قديم 2013-07-22, 17:35
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي مليون دولار لإطلاق سراح يوديت

مليون دولار لإطلاق سراح يوديت

10 مليون دولار لإطلاق سراح يوديت



قالت صحيفة "المصدر" اليمنية الصادرة صباح اليوم الأحد إنها علمت أن خاطفي الصحفية الهولندية يوديت سبيخل وزوجها بودواين برندسن يطالبون بفدية قدرها عشرة ملايين دولار مقابل الأفراج عنهما. وأفادت أن الخاطفين كانوا قد بدأوا التواصل مع سفارة هولندا بصنعاء بعد يومين من حادث الاختطاف، وعرضوا شروطهم لإطلاق سراح الزوجين والمتمثلة بفدية مالية قدرها 10 ملايين دولار، مشيرة إلى أن أحد الخاطفين بعرف نفسه بكنية مستعارة عند التواصل مع السفارة الهولندية.



وحسب الصحيفة الأهلية اليمنية فقد زودت سفارة هولندا الخاطفين بأرقام اسرة سبيخل وزوجها، لكنها لم تتفاوض معهم حول شروط الإفراج ودفع الفدية.


مكان الخاطفين

ورجحت المعلومات التي قالت "المصدر" إنها حصلت عليها، أن الخاطفين يلوذون بمنطقة نائية ومجهولة جنوب محافظة صنعاء، وهم، حسب الصحيفة، نفس المجموعة التي اختطفت في مايو الماضي زوجين من جنوب أفريقيا يعملان في اليمن، لا زال مصيرهما مجهولاً.
وأضافت: "ويجري السفير الهولندي بصنعاء لقاءات مستمرة مع المسؤولين اليمنيين لتنسيق جهود الطرفين للأفراج عن المختطفين وضمان سلامتهما.
وقالت إن عصابات مسلحة مجهولة دأبت على اختطاف موطنين غربيين يقيمون في مدن يمنية وإخفاءهم في أماكن مجهولة للحصول على مبالغ مالية لإطلاقهم.



موقف السلطات اليمنية


ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي لم تحدده، قوله "إن السلطات اليمنية ترفض بشكل قاطع مبدأ التفاوض على أساس دفع فدية مالية"، ولفت إلى أن "السفارة الهولندية تتفهم موقف السلطات اليمنية، وترفض حتى الآن التفاوض على مبدأ دفع الفدية، لكنها تبدي قلقها الشديد على سلامة مواطنيها المختطفين".
وذكرت "المصدر" أن السلطات اليمنية تتهم جماعات إرهابية بالمسؤولية عن اختطاف الأجانب، وتلمح أحيانا لمسؤولية تنظيم القاعدة، "الذي لم يؤكد مسؤوليته عن تلك الاختطافات المرتبطة بالفدى المالية منذ حدوث أول عملية اختطاف (من هذه النوع) لمعلمة سويسرية في مارس 2012 افرج عنها بوساطة قطرية في فبراير الماضي، وترددت أنباء عن دفع فدي مالية مقابل الإفراج عنها".


استبعاد القاعدة والقبائل:


وأشار المصدر الحكومي "إلى أن الاختطافات الأخيرة هي عملية ارتزاق للحصول على فدى مالية، وليس كما جرت عليه العادة في الاختطافات القبلية التي كان الخاطفون معروفون، ومطالبهم معلومة، ومحصورة في اطلاق سراح سجناء، أو مطالب أخرى محددة".
واعتبرت الصحيفة أن المصدر الحكومي "يلمح بذلك إلى عدم مسؤولية تنظيم القاعدة عن عملية الاختطاف الأخيرة، كما برأ ساحة القبائل المعروفة من المسؤولية عنها". ورأت أن ما يزيد من احتمال عدم ارتباط "القاعدة" بتلك الاختطافات أن التنظيم أعلن مسؤوليته عن اختطاف الدبلوماسي السعودي بمدينة عدن في نهاية مارس 2012، وفشلت وساطات متكررة للإفراج عنه، ويسعى تنظيم القاعدة لمقايضة حريته بإطلاق سراح سجينات في السجون السعودية إضافة إلى اشتراطات أخرى يرجح أن من بينها طلب فدية مالية.


التحرير بدون فدية


وأشارت "المصدر" إلى الإفراج عن زوجين فلنديين وشخص نمساوي في التاسع من مايو الماضي بموجب وساطة عُمانية، وتردد أنباء عن دفع فدي مالية للخاطفين، وقالت إن المسؤولين اليمنيين يرون أن تحرير المختطفين عبر دفع فد مالية يسهم في زيادة عمليات اختطاف الأجانب.
وحسب الصحيفة فقد أبدى المصدر الحكومي استياءه من عدم تعاون مسؤولين في جهاز الأمن القومي في قضية اختطاف الصحفية الهولندية وزوجها، وقال إن الجهاز يمتلك إمكانيات كفيلة بمعرفة الخاطفين، وتحديد نطاق جغرافي ضيق لاماكن تواجدهم، "لكن مسؤولون في الجهاز محسوبون على النظام السابق لا يتعاونون بشكل كامل".
وأكد المصدر أن السلطات الأمنية اليمنية عازمة على تحرير المخطوفين دون دفع فدية، وبما يضمن حياة الزوجين الهولنديين.



هنا أمستردام

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


مليون دولار لإطلاق سراح يوديت


« "يهود مصر" يطالبون بأملاكهم | الإعدام لمتهمين في جريمة قتل طفلين هزت الجزائر »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 05:23
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc