قديم 2010-10-29, 20:14
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
الحسد وتأثيره على الصحة

الحسد وتأثيره على الصحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " .

وعن مولى الزبير ، عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "دب فيكم داء الأمم من قبلكم : الحسد والبغضاء ، والبغضة هي الحالقة، لا أقول حالقة الشعر، ولكن حالقة الدين ، والذي نفس محمد بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا " رواه الترمذي.
وروى الإمام حجة الإسلام الغزالي (1) عن بعض السلف : "أن أول خطيئة للبشر كانت الحسد، حسد إبليس آدم عليه السلام على مرتبته فأبى أن يسجد له فحمله الحسد على معصية الله ، وإياك والحسد فإن ابن آدم قتل أخاه حين حسده " .
ولعظم ضرر الحسدعلى الإنسان وعلى المجتمع ، فقد نفر القرآن الكريم منه وأمر بالاستعاذة من شرالحاسد كما أمر بالاستعاذة من نفث الشيطان فالحسد مفسد للطاعات ،باعث على الخطايا
ولا تقتصر اضرار الحسد على المجتمع فحسب بل له اضرار سيئه اخرى على البدن والصحة والنفس :


وأخيراً فإنك لن ترى حاسداً حقوداً إلا وقد رسم في وجهه تجاعيد الشيخوخة ولفحة الشيب ـ المبكران ـ وإن كان في عنفوان شبابه .
والملاحظات التي أوردت حول اضرار الحسد على صاحبه تؤكد الإعجاز الطبي الرائع في التوجيهات النبوية للمسلمين باجتناب هذه الآفة الخبيثة ومن أجل نظافة المجتمع المسلم ورص صفوفه أيضاً .
1- انه يؤدي عند الحاسد إلى ظهور انفعالات نفسية عصبية كماتضطرب عنده الغدد الصماء ، فيعتل جسمه ويذوب . فالحاسد دوماً في ضيق وقلق ، وهذايصحبه الأرق ، ومع استمرار الأرق يحس بالإعياء والتعب ويفقد شهيته للطعام ويتناقص وزنه ثم تظهر عنده أعراض عصبية مزعجة ، كالصداع والطنين في الأذنين تمنع عنه الراحة والهدوء ، وقد تظهر آلام خناقية في صدره ، وكلما احتدمت نزوات حسده زاد الألم وتكررت نوبة مما يعرضه للإصابة بالذبحة الصدرية . 2- والحسد يهيء للإصابة بقرحة المعدة التي ثبت أنها تنشأ من الانفعالات أكثر مما تنشأ عن خطأ في التغذية . 3- وقد يؤدي لارتفاع الضغط الدموي ، والذي يتناسب ارتفاعه مع زيادة الانفعالات ويعظم خطره . ونحن نعلم أن أطباء القلب يوصون المرضى بالهدوء والراحة وترك الهواجس ، ونبذ انشغال الفكر بالغير والبعد ما أمكن عن الانفعالات النفسية . 4- وقد يسبب الحسد مرض السوداء [ المانخوليا ] عند الحاسد وحبه للوحدة والعزلة غير ما يؤدي إليه من ارتباك العقل وعدم القدرة على التركيز . 5- يجعل من صاحبه عرضه للامراض والعقد النفسيه
اجارنا الله واياكم من الحسد والحاسدين

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

قديم 2010-11-09, 22:11
رقم المشاركة : 2  
houcine100
:: صديق المنتدى ::
[frame="7 80"]

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
[/frame]
إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الحسد وتأثيره على الصحة


« حركات الصلاة تشكل اسم احمد...سبحان الله | أربعة عشر سببا تجلب لك الرزق بإذن الله »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 19:53
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc