قديم 2014-07-01, 23:23
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية يونس
يونس
:: سوفت ماسي ::
  • Algeria
الصائم والهرمونات-مصطفى خياطي-

الصائم والهرمونات-مصطفى خياطي-

صيام شهر رمضان يتسبب في اضطرابات في عادات الأكل عند الإنسان مما يدفع بالجسم إلى استعمال آليات التعويض والتي قل ما يستعملها خلال السنة.


ومن ناحية الهرمونات فإن الصيام يقلب دورات الأنسولين والكليكاكون فخلال السنة كلما أخذ الإنسان طعاما أو شرابا فيه سكر إلا وأفرزت خلايا الجسم كميات من الأنسولين التي تساعد على تخزين الفائض من السكر داخل الخلايا.

وكما هو معلوم فإن الجلوكوز يعتبر طاقة ضرورية لعمل الخلايا والفائض منه يوفر كاحتياط للجسم في خلايا الكبد والعضلات. خلال اليومين أو الثلاثة أيام الأولى من الصيام، يظهر انخفاض مستوى السكر في الدم وتتمثل أعراض هذا الانخفاض في شعور الصائم بالجوع ثم في الأيام التي تلي ذلك يظهر انعكاس لنظام الهرمونات فالأنسولين التي كان لها نشاط مكثف خلال السنة فهي تقلص من نشاطها وتفسح المجال للكليكاكون الذي هو بدوره له نشاط معاكس يساعد على رفع مستوى الجلوكوز بالدم مما يسمح للخلايا بامتصاصه وكذلك يدفع الجسم لتحرير الكليكوجان المخزون على مستوى الشحوم.

ومن ناحية الأعراض فإن الكليكاكون يقلص من حاسة الجوع خلال شهر رمضان

فإن كان الصائم متواضعا في أكله في فترة الإفطار فنشاط الكليكاكون يساعده على تقليص الوزن الزائد عن طريق حرق الدهون ولهذا ينصح الصائم بعدم الإكثار من الأكل خلال شهر رمضان حتى يتسنى له الرجوع إلى وزنه العادي عن طريق حرق الدهون الزائدة

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الصائم والهرمونات-مصطفى خياطي-


« رمضان في البرازيل بطعم المونديال | لماذا لا نتأثّر بالقرآن؟-سلطان بركاني- »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 02:39
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc