قديم 2014-11-10, 19:48
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
افتراضي الراي اللسّاع

الراي اللسّاع



الراي اللسّاع، أو اسماك الشِفنين اللاسعة هو مجموعة من أسماك الراي، وهي أسماك غضروفية ذات صلة بسمك القرش. ويصنف إلى رتيبة مليوباتويدي (Myliobatoidei) التي تندرج تحت رتبة مليوباتيفورميس (Myliobatiformes)ويشتمل معظم الراي اللسّاع على طرف لاسع شائك أو أكثر (معدل من اسنان جلدية) على الذيل، ويستخدم بشكل حصري في الدفاع عن النفس. وقد يصل طول الطرف اللاسع إلى ما يقرب من 35 سم (14 بوصة)، ويحتوي الجانب السفلي منه على تجويفين يشتملان على غدد السم.والطرف اللاسع مغطى بطبقة رقيقة من الجلد، وهي غمد غشائي، يتركز فيها السم.وعدد قليل فقط من أعضاء هذه الرتيبة، مثل سمك الراي مانتا (manta ray) و سمك راي الشيهم (porcupine ray)، ليس لديه أطراف لاسعة.
والراي اللسّاع شائع في المياه البحرية في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية في أنحاء العالم، كما أنه يتضمن أنواعًا توجد في المحيطات ذات المناخ المعتدل الأكثر دفئًا مثل الراي اللسّاع ذو الذيل الشوكي (Dasyatis thetidis) وأنواعًا توجد في العمق مثل الراي اللسّاع في المياه العميقة (Plesiobatis daviesi). ويقتصر وجود الراي النهري اللساع وعدد من الراي اللسّاع (مثل الراي اللسّاع النيجيري (Niger stingray)) على الماء العذب. وتعد معظم أسماك مليوباتويدس من الأسماك المغمورة، إلا أن بعضها مثل الراي اللسّاع البحري وأسماك شعاع النسر هي أسماك بحرية.
على الرغم من أن معظم الراي اللسّاع واسع الانتشار نسبيًا ولا يعتبر مهددة حاليًا، إلا أنه بالنسبة للعديد من الأنواع (على سبيل المثال سمك الراي ذو البقع والذيل المروحي (Taeniura meyeni) والراي اللسّاع كولاريس (D. colarensis) والراي اللسّاع النيجيري (D. garouaensis) والراي اللسّاع في الماء العذب في ميكونغ (D. laosensis)) فإن حالة الحفاظ على الأنواع أكثر صعوبة مما يؤدي إلى إدراجها كأنواع غير محصنة أو أنواع مهددة بالانقراض من قِبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة (IUCN).
سمكة الراي ذات العباءة هي أكبر سمك الراي وتربطها رابطة قرابة وثيقة بسمك القرش. تشير كلمة Manta الإسبانية الأصل ‘لى العباءة أو البطانية وبالفعل فإن هذا النوع من الاسماك يبدو عندما يسبح على شكل عباءة منبسطة. تتحرك هذه السمكة في الماء من خلال خفق زعانفها الصَّدرية الضخمة وتتواجد عادة على مقربة من سطح الماء أو في المياه الوسطية في الحيود البحرية والمستنقعات. وعلى الرغم من أن معظم الأفراد يسبحون ببطء، إلا أن سمكة الراي ذات العباءة قادرة على أن تسبح بسرعة كبيرة كما يمكنها أن تقوم ببهلوانيات عند الوثب خارج الماء. وتميل إلى البقاء في عزلة على الرغم من أن سمكة اللَّشَك ترافقها في أغلب الاحيان وتبقى على مقربة من فمها (حتى أنها تغلغل داخل تجويفات خَيْشومها).
تقتات سمكة اللَّشَك الطفيليات التي تعيش على جسد الراي ذات العباءة وتأكل فتات طعامها. وتتواجد سمكة الراي في المياه القريبة والبعيدة عن الساحل في المحيطات الدافئة في كل أنحاء العالم. صحيح أنها غير مؤذية لبني البشر ولكن عرف عنها بأنها حطمت زوارق صغيرة عند وثبها خارج الماء. لم تكن الأضرار التي تسببت بها هذه السمكة مقصودة ولكنها اعتادت أن تطوّق الزوارق الصغيرة وأدّت من جراء ذلك إلى دب الرعب في قلوب راكبيها بسبب حجمها الضخم. لا يعرف بشكل دقيق مدى حياة سمكة الراي ذات العباءة ولكنه يقدَّر بحوالي 20 سنة.
مفترسو سمكة الراي ذات العباءة:بما ان هذه السمكة ضخمة الحجم، فإنها لا تخاف سوى من هجوم سمك القرش عليها. ويعرف عن سمك قرش المياه الدافئة (Galeocerdo cuvier) افتراسه لسمكة الراي التي يساعدها جسدها المفلطح على الاختباء في ترسبات القعر فيصعب بالتالي على مفترسها تحديد مكانها.








المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums



إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


الراي اللسّاع


« البيرانا…من أشرس أسماك المياه العذبة ! | سرعوف الزهرة المرصعه الورديه »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 04:44
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc