قديم 2013-07-30, 17:26
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي من جديد مصر دولة بوليسية

من جديد مصر دولة بوليسية

رسام الكاريكاتير محمد صبره: "من جديد مصر دولة بوليسية"






"الجيش استخدم المواطنين من اجل تنفيذ مخططاته"، يقول رسام الكاريكاتير محمد صبره الذي رسم كاريكاتيرا خاصا ل"هنا أمستردام" ردا على ما قالته زميلته دعاء العدل في حديث سابق لمؤسستنا، من أن "مصر تحررت من مرسي". أوضح صبره جوابه بقوله: "قد يكون الاخوان المسلمون فشلوا في حكم البلاد، ولكن هذا ليس عذرا ليحصل انقلاب عسكري".

انقلاب غير مبرر

"لو كنت موجودا الآن في مصر، لشاركت بالتظاهر مع مؤيدي مرسي"، يقول رسام الكاريكاتير الذي يقيم في السعودية، ولكنه يتابع تفاصيل الاحداث التي تحصل ببلاده عن كثب. "ليس لأنني اريده (مرسي) أن يعود للحكم، ولكن بسبب ما حصل والطريقة التي حصل بها ذلك. لا يوجد اي عذر للإطاحة عسكريا برئيس منتخب".
يوافق صبره على ان قسما من الشعب، بما في ذلك الثوار، يقفون الى جانب العسكر، لكن "هناك الملايين من الناس الذين يدعمون شرعية الرئيس مرسي. لا يمكنك الحديث عن إرادة الشعب فقط لان هناك من يتظاهر، ونتجاهل في المقابل إرادة النصف الثاني من الشعب. نعم، لقد ارتكب الاخوان المسلمون الاخطاء. ويمكن القول انهم فشلوا في حكم البلاد. لكن توجد طرق اخرى لتصحيح ذلك. على الاقل، كان ينبغي ان يجري استفتاء شعبي".






عودة الى الدولة الامنية

يعتقد صبره ان العسكر اغتنموا الفرصة لتنفيذ مخططاتهم. "لا توجد إشارات على ان الوضع يذهب باتجاه الانتقال الديمقراطي. بل على العكس من ذلك، يبدو اننا ذاهبون من جديد الى الدولة الامنية. الناس تُقتل، هناك تقييد للحريات، واعتقالات عشوائية وإقفال لوسائل الإعلام".
في شهر يناير المنصرم رسم صبره كاريكاتيرا لإذاعة هولندا العالمية بعنوان "الى اين تتجه مصر؟". وقال حينها في المقابلة مع الاذاعة: "كل مرة تبدو فيها الأمور انها تسير بالاتجاه الصحيح، يحصل شيء ما لإثبات عكس ذلك". ويرى ان الامور حاليا تتجه فقط نحو الاسوأ: "هناك انقسام حاد داخل المجتمع، ولا يريد أي من الجانبين تقديم التنازلات. الوسط مفقود".
الكاريكاتير واالطب
بدأ صبره يرسم الكاريكاتير منذ اربعة عشر عاما. "حين نشر احد رسومي في مجلة للرسوم الكاريكاتيرية، وقتها كنت ادرس الطب في القاهرة. كانت تلك المرة الاولى التي فكرت فيها بمواصلة الرسم الكاريكاتيري. تابع في المجالين، لكنه ركز على عمله كطبيب.
بعد انتقاله الى السعودية مع عائلته منذ 3 سنوات، بدأ بنشر رسوماته في صحيفة الشرق السعودية. "احاول ان اتناول في رسوماتي للصحيفة القضايا الاقليمية الكبرى، مثل الازمة في سوريا والصراع الفلسطيني الاسرائيلي". ويقول إنه عادة حر في اختيار مواضيعه.






حدود للحرية

مع ذلك، هناك مواضيع يعتبرها صبره متجاوزة لنطاق حرية التعبير. وعلى السؤال عن رأيه في كاريكاتير دعاء العدل المثير للجدل لأنه يصور آدم وحواء يجيب صبره: "لا اريد أن احكم على عمل زملائي. شخصيا اعتبر التدخل في معتقدات الناس خط احمر. لن اقوم بذلك ابدا.
. من ناحية ثانية، يجب ان يكون هناك قوانين واضحة تحدد ما هو مسموح وما هو غير مسموح به، لأنه يوجد آراء مختلفة بشأن هذه المسألة. بغياب قانون واضح، يمكن ان يُدان الفنانون بسبب رسوماتهم، في حين لا يعرفون ما هي الحدود المسموح بها".
في رسم كاريكاتيري عبّر صبره عن شجبه للانقلاب العسكري، لكن عندما رفضته الصحيفة، قرر نشره على الفيسبوك. "لا يستطيع رسام الكاريكاتير ان يبقى دائما محايدا" يقول صبره ويضيف: "سيكون هناك دائما من يعارض وجهة نظرك وآخر يدعمها. لكن في اوقات معينة، يجب عليك ان تحدد الجهة التي تقف معها".





  • هنا امستردام

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums



قديم 2013-07-30, 17:33
رقم المشاركة : 2  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي رد: من جديد مصر دولة بوليسية
تم تنظيم الموضوع و حدف بعض الروابط على الصور و بينها
شكرا لك اخي سمير على الخبر


قديم 2013-09-07, 08:26
رقم المشاركة : 3  
issamhka
:: سوفت مبدع ::
افتراضي رد: من جديد مصر دولة بوليسية
شكرا لك اخي


إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


من جديد مصر دولة بوليسية


« صور فاضحة على وسائل الإعلام الأرجنتينية تهدد زواج ميسي | طفلة يمنية تفضل الموت على اغتيال براءتها وتدمير أحلامها »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 11:11
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc