قديم 2014-10-15, 07:46
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي أبواب الفعل الثلاثي المجرد 1

أبواب الفعل الثلاثي المجرد 1

أبوابُ الفعلِ : أوزانُهُ التي وَرَدَ عليها في اللغة العربيةِ . فالفعلُ الماضي " كَتَبَ " وزنُهُ " فَعَلَ ". والفعل ُ المضارعُ " يَكْتُبُ " وزنُهُ " يَفْعُلُ ". وعندَ الجمعِ بينَ الماضي والمضارعِ نقول : إنّ وزنَ " كَتَبَ يكتُبُ " : " فَعَلَ يفعُلُ " ، أي أنّ الحرفَ الثاني من الفعلِ الماضي " كَتَبَ " – وهو" التاء "– مفتوحٌ ، وإنّ هذا الحرفَ نفسَهُ في المضارع ِمضمومٌ، لإننا نقول " يَكْتُبُ ". فالوزن ُ " فَعَلَ يفعُلُ " بابٌ من أبوابِ الفعلِ في اللغةِ العربيةِ. وقد وَرَدَ على هذا الباب أفعال ٌكثيرة ٌ.

والفعلُ المجرّد : هو الفعلُ العربيّ الذي تكونُ أحرفهُ أصليّةً .

فالفعلُ " نَصَرَ " فعلٌ مجردٌ أحرُفُهُ أصليةً هي " النون والصادُ والراءُ " وليس بينَها حرفٌ زائدٌ . وإذا قلتَ : " استنصَرَ " وجدتَ في الفعل حروفاً زائدةً على هذه الأحرفِ الأصلية ِهي " الهمزة ُ والسينُ والتاءُ " . فالفعلُ : " استنصَر " فعل ٌمزيد ٌ" . وستدرُسُ الفعلََ المزيدَ في مرحلةٍ دراسيةٍ قادمةٍ .

والمجرّدُ الثلاثيُّ : هو الفعلُ المُؤلَّفُ من ثلاثَةِ أحرفٍ أصليةٍ .
فالفعل " قرأ " فعلٌ ثلاثيٌّ مجرّدٌ . وإذا كان الفعلُ العربيّ مكوناً من أربعةِ أحرفٍ أصليةٍ فهو " مجرّدٌ رباعيٌّ " مثل " دَحْرَجَ، وبَعْثَرَ، وزَلْزَلَ " وغيرها.
والفعلُ الثلاثيُّ المجرّدُ في اللغةِ العربيةِ على ستةِ أبوابٍ مشهورةٍ مرتبةٍ بحسبِ عددِ أفعالِ كلِّ بابٍ . فالبابُ الأولُ أكثرُها أفعالاً والبابُ الثاني أقلُّ من ذلك . وهكذا الأمرُ في بقيةِ الأبوابِ .
ومعرفةُ أبوابِ الأفعالِ في غالبِ الأمرِ مرهونٌ بالسَّماعِ ، ومتابعةُ المعجماتِ العربيةِ كفيلةٌ بردِّ كلِّ فعلٍ إلى بابِهِ .

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


أبواب الفعل الثلاثي المجرد 1


« الرياضيات في خدمة مرضى الكلي | أبواب الفعل الثلاثي المجرد2 »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 03:43
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc