قديم 2011-07-29, 14:33
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية hicham27
hicham27
.:: مؤسس و مدير الموقع ::.
  • Morocco
افتراضي الحداد الوطني 3 ايام بالمملكة المغربية اثر تحطم الطائرة العسكرية بكلميم

الحداد الوطني 3 ايام بالمملكة المغربية اثر تحطم الطائرة العسكرية بكلميم

مصرع كولونيل ماجور كان سيرقى إلى جنرال وابن مفتش شرطة عمره ثلاث سنوات والصندوق الأسود يتضمن تسجيلا لما دار بين الربان وضباط برجي المراقبة

حطام الطائرة العسكرية وتظهر في الصورة جثتا عسكريين كانا ضمن ركابها.



أعلن الحداد الوطني بالمملكة لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من أول أمس (الثلاثاء)، مع تنكيس الأعلام الوطنية، إثر كارثة تحطم طائرة عسكرية من طراز «سي 130» قرب كلميم، والتي خلفت مقتل جميع ركابها وعددهم 81، بينهم 69 عسكريا.
من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه، بأمر من أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، ستقام صلاة الغائب

على أرواح ضحايا الحادث بسائر مساجد المملكة مباشرة بعد صلاة الجمعة، يوم غد.
وكشفت مصادر مطلعة أن بين ضحايا الحادث مسؤول عسكري رفيع المستوى برتبة كولونيل ماجور، موضحة أنه كان سيرقى إلى رتبة جنرال، لمناسبة احتفالات عيد العرش.
ويتولى الكولونيل ماجور الذي لقي مصرعه في حادث تحطم الطائرة العسكرية قرب كلميم، قيادة القوات البرية بالمنطقة الثانية بالعيون، وكان مفروضا أن ينتقل إلى أكادير للتحضير للمشاركة في احتفالات عيد العرش إذ كان سيرقى من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.
وبين قتلى الحادث طفل لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات هو ابن مفتش شرطة بالداخلة، وكان بصحبة خاله الدركي على متن الطائرة التي تحطمت.وأن والد الطفل الذي لقي مصرعه في هذه الكارثة انتقل صباح أمس (الأربعاء) إلى المستشفى العسكري الخامس بكلميم لتسلم جثة ابنه لمباشرة إجراءات دفنها.
ولقي سبعة دركيين مصرعهم في الحادث، ويتعلق الأمر برائد وملازم وخمسة ضباط صف (أحدهم خال ابن مفتش الشرطة المشار إليه سابقا)، واثنان منهم يشتغلان في قسم التوثيق بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالداخلة.
ووفق مصادر مطلعة، فإن الطائرة العسكرية كان مفروضا أن تحط بالمطار العسكري بكلميم لنقل ثلاثة ضباط سامين إلى أكادير، غير أن كثافة الضباب في جبل «ساير» على بعد عشرة كيلومترات عن المدينة، تسببت في تحطمها.
وتفيد الأبحاث الأولية التي أجريت من طرف خبراء القوات الملكية الجوية بتنسيق مع المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية والدرك الجوي أن جناح الطائرة الأيمن ارتطم بقمة المرتفع، ما تسبب في سقوطها وانقسامها إلى جزأين قبل انفجار محركاتها الأربعة بفعل قوة الاصطدام.


وتساءلت مصادر عن كيف سمح المراقبون الجويون في المطار العسكري بالعيون للطائرة بالإقلاع إلى كلميم، رغم علمهم بوجود ضباب كثيف في قمم الجبال القريبة من المطار العسكري بالمدينة؟ ثم كيف لم ينبه المراقبون ببرج المراقبة في هذا الأخير حين اتصل بهم قائد الطائرة للتحضير للنزول والاطلاع الأحوال الجوية في أجواء المطار إلى وجود ضباب حاجب للرؤية ما يستحيل معه الهبوط بالطائرة؟ موضحة أن هذه الأسئلة سيحاول فريق التحقيق والخبراء الذي جرى تشكيله على مستوى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، الإجابة عليها من خلال الاستماع إلى شهادات مسؤولين عن المراقبة والصيانة بالمطارات العسكرية بالداخلة والعيون وكلميم.وعثرت فرق التمشيط في مكان غير بعيد عن موقع سقوط الطائرة على صندوقها الأسود الذي يحتوي على تسجيل صوتي لما جرى في قمرة القيادة والاتصالات التي أجريت مع أبراج المراقبة قبل تحطم الطائرة بدقائق.

وتفيد معطيات أن عائلات ضحايا الحادث ستصرف لهم تعويضات بحكم أن القوات المسلحة الملكية تؤدي واجبات التأمين على جنودهما خلال تنقلاتهم على متن الطائرات العسكرية، أما بالنسبة إلى المدنيين فيؤدون واجبات تأمين عن كل رحلة بمقابل محدد في 70 درهما للفرد.

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums

إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الحداد الوطني 3 ايام بالمملكة المغربية اثر تحطم الطائرة العسكرية بكلميم


« "الغاضبون" يتظاهرون بمدريد | مختل يرتكب مذبحة بسيف وسط الرباط بالمغرب »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 06:04
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc