قديم 2013-07-26, 03:15
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟

من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟

من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟



"أنا ارفض تسمية اي بنت بعانس حتى ولو لم تتزوج طوال عمرها، فكلمة عانس ليست الا كلمة للتحقير من شان الفتاة"، تقول حلا عمر في ردها على سؤال طرحته اذاعة "هنا أمستردام" حول استعمال كلمة عانس. وكانت الإذاعة قد قامت بإعداد خارطة لـ "العنوسة" في العالم العربي، وتداولت على نطاق واسع على الصفحات الاجتماعية ومواقع الإنترنت في المنطقة العربية. وظهر من خلال التعليقات والردود أن الشباب، ذكورا وإناثا، مجمعون على رفض مصطلح العنوسة من مفهوم قدحي في حق المرأة غير المتزوجة.

أسباب "العنوسة"

تقول فتاة تطلق على نفسها السيدة ملعقة: ان كلمة عانس تعني المرفوضة أي أن هذه الفتاة غير مرغوب بها من قبل الرجال. اما من حيث الاسباب فتقول انها متعددة وكثيرة . فعدد النساء يفوق عدد الرجال بالإضافة أزمة السكن، ورفض أغلبية الفتيات السكن في بيت إيجار وعدم رغبتهن في التضحية بالعمل ورفض فكرة ربة البيت أو الطموح لشهادة عليا والبحث عن زوج يقتنع بكل هذا. ويرى محمد كمال فاضل ان الخروج من الوضع الراهن هو التزام المرأة البيت والتفرغ لتربية الاولاد ومباشرة شؤون مملكتها الخاصة وبذلك ستوفر مكانها في الشغل لرجل. وبالتالي لن تكون عنوسة!

"سبب تأخر الزواج هو ان النساء اليوم لهن اهتمامات اخرى غير تكوين اسرة"، يقول الشريف مادا . فقد أصبح للنساء طموح في مواصلة التحصيل العلمي وكذلك الحصول على وظيفة والسعي للتقدم في السلم الوظيفي. ويضيف الشريف أن غلاء العقارات والبطالة وعدم الرغبة في تحمل المسؤولية والتكاليف المالية، تجعل الرجل يعزف عن الزواج. كما يعتقد الشريف أن من حق المرأة كما الرجل وضع شروط تتعلق بشريك الحياة، وعدم الزواج ليس مأساة طالما كان هذا خيارها وان المأساة هي حينما تكون هناك رغبة في الزواج ولا تكون هناك قدرة عليه.

الحق في "العنوسة"

جاءت بعض ردود الفعل لتوضح ان عدم الزواج خيار وان عدم وجود رجل مناسب يؤدي الى ارتفاع سن الزواج. تقول معلقة تسمي نفسها سنوبي روز: " المشكلة ان مفيش راجل بمعنى الكلمة ولو في الظروف بتكون مش مناسبه. افضل انا اختار العنوسة على انها تختارنى". وتضيف هدى جعفر: "ولماذا أصلا اعتبار تأخر سن الزواج مشكلة؟؟ ولماذا المرأة فقط وليس الرجل؟". وتقول تعليقات أخرى إن طموح المرأة العصرية يتجاوز الزواج، لذا من المعيب على مجتمعاتنا اختزال المرأة في دور الزوجة. في نفس السياق تقول احدى المعلقات انها معجبة بالمثل المصري القائل: "عانس وعاجبني نفسي عشان المتزوجين سدو نفسي".

الحق على الرجل

وذهبت بعض التعليقات الأخرى إلى القاء اللوم على الطرف الآخر، أي الرجل واتهامه بالعزوف عن الزواج، او وضع شروط تعجيزية كغلاء المهور وتكلفة حفلات الزفاف. ارتفاع نسبة الطلاق والمشاكل الزوجية تجعل الداخل على مشروع زواج يفكر مليا. ويقول المعلق طلال المالح من ليبيا : "بيت ابوها افضل من المشاكل التي تعيشها بعض البيوت الليبية". وفي نفس السياق يقول عبد الرحمان بوطالب من المغرب: "الزواج يجلب صداع الراس". ويقول احد المعلقين ان عامل الخوف من الدخول في مشاكل الزواج يعود الى وجود خيارات أوسع في المجتمعات العربية من اجل الدخول في علاقات بين الجنسين لتجنب الدخول في مشاكل الزواج التقليدي.


هنا أمستردام

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2013-07-26, 03:34
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟
السبب في عنوسة المرأة هي المرأة نفسها
لماذا .. لان الدين و الشرع اعطانا ان نتزوج مثنى و ثلاث و اربع و العدل بينهما
و لكن المرأة لا ترضى ان تكون لها ضرة او العكس..
و الرجل القادر يخاف ان يخسر زوجته الاولى و يعزف عن الزواج بما شرع الله له بالحلال
و كذلك متطلبات الزواح و غلاء المهر الذي يفرده اهل العروس يجعل المقبل على الزواج يتراجع عن فكرته..
لهذا كثر الفحش و الزنا و المنكرات لانها سهلة و ليس فيها اي متطلبات كثيرة و معيقة

و الان
المرأة لا تقبل رجل بدون بيت او سيارة او حساب في بنك حتى لو كانوا على حب
و الاحصائيات و النسبة الان تقول ان رجل واحد يساوي 50
امرأة
و هذا شيء خطير بالنسبة
للمرأة..
هذا رائي الشخصي !!

قديم 2013-07-26, 15:23
رقم المشاركة : 3  
الصورة الرمزية akram0938
akram0938
:: سوفت مميز ::
  • إرسال رسالة عبر Skype إلى akram0938
افتراضي رد: من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟
اشاطرك الرأي نفسه



قديم 2013-07-28, 17:13
رقم المشاركة : 4  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
افتراضي رد: من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟
أشاطرك الرأي أخي هشام وشكرا جزيلا أخي سمير
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟


« من أجل الاحتجاج .. نساءٌ استخدمن سلاح الامتناع عن الجنس! | مريم وأم الرضى تحصلان على الإجازة عن سن الستين »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:08
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc