قديم 2014-11-04, 21:12
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
الشعاب المرجانية في دولة الكويت

الشعاب المرجانية في دولة الكويت




تعتبر الشعاب المرجانية من أكثر النظم الإيكولوجية البحرية إنتاجية، وتعرف بأنها الغابات المطيرة للبيئة البحرية كما أن لها أهمية عالمية وقيمة طبيعية واقتصادية واجتماعية. حيث تتميز الشعاب المرجانية بتنوع بيولوجي عالي وتوفرالمأوي لأنواع مختلفة من الطحالب والمرجان والديدان والصدفيات والقشريات والأسماك والحيوانات الأخري. تمتاز الشعاب المرجانية بجمالها وتنوع أشكالها ووجود العديد من الكائنات الحية الزاهية الألوان التي تعيش عليها مما يسهم في إضفاء روح المتعة والجمال الخلاب. وهذا أدهس جميع من درس واكتشف وعرف هذه الواحات المغمورة بالمياه.


هل تعلم؟
أن المرجان هو حيوان لا فقاري (البوليب) الذي يفرز مادة كربونات الكالسيوم ويكون علاقة تعايشية مع طحلب الزوز نثالي الذي يعيش في أنسجته ويوفر للمرجان المواد التي تتسرب من الطحلب ويساعده في إزالة الفضلات ويعطي اللون البني للمرجان.

وهل تعلم؟
أن الشعاب المرجانية في دولة الكويت تتواجد حول جزيرة أم المرادم وجزيرة قاروه وجزيرة كبر كما تنتشر القطع المرجانية البحرية في المناطق الجنوبية للمياه الكويتية.
هل تعلم؟
أن المرجان ينقسم إلى مرجان صلب يسمى بالمرجان الباني للشعاب ويحتوي على طحلب الزوزنثالي والمرجان غير الصلب يسمى بالمرجان الغير باني للشعاب ولا يحتوي على طحلب الزوزنثالي.

هل تعلم؟
أن الشعاب المرجانية تزدهر في المياه الدافئة والصافية والضحلة التي يتخللها ضوء الشمس وخصوصا في المناطق الاستوائية بين مدار السرطان ومدار الجدي.

هل تعلم؟
للشعاب أهمية اجتماعية واقتصادية حيث تزود العديد من المجتمعات في العالم بالغذاء ومواد البناء والحلى ومنافع أخرى.

هل تعلم ؟
أن المرجان الضخم من الأنواع التي تنمو أبطأ من غيرها بمعدل 5. 25 ملليمتر( 2. 0-1 بوصة) في السنة والمرجان المتشعب والستاجهورن ينمو بمعدل أسرع ويزدادبمقدار20 سنتيمتر( 8 بوصة) لفروعها في السنة معتمدا على درجة الحرارة والملوحة والعكارة وتواجد الطعام.

هل تعلم؟
أن أهمية الشعاب المرجانية تكمن في :
- توفير المأوىلآلا الأنواع من الكائنات الحية.
- العمل كمصدات طبيعية لحماية السواحل من قوى التعرية.
- المساهمة في تكوين وتثبيت الجزر المرجانية.

هل تعلم؟
أنه تم رصد 35 نوعا من المرجان في الشعاب المرجانية المتواجدة في دولة الكويت ومنها 29 نوعا من المرجان الصلب و6 أنواع من المرجان غير الصلب. ويكون المرجان مستعمرات الشعاب المرجانية التي من أهم أنواعها المتواجد في دولة الكويت هي المستعمرات الغصنية والطبقية والصفيحية والضخمة.

هل تعلم؟
أنه تم رصد عدد124 نوعا من الأسماك في الشعاب الكويتية منها ما له قيمة اقتصادية مثل : الهاموروالشعري والسبيطي والفسكروالبزيمي والسكن والضلعة والطلاح والمجوة والصافي.
ومنها أسماك مرجانية تمتاز بمظهرهاوالجمال مثل مشط العروس وعماد كرب والعنفوز ونباط عربي وميلج مكوسكر والميلج القمري وجرة زرقاء.

هل تعلم؟
إن أهم العوامل المسببة لتدهور بيئة الشعاب المرجانية هي:
- إلقاء مراسي الزوارق على الشعاب المرجانية سواء من قبل هواة الصيد أوالمترددين على الجزر مما يؤدي إلى تكسير أجزاء من المرجان، كما أن حركة الزوارق الرأسية بسبب مياه المد والجزرتؤدي إلى خلع وقطع العديد من أعضاء المرجان. وللحد من هذا النشاط يتم نشر عوامات طافية حول الشعاب ويسمح للزوارق بربط مراسيها بهذه العوامات فقط دون إلقائها على الشعاب.
- عوامل التعرية مثل العواصف والأمواج العاتية تعمل على تكسير وتدمير المرجان.
- التلوث بالزيت ومشتقاته الناتجة من التدفق النفطي وعمليات التنقيب والإنتاج والتصدير قد تؤدي إلى شل اليرقات ومنعها من التوطن.
- مياه الموازنة التي تطرحها الناقلات البحرية الكبيرة التي تمر بالقرب من منتطقة الشعاب المرجانية تسبب تلوث الشعاب المرجانية بالمواد الضارة المختلطة بها.
- إلقاء النفايات والمخلفات من العوامل التي تحد من نمو الشعاب المرجانية، مما يعمل على تكسير أطرافه إلى جانب تشويه المنظر الخلاب للمرجان الذي يحد من طبيعتها كإحدى المناطق الترفيهية الجميلة. كما أن المخلفات البلاستيكية تلتصق بالمرجان مما يؤدي إلى خنق الكحالب التي تتعايش مع المرجان ومن ثم اصفراره وموته.
- التغير في معدل درجة حرارة المياه يؤدي إلى فصل طحلب الزوزنثالي عن أنسجة المرجان وبالتالي يتحول لون المرجان إلى الأبيض وتعرف هذه الظاهرة بظاهرة أبيضاض الشعاب المرجانية.
- الترسبات وتعكر المياه وعمليات الردم تعتبر من أهم العوامل التي تحد من نمو الشعاب المرجانية وتؤدي إلى كشط وخنق المرجان. كما أن عكارة المياه تقلل كمية الضوء النافذة.
- التراكيز العالية للملوحة الناتجة من درجات التبخر العالية تؤدي إلى ارتفاع نسبة ملوحة المياه مما أثر على المرجان والكائنات الحية التي تعيش في الشعاب.
- أسباب بيولوجية تهدد الشعاب المرجانية فأنواع من نجميات البحر وقنافذ البحرتقوم بالتغذي على أنسجة الطحالب التي تكسو سطح المرجان وتسبب في دمارها.

كيف يمكنك المساعدة؟
وجدت الشعاب المرجانية منذ أكثر من 350 مليون سنة. ولقد تم تدمير أكثرمن ربع الشعاب المرجانية المتواجدة في العالم ،كما أن أكثرمن 60% من الشعاب قد يتم فقدها خلال فترة حياتنا إذا لم يتم أخذ اجراءات لحمايتها. بمساعدتك يمكننا أن نبغي الشعاب المرجانية في حالة صحية.

كل شخص يمكنه المساهمة في المحافظة على الشعاب المرجانية سواء كان يعيش بالقرب من الشعاب المرجانية أو يقوم بزيارة لها بالقيام بالتالي:
- عند زيارتك المناطق التي تتواجد فيها الشعاب المرجانية لا تلقي البطاريات القديمة والمخلفات وخاصة المواد البلاستيكية بالإضافة إلى اختيار المنتجعات والتي تعني بحماية الشعاب المرجانية.
- تجنب شراء التحف التذكارية المصنوعة من المرجان أو من الكائنات البحرية.
- عدم نقل الكائنات البحرية من بيئتها الطبيعية أو ملجئها.
- عدم السير أو لمس الشعاب المرجانية،
- عدم تحريك التربة بالقرب من المرجان..
- دعم النشاطات المحلية للمحافظة على المرجان.
- تقليل استخدام الاكياس والمواد المصنوعة من البلاستيك التي تعتبر في غاية الخطورة على الشعاب المرجانية والتي في حالة تحللها تتحول إلى حبيبات صغيرة تتركز فيها ملوثات مثل DDT تتناولها الكثير من الطيور البحرية التي تتكاثر على أو بالقرب من الجزر المرجانية. كما أن السلاحف تتناول الأكياس البلاستيكية ظنا منها أنها قناديل البحر مما يؤدي إلى موتها.
- الانضمام والمشاركة في اللجان الوطنية المحلية التي تسهم بالمحافظة على الحياة البحرية.

التشريعات البيئية التي أصدرتها الهيئة العامة للبيئة للمحافظة على التنوع الأحيائي والشعاب المرجانية في دولة الكويت

1-القرار رقم 210 لسنة 2001 بشأن اللأئحة التنفيذية لقانون إنشاء الهيئة العامة للبيئة:
- مادة رقم (81) : يحظر الصيد أو قتل أو إمساك أو جمع أوإيذاء جميع الكائنات الفطرية لبرية والبحرية أو المساس بصغار هذه الكائنات أو بيضها أوأعشاشها أو ملاجئها وذلك لمدة سنتين من تاريخ نفاذ هذه اللائحة. كما يحظر اقتلاع أو الإضرار بالشعاب المرجانية ومكوناتها نهائيا. وويستثنى من ذلك الصيد للأغراض العلمية أو لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
- مادة رقم ( 85) : يمنع الاتجار في الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض أو بأي جزء منها أو منتجاتها والتي يحدد قوائمها قرار من ( 210 ) الهيئة العامة للبيئة بالاتفاق مع الجهات المختصة، وكذلك الوارد في اتفاقية (CTTES) والاتفاقيات الدولية الأخرى السارية المفعول.
ويستثنى من ذلك الحالات التي يرخص لها من الجهات المختصة بعد موافقة الهيئة العامة للبيئة للأغراض العلمية أو العلاجية أو لحدائق الحيوان أو المعارض.

2-القراررقم 93 /2003 بشأن تنظيم عمليات البيع والتجارة في الأنواع الفطرية المهددة بالإنقراض.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الشعاب المرجانية في دولة الكويت


« أسرار لا تعرفها عن أسماك الزينة | اسماك البحر المتوسط : سمك المرمار »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 19:27
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc