قديم 2014-11-18, 19:12
رقم المشاركة : 1  
الصورة الرمزية iyad05
iyad05
:: مشرف ::
على المنتديات الــعامة
حرباء النمر

حرباء النمر




حرباء النمر (Panther Chameleon) هذه الحرباء واحدة من أكثر الحرباوات جمالاً على الأرض ،والتى يُعرف اسمها العلمي بـ(Furcifer Pardalis) ،ومن المعروف أنها متواجده في الأجزاء الشرقية والشمالية من مدغشقر حيث تكون هناك الغابات الاستوائية .
إن هذه الحرابي تتنوع ألوانها من بين اللون الأزرق والأخضر والأحمر والبرتقالي ،والمعروف لدى الجميع أن الحرباء لها كامل القدرة على أن تقوم بتغيير ألوان جلدها حسب الألوان من حولها وبالأخص عندما تشعر بالخطر وذلك يضفي جمالاً على جمالها !
ومثل الكثير من الطيور أو الحشرات فإن الذكور فيها يتمتعون أكثر بالتألق والجمال عن إناثها التي تتمتع باللون البنيّ مع القليل من اللمسات القليلة من البرتقالية أو الوردية
إن ألوان جلد الحرباء تتغير بإستمرار كرد فعل تلقائي وذلك نتيجة لتغيرات بيئية أو تغير درجات الحرارة والضوء أو تغير الحالة المزاجية للحرباء نفسها أو بسبب شعورها بالخطر كما ذكرنا فى الفقرة السابقة ،وليس كل الألوان الموجودة بجسم الحرباء يمكنها أن تغيرها مثل اللون الأرجواني والذي لا يتغير .
أما بالنسبة إلى الحجم فإن الطبيعى هو أن حجم الذكور للحرباء أكبر من حجم الإناث وهذا أيضاً بالنسبة لحرباء النمر ،حيث أن حجم الإناث يبلغ نصف حجم الذكور تقريباً،والذكر يبلغ طوله حوالي 20 بوصة .
إن حرباء النمر من الكائنات التي تحب العيش في العزلة وبإنفراد وتفضل أن تكون بعيدة عن أي من قريناتها وترجع مرة أخرى من عزلتها في فترات التزاوج ،وإذا حدث بالصدفة أن تلاقى فردان من ذكور حرباء النمر فإن كلاً منهما يقومان بإثبات سيطرتهما على المنطقة وذلك بتضخيم جسميهما .



إن أكثر ما يميز الحرباء بصفة عامة عن غيرها من الزواحف الأخرى هو الشكل المخروطي لعينها والتي لها القدرة الكاملة على القيام بإلفافها لـ 360 درجة أى يمكنها أن تنظر فى كل الإتجاهات دون أن تحرك رأسها ،ويمكن للحرباء أن تقوم بتحريك كل عين على حدة وبشكل مستقل حتى تعطي إتساعاً أكثر لمجال رؤيتها ،بالإضافة إلى أن هذه الأعين لها نطاق رؤية يشمل إمكانية الرؤية تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية ،وتستطيع الحرباء أن تري الحشرات الصغيرة ومن مسافة بعيدة قد تصل من (5-10) متر .
إن حرباء النمر تمتلك فى أغلب الأحيان لساناً أطول من جسمها ولها القدرة على أن تمده بسرعة عالية وذلك للانقضاض على فريستها في زمن 0.0003 ثانية ،ولسانها مزُوّد بمخاط لاصق والذى يعمل على إلتصاق الفريسة فى اللسان ،وهذا اللسان يعمل بشكل معقد جداً حيث أنه يعتمد على عدد من العظام والعضلات والأعصاب .



مرحلة النضج الجنسي لحرباء النمر يكون في عمر أقل من سبعة أشهر ،ومن ثم مرحلة التزاوج وبعد أن تحمل الأنثى يبدأ لون شريطها البرتقالي يتغير إلى لون أخف منه قليلا ،ثم تحتاج بعد ذلك إلى حوالى 240 يوماً حتى تتمكن من وضع البيض ،وعادة تضع حرباء النمر من 10-40 بيضة ،ويتراوح عمر حرباء النمر ما بين 2-3 سن

المصدر الأصلي للموضوع: منتديات سوفت الفضائية | Soft4sat Forums



إضافة رد
 

مواقع النشر (المفضلة)


حرباء النمر


« السيد المسكين | الياباني القصير الذيل »

أدوات الموضوع



الساعة الآن 14:45
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سوفت الفضائية
ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc