مبتدئ: "تعرفت على زوجتي في مكان عملها بمؤسسة بنكية، دامت مدة تعارفنا سنتين بعدها قررنا الزواج، لكن العائق الذي صادفنا هو صعوبة الحصول على شقة بسبب ارتفاع الأسعار و غلاء ثمن الكراء". ويضيف فخر الدين بغيض: "مرت سنة على الخطبة وبسبب كلام الجيران والعائلة قررنا الزواج، لكن مع وقف التنفيذ في انتظار إيجاد شقة مناسبة لإمكانياتنا".
في السنوات الأخيرة ارتفع معدل سن زواج الفتيات بالمغرب ليصبح في حدود 26 سنة، كما تأخر معدل زواج الشبان بدوره ليصل إلى حدود 31 سنة، بعدما كان معدل زواج الفتيات في المغرب خلال الستينات من القرن الماضي في حدود 17 سنة، ومعدل سن زواج الشبان في حدود 21 سنة، تقول زينب باستياء وهي فتاة في بداية الثلاثينات من عمرها وتشتغل بصالون للحلاقة:

"لا زلت أعيشُ مع والدي في بيت واحد، أصبحت أحس بالضغط بسبب قلق لدى والدتي التي تذكرني كل صباح ومساء بأنني عانس وأن فلانة تزوجت و أخرى أنجبت". لم أعد قادرة على حضور التجمعات العائلية بسبب الأسئلة التي توجهها إلي نساء العائلة ونضرتهم الدونية إلي".

ما هو سن الزواج؟

زينب ليست الوحيدة التي أدركت أن قطار الزواج والإنجاب على وشك الإقلاع دونها، صديقتها حنان هي الأخرى ترى أن الفترة التي يفترض أن يتزوجن فيها وينجبن الأبناء حتى يؤسسن لحياة مستقرة قد ولت، و أملهن في الزواج أصبح ضئيلا خاصة في ضل هذه الأزمة التي يعيشها الاقتصاد الوطني.

هشام شاب في الثلاثين من عمره يشتغل لدى موثق، سألناه عن السبب في تأخره عن الزواج فكان جوابه: "أنا لم أتأخر في الزواج بل هذا هو السن الطبيعي لتكوين نفسي ماديا، فإذا قمنا بعملية حسابية الشاب يتخرج في سن 25 من عمره أضيفي سنة من البطالة أو التدريب في إحدى المكاتب بعدها يشتغل الشاب ويبدأ بتكوين نفسه شيئا فشيئا". واسترسل ساخرا: "أنا حاليا أشتغل كمساعد موثق وأتقاضى 4000 درهم (350 يورو)، جزء من المبلغ أساهم به في مصروف البيت والباقي أوزعه بين التنقل إلى العمل و الأكل وحاجياتي الخاصة في الأخير لا يتبقى ما أوفره".

عزوف أم تأخر؟

ويشير بعض الباحثين الاجتماعيين في المغرب إلى أن تأخر سن الزواج مردّه إلى ارتفاع نسبة البطالة وتقلص فرص العمل في ظل ارتفاع تكلفة وتفاقم أزمة السكن، ما أدى إلى عزوف الشباب عن الزواج.

و حسب محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي، فإن الأمر لا يتعلق بعزوف عن الزواج بل تأخر: "لقد أصبح الشباب ينتظرون إنهاء الدراسة والحصول على شهادة تخرجهم من جحيم البطالة، ثم إيجاد عمل قار ومسكن، قبل التفكير في الزواج".
البطالة وارتفاع أسعار العقار ثم غلاء المعيشة أسباب أثرت بشكل ما في المساهمة في ارتفاع سن الزواج لدى الشباب، والمثير في الأمر أن البعض جعلها سببا للإقبال على الزواج العرفي خاصة في الجامعات، والذي ليست لديه أية صبغة قانونية بالمغرب.


هنا أمستردام


فيديو – برنامج – الثامنة – الحلقة 43 _ عزوف الشباب عن الزواج




تناول برنامج ” الثامنة ” موضوعات وقضايا محلية ساخنة عن الشؤون الجارية المتعلقة بالمجتمع السعودي .

https://www.dailymotion.com/video/xqu...%AC_shortfilms


العزوف عن الزواج - بدون حرج




برأيك ماهي الأسباب التى تؤدي الى تأخر أو العزوف عن الزواج لدى الجنسين على حد ســـواء ؟





الكلمة لك! شارك برأيك!

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-07-18, 09:23
رقم المشاركة : 2  
احمد والي
:: سوفت مميز ::
افتراضي رد: ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج
المال وبسبب البطالة كما زكرت
قديم 2013-07-18, 09:24
رقم المشاركة : 3  
احمد والي
:: سوفت مميز ::
افتراضي رد: ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج
وكترت نق النسوان تجوز ليك ابن فلان تجوز
قديم 2013-07-28, 16:24
رقم المشاركة : 4  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج
المرأة عندما تكون عازبة تطلب الزواج فقط
المرأة عندما تكون متزوجة تطلب من الزوج كل شيئ حتى ينتحر الرجل
هذا مجرد مزاح فقط

أولا هو ضعف الدين فاين المرأة التي تقبل المهر بخاتم فضة أو نحاس وأين هي المرأة الصالحة التي تشترط مهرها بصلاة زوجها في المسجد وأين هي التي تقبل الزواج من رجل لا يتعدى مهره 50000 دج ......أقلهن مهرا أكثرهن بركة

ثانيا إنعدام العدل في توزيع السكن وهذا يتحملها الرئيس وحاشيته فالوزير تجده يملك قصورا وجزر في كل مكان وزمان والمواطن البسيط لا يعكونه حتى أرض بيضاء يبنيها بنفسها

ثالثا العري والدياثة حيث أصبح الشاب لا يفكر في الستر والتستر بل أصبح أكثرهم يقول النساء كثر فكل يوم مع واحدة أفضل لي من الزواج والمسؤولية وهذا ما نسميه ديوث أي كالخنزير لا تجد في قلبه غيرة على نساء المسلمين ويترك أخته أو زوجته عارية فهي تبحث وتلهث وهو يبحق ويلهث كل يوم لقتل الروتين والهروب من الواقع بأم عينه ويدعي بالرجولة....


تكاليف باهظة حيث أصبحت الفتاة مهرها هو وزنها ذهبا حيث أصبحت سلعة

هذه قصة للعبرة
يقال أن جزار ذهب لخطبة فتاة فشرط عليه الأب 100 مليون سنتيم لأن إبنته كما يقول جميلة ولن أعطيها لفقير كأن الفقير مجرم

فرد عليه الجزار بكل حكمة آه كم تحسب ثمن الكيلوا لكي نزن إبنتك وأراها تناسب هذا الثمن أم لا.............
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


ارتفاع أسعار العقار والبطالة وراء عزوف الشباب عن الزواج


« الإفطار بكوبين من الماء يستعيد الطاقة ويتغلب على الجفاف | الأطباء يوصون بشرب فنجان من القهوة أو الشاي بعد الإفطار »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 22:16
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc