قديم 2013-12-24, 20:19
رقم المشاركة : 1  
samirino
:: سوفت ماسي ::
افتراضي قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم 24-12-2013

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم 24-12-2013

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم 24-12-2013



تركزت اهتمامات الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الثلاثاء، على مواضيعº أبرزها جهود الحكومة لتجنب الزيادة في فواتير الكهرباء بإسبانيا، وخطاب الرئيس الألماني عشية عيد الميلاد، ورحيل مصمم الأسلحة الروسي ميخائيل كالاشنيكوف، والاستعدادات للاحتفال بأعياد الميلاد، إلى جانب مواضيع أخرى.
ففي إسبانيا، تناولت الصحف الجدل الذي تشهده البلاد بخصوص سعر فواتير الكهرباء وجهود الحكومة لتجنب زيادة قياسية في بلد تعد تعريفات الطاقة به من بين الأعلى في أوروبا، لاسيما بعد جلسة المزاد الأخير التي حددت زيادة بنسبة 10,5 في المائة ابتداء من يناير المقبل.
وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (أ بي سي) أن الحكومة الإسبانية رفضت نتائج جلسة المناقصة الأولى للخميس الماضي، وأكدت أنها لن تدخر جهدا لمنع زيادة في فواتير الكهرباء بنسبة 11 في المائة، المتوقعة في يناير المقبل، مشيرة إلى أنه، بحسب وزير الصناعة، خوسيه مانويل سوريا، فإنه لن تكون هناك، في أي حال من الأحوال، زيادة بنسبة 11 في المائة.
وأضافت هذه اليومية، المقربة من الحكومة، أنه من أجل تحقيق هذا الهدف ستعمد الحكومة إلى تغيير آليات المزاد الثاني الذي سينظم قريبا، وذلك من أجل تجنب أي مخالفات أو اختلالات.
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة (لاراثون) أن شركات الكهرباء دعت الوزير سوريا لنشر التقرير الذي ألغى الجلسة الأولى للمزاد الذي رفضت اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة نتائجه بسبب ظروف غير عادية تخللت سير المزاد.
ومن جانبها، كتبت (إلموندو) أن الأسواق تتوقع بالفعل زيادة قدرها 7 في المائة في فاتورة الكهرباء بإسبانيا، ابتداء من يناير المقبل، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء سيوافق الجمعة المقبل على النظام الجديد للمزاد.
وفي ألمانيا، اهتمت الصحف بخطاب الرئيس الألماني الذي سيلقيه عشية عيد الميلاد والذي تم نشر البعض من مضامينه، وبإطلاق سراح عضو فريق "بوسى رايوت" الغنائية الروسية.
وأبرزت الصحف أن خطاب الرئيس يواكيم يدعو الألمان إلى المزيد من الانفتاح على اللاجئين وطالبي اللجوء في بلاده، معتبرا أن هذه المناسبة تعزز الأمل والرغبة في تحقيق السلام والانسجام مع بقية المواطنين الذين يعيشون في ألمانيا من مختلف الديانات الأخرى وحتى الأشخاص الذين ليس لهم دين.
وأضافت الصحف أن غاوك أكد قائلا "إذا نجحنا في كل ذلك ولو بقدر بسيط فسنكون ممنونين، فنحن نعلم أن الأيام الجميلة في حياة البعض نادرة وثمينة".
واعتبرت (باديشه تسايتونغ) أن "لفت الرئيس غاوك الانتباه إلى محنة اللاجئين بشكل خاص من خلال خطابه "أمر جيد".
ومن جانبها، كتبت (فرانكفورت روندشاو) أن الرئيس غاوك يطلب من الألمان أن لا يبخلوا بكرمهم في استضافة اللاجئين على الرغم من أن الأرقام الحالية لا تزال أقل بكثير من طالبي اللجوء، في أوائل تسعينيات القرن الماضي، معتبرة أن خطاب غاوك بمثابة "صرخة" من أجل معالجة موضوع اللاجئين المثير للجدل.
ونقلت الصحف عن غاوك قوله إن كثيرا من الناس حرموا من الاحتفال بعيد الميلاد سلميا واضطروا للهروب إلى أماكن أكثر أمنا كما وقع عند ميلاد المسيح عليه السلام.
ومن جهة أخرى، سلطت الصحف الضوء على إطلاق سراح الناشطة الروسية ماريا إليوخينا، عضو فريق "بوسى رايوت" بموجب قانون عفو، حيث نقلت صحيفة (دي فيلت) عن إليوخينا قولها بأن العشرين شهرا التي قضتها في السجن، لن تجعلها تتوقف عن الاحتجاج ضد الكرملين.
وقالت إليوخينا للصحيفة "أعتقد أنني تعلمت أن أقول"لا" لهؤلاء الذين في السلطة، وأن أكون أكثر شجاعة"، مضيفة أنها تريد أن تلتقي بناشطين في مجال حقوق الإنسان، استعدادا للخطوات التالية والعمل معهم، من أجل مساعدة سجينات تتعرض حقوقهن للانتهاك.
وفي فرنسا، اهتمت الصحف بانعكاسات الاحتفالات بأعياد السنة على النشاط الاقتصادي، حيث كتبت صحيفة (لاكروا) أن المحلات التجارية عرفت ذروة أنشطتها خلال عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن نحو 14 مليون فرنسي تسوقوا من هذه المحلات خلال يوم السبت فقط.
وأضافت الصحيفة أن العديد من التجار يعولون على هذه الفترة من السنة التي يزداد فيها الاستهلاك، معتبرة أن الجانب التجاري البحث، يجب ألا يطغى على هذه المناسبة المتميزة بتبادل الهدايا والتعبير عن المودة بين الأقارب.
ومن جهتها، تطرقت صحيفة (لوفيغارو) إلى نتائج تحقيق أنجز مؤخرا حول المشتريات بمناسبة رأس السنة، والتي تشير إلى أن ستة فرنسيين من بين عشرة قد يكونون مستعدين لبيع هداياهم عبر الانترنيت، حتى قبل منتصف ليلة رأس السنة.
وقالت الصحيفة إن هذا الأمر يضفي طابعا نسبيا يقلل من شأن هدايا أعياد الميلاد، إذا ما تم التعامل معها بمنظور استهلاكي.
وفي روسيا، كتبت الصحف عن وفاة مصمم الأسلحة الأسطوري ميخائيل كالاشنيكوف، الذي قضى عن عمر يناهز 95 عاما، وقالت صحيفة (ر ب ك ديلي) "إن هذا السلاح الخفيف قد صنع سنة 1947 وزود به الجيش السوفياتي عام 1949. ويعتبر الرشاش "كالاشنيكوف" بأصنافه من أكثر أنواع الأسلحة الخفيفة انتشارا في العالم.
أما صحيفة (كوميرسانت) فقالت إن "الرشاش من عيار 7,62 ملم الذي صممه كالاشنيكوف قبل 65 سنة في أربعينيات القرن الماضي والذي يحمل اسمه، قد اعتمد بسرعة في تسليح القوات، وبدأ إنتاجه بالجملة في إجيفسك (عاصمة جمهورية أودمورتيا الروسية)، وحصلت القوات المسلحة السوفياتية وبعدها الروسية على سلاح أصبح لاحقا أحد رموز البلاد".
وعلى صعيد آخر، أفادت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) بأن أوكرانيا تحصل اليوم على ثلاثة من أصل 15 دولار من القرض الذي اتفقت عليه موسكو وكييف منذ أسبوع.
ومن جهة أخرى أشارت الصحيفة إلى أنه كان متوقعا أن يزور الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، اليوم موسكو، للمشاركة في جلسة المجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي، إلا أنه، استنادا إلى مصادر أوكرانية، تضيف الصحيفة، فإن يانوكوفيتش مريض، وسينوب عنه رئيس وزرائه، نيقولاي أزاروف.
وفي بريطانيا، سلطت الصحف الضوء على موجة الطقس القاسي التي تجتاح المملكة المتحدة، منذ يوم أمس الاثنين، والتي تشمل هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية وصلت سرعتها إلى 140 كلم في الساعة ببلاد الغال.
وكتبت صحيفة (الغارديان) عن العاصفة التي تجتاح بريطانيا حاليا والتي خلفت مصرع ثلاثة أشخاص، اثنان منهم سقطوا جراء غرقهم في الأنهار، فيما قتل الثالث في حادثة سير.
وأضافت أن سرعة الرياح بلغت 140 كلم في الساعة حيث كانت مصحوبة بزخات مطرية قوية وعاصفة، مما تسبب في حرمان آلاف المنازل بجنوب شرق البلاد من الكهرباء، في وقت تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية انطلاقا من مطارات هيثرو (لندن) وبريستول وساوث تامثون.
ومن جانبها، أبرزت صحيفة (الديلي تلغراف) أن موجة الطقس السيء التي تعصف بالمملكة المتحدة عشية احتفال البريطانيين بأعياد الميلاد المجيد، تسببت في اضطراب كبير على مستوى حركتي الملاحة البحرية والجوية إلى جانب اكتظاظ كبير على مستوى الشبكة الطرقية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في مصالح الأرصاد الجوية البريطانية توقعهم استمرار اضطراب الملاحة البحرية والجوية وحركة السير عبر المحاور الطرقية والسككية اليوم الثلاثاء.
أما صحيفة (الاندبندنت)، فتطرقت إلى الوضعية الكارثية التي تسبب فيها أحوال الطقس، وذلك بتزامن مع عزم عدد كبير من البريطانيين على السفر لإحياء أعياد الميلاد رفقة أهاليهم وذويهم.
وأشارت الصحيفة إلى إطلاق المصالح الحكومية جملة من الإنذارات والتحذيرات بخصوص وقوع فيضانات، داعية البريطانيين إلى اتخاذ تدابير احترازية لمواجهة هذه الوضعية.
وفي بلجيكا، تطرقت تعاليق الصحف لقرار جوني تايس ترك منصبه على رأس مؤسسة البريد الذي يشغله منذ عام 2002 بعد أن قررت الحكومة خفض راتبه بالنصف من 1,1 مليون أورو سنويا إلى 650 ألف أورو.
وكتبت (لا ليبر بلجيك) تحت عنوان "تايس لم يستسغ خفض راتبه'' أن البعض يرى في قرار تايس ضربة للحكومة التي خفضت أجور كبار المديرين.
ومن جهتها اعتبرت صحيفة (لوسوار) أنه من المصلحة تعجيل الحكومة بإيجاد خليفة لجوني تايس لأن رحيله يعد قنبلة سياسية قبيل الانتخابات بالنسبة لأحزاب الحكومة.
وفي هولندا، عادت الصحف إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى تعزيز بعثة المنظمة في جنوب السودان بإرسال 55500 جندي، وتوقع موافقة مجلس الأمن على إرسالهم، مذكرة ب"خطورة" إجلاء الرعايا الغربيين في الكثير من الأحيان بسبب تصاعد العنف.
كما أشارت إلى إعلان زعيم المتمردين، نائب الرئيس السابق، ريك ماشار عن استعداده التفاوض مع رئيس جنوب السودان سالفا كير، شريطة إطلاق سراح بعض السجناء السياسيين، مضيفة أن الولايات المتحدة حشدت إمكانات مهمة لإجلاء آلاف الأشخاص ما يزالون محاصرين بهذا البلد الذي يعاني من اشتباكات بين الفصائل المتناحرة.
وفي البرتغال، كرست الصحف أهم تعاليقها للبيانات الخاصة بتنفيذ الموازنة خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من السنة الجارية، والتي تشير إلى أن العجز لا يزال في حدود الهدف الذي حددته خطة الإنقاذ.
وبحسب (دياريو دي نوتيسياس)، فإن العجز العمومي بلغ خلال شهر نونبر 7,75 مليار أورو، مما يترك هامشا للبرتغال لاحترام سقف 8,9 التي طالبت بها ترويكا دائني هذا البلد برسم سنة كاملة.
وأضافت أن ذلك "يمثل إجمالي المدخرات التي قد تكون الحكومة جمعتها من خلال خفض أجور الموظفين ومعاشات التقاعد خلال سنة 2014"، مشيرة إلى أن ذلك "لن يمنع من اتخاذ تدابير تقشفية إضافية".
ومن جهتها قالت صحيفة (إي) إنه يتضح من هذه الأرقام أن الحكومة لا تزال تتوفر على هامش يقارب مليار أورو دون الحد الذي حددته ترويكا الدائنين''.
أما صحيفة (دياريو إكونوميكو) فأشارت إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي (الحاكم) أعرب عن تفاؤله بشأن تحقيق هدف العجز العمومي المنصوص عليه في خطة إنقاذ البلد لسنة 2013، معترفا بإمكانية خفض العجز إلى أقل من الحد الذي حددته الترويكا.

أما في السويد، فعادت اليوميات إلى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب الكشف عن تنصت الأمريكيين والبريطانيين على اتصالات رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، وإعراب رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، عن غضبه من هذا الأمر، قائلا إنها عملية "غير مقبولة".
وأضافت أن صحيفة (نيويورك تاميز) الأمريكية هي من كشف عن هذه القضية استنادا إلى الوثائق التي سربها العميل الأمريكي السابق إدوارد سنودن.


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2014-01-03, 06:59
رقم المشاركة : 2  
remoo11
:: سوفت جديد ::
افتراضي رد: قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم 24-12-2013
شكرا علي نقلك للخبر
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc