قديم 2014-10-31, 13:44
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
السمكة الببغائية

السمكة الببغائية




صدق او لا تُصدق : بعد هضم المواد الغذائية تُخرج السمكة الببغاء Parrotfish فضلاتها على هيئة رمال، حيث يعتقد أن هذة الفضلات تساهم في صنع الجزر الصغيرة في البحر الكاريبي والشواطئ الرملية للجزر الكاريبية، حيث تنتج السمكة الواحدة ما يقارب الـ90 كيلوجرام من الرمال كل سنة !.
سمكة ببغاء البحر هي مجموعة من حوالي 90 نوعا تعتبر تقليديا في الأسرة (Scaridae) ، ولكن الآن في كثير من الأحيان تعتبر من فصيلة (Scarinae) ، وهي توجد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية الضحلة نسبيا في جميع أنحاء العالم ، ويعرض بثراء أكبر الأنواع في المحيطين الهندي والهادئ ، فهي موجودة في الشعاب المرجانية والسواحل الصخرية ، و الأعشاب البحرية .
تتم تسمية الببغاء بسبب الأسنان ، والتي هي أيضا متميزة ، يتم ترتيب العديد من أسنانهم في فسيفساء معبأة بإحكام على السطح الخارجي لعظام الفك ، وتشكل منقار الببغاء مثل التي مع عرموش الطحالب من المرجان وغيرها من ركائز صخرية ، الأحجام القصوى تختلف داخل الأسرة ، مع الغالبية العظمى من الأنواع الوصول إلى 30-50 سم في الطول ، ومع ذلك ، عدد قليل من الأنواع تزيد أطوالها عن 1 م ، واسماك الببغاء الأخضر يمكن تصل إلى 1.3 متر .
وهناك عدد من لأنواع اسماك الببغاء ، بما في ذلك سمكة الببغاء الملكة (Scarus vetula) ، والتي تفرز شرنقة المخاط ، وخاصة في الليل ، وقبل الذهاب إلى النوم ، وبعض الأنواع تقذف المخاط من أفواههم ، وتشكل الشرنقة الواقية التي تحيط الأسماك ، يختبئ من رائحة الحيوانات المفترسة المحتملة ، هذا الظرف قد تجعل المخاط أيضا بمثابة نظام للإنذار المبكر ، والسماح للاسماك الببغاء على الفرار عندما تكشف الحيوانات المفترسة مثل الانقليس موراي ، الجلد في حد ذاته هو المشمول في مادة أخرى مخاطية التي قد يكون لها خصائص مضادة للأكسدة مفيدة في إصلاح الأضرار الجسدية ، أو صد الطفيليات ، بالإضافة إلى توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية .



على الرغم من أنها تعتبر من الحيوانات العاشبة ، اسماك الببغاء تتناول تشكيلة واسعة من الكائنات المرجانية ، وأنها ليست بالضرورة نباتي . الأنواع مثل الببغاء الأخضر تشمل المرجان في وجباتهم الغذائية ، نشاط التغذية الخاصة بهم مهم لإنتاج وتوزيع الرمال المرجانية في شعاب منطقة إحيائية ، ويمكن أن يمنع الطحالب من الاختناق المرجاني . الأسنان تنمو بشكل مستمر ، لتحل محل المواد البالية بعيدا عن طريق تغذية . تلك الأسنان البلعومية تطحن المرجانية و الطحالب المرجانية على استيعاب الأسماك أثناء التغذية . بعد أن يتم هضم الأجزاء الصالحة للأكل من الصخر ، فإنها تفرزها على أنها رمال ، مما يساعد على خلق الجزر الصغيرة والشواطئ الرملية في منطقة البحر الكاريبي . واحد من اسماك الببغاء يمكن أن تنتج 90 كجم (£ 200) من الرمال كل عام . في حين يجب أن تكون التغذية ، الببغاء تدرك الافتراس من قبل أحد الحيوانات المفترسة الرئيسي ، و سمك القرش الليمون .


المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums



إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


السمكة الببغائية


« تمساح جافيال | بالصور الجمال الساحر للينابيع الساخنة في كوستاريكا »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 10:37
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc